أطلقت شركة الثريا للاتصالات الفضائية “الثريا”، التابعة لمجموعة الياه للاتصالات الفضائية.. جهاز نقل البيانات الجديد عبر الأقمار الصناعية “IP NEO”.

ويعد هذا الجهاز هو الأول ضمن مجموعة جديدة من منتجات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية الحديثة والحافلة بالمزايا والتقنيات المتقدمة، وتم تطويره بالتعاون مع شركة “Cobham Satcom” الرائدة في مجال تصنيع حلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية القوية، وتعتبر هذه الخطوة تأكيداً على التزام الثريا بتقديم حلول اتصالات الأقمار الصناعية المتطورة التي تلبي الاحتياجات المتغيرة والمتزايدة لدى مستخدميها.

ويتيح جهاز “IP NEO” نقل البيانات ذات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية، وتم تصميم هذا المنتج للاستفادة من القدرات المتطورة لنظام الثريا 4 “T4-NGS” الحديث وتوفير خدمات الاتصال المحسنة والتغطية الموسّعة.

وستُطلق المجموعة الأوسع من منتجات النطاق العريض الحديثة خلال الأشهر المقبلة.. وتشمل أجهزة الاتصالات التجارية والحكومية “للاتصال أثناء التنقل”، بالإضافة إلى الأجهزة البحرية والمتنقلة الجديدة للعملاء التجاريين والحكوميين.

ويعد IP NEO جاهزاً للاستخدام على قمر T4، وتم تصميمه لتوقع حالات استخدام المشغلين في المستقبل في مجموعة واسعة من القطاعات وهو قادر على نقل البيانات والصوت بسرعة كبيرة ويمتاز بتصميم متين بتكلفة مناسبة، ما يجعله الخيار الأمثل للعمليات الميدانية في المناطق المتضررة من الأزمات أو حالات الطوارئ”.

وسيتم الكشف عن ‘IP NEO‘ رسمياً خلال فعاليات المؤتمر والمعرض العالمي للاتصالات في الأزمات والطوارئ في دبي “2024 CCW” المقرر عقده من 14 وحتى 16 مايو 2024.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: عبر الأقمار الصناعیة نقل البیانات

إقرأ أيضاً:

معرض “جيتكس أفريقيا” يتوج وزارة المالية بجائزة الريادة للتميز الرقمي

زنقة 20. مراكش

نظم، أمس الجمعة بمراكش، حفل توزيع جوائز “ريادة” للتميز الرقمي في نسختها الأولى، وذلك في ختام فعاليات الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا.

وتميز الحفل، الذي نظمته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بتتويج مجموعة من الإدارات عن مبادراتها النموذجية بجوائز “ريادة”، وذلك في فئات “البيانات المفتوحة” و”السجلات الإلكترونية” و”الخدمات الإلكترونية”.

وتم اختيار المتوجين في مسابقة هذه النسخة على أساس عملية تقييم وتصنيف دقيق تحت إشراف لجنة من الخبراء من هيئات رفيعة المستوى، حيث قامت اللجنة بتقييم الطلبات وفقا لمعايير الابتكار والتأثير والمساهمة في التحول الرقمي للإدارة العمومية.

في فئة “البيانات المفتوحة”، منحت خمس “جوائز تشجيعية” لوزارات الاقتصاد والمالية، والعدل، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك تقديرا لجهود هذه الإدارات في تعزيز الشفافية والولوج إلى البيانات للمواطنين والمقاولات.

وتضم البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة “Data.gov.ma” أكثر من 580 مجموعة بيانات منشورة على البوابة من قبل 38 منتجا.

أما في فئة “السجلات الإلكترونية”، فقد تم منح جائزتين للتميز، إحداهما للمديرية العامة للأمن الوطني والأخرى لوزارة التجهيز والماء.

فعلى مستوى المديرية العامة للأمن الوطني، تم العمل على سجل “البطاقة الوطنية والهوية الرقمية” وسجل “بطاقة الإقامة”. ويتعلق الأول بسجل مرجعي يحمل بطاقة التعريف الوطنية وجميع بيانات الهوية للأشخاص ذوي الجنسية المغربية، فيما يمثل الثاني السجل المرجعي للأجانب المقيمين بالمغرب.

أما على مستوى وزارة التجهيز والماء، فقد تم تتويج سجل “تأهيل وتصنيف المقاولات” والذي يتم من خلاله تجميع البيانات المرتبطة بشهادات تأهيل وتصنيف المقاولات ، والذي يرتكز على البيانات المتعلقة بشهادات التأهيل والتصنيفات لشركات ومختبرات البناء والهندسة المدنية، والموافقات لمكاتب التصميم.

وفي فئة الخدمات الإلكترونية، تم منح جائزتين للتميز لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن مبادرتها “Daamsakane”، والتي تشكل منصة لمساعدة المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب أو بالخارج للاستفادة من المساعدة المالية للحصول على سكن رئيسي بالمغرب.

كما تم تتويج وزارة العدل عن مبادرة “محاكم”، التي تقدم عدة خدمات منها خدمة طلب وتسليم شهادات السجل التجاري والسجل العدلي إلكترونيا، وتقديم التصريحات الموجزة إلكترونيا المخصصة للمهنيين، وخدمة طلب وتسليم شهادة الجنسية المغربية.

من جهة أخرى، ذهبت جائزة لجنة التحكيم ، في نفس الفئة، إلى وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن تطبيقها المحمول “Passjeunes”، وهو تطبيق يوفر مزايا للشباب وسهولة الوصول إلى العديد من الخدمات الثقافية والرياضية والتجارية والمصرفية وغيرها في جميع أنحاء التراب الوطني.

وقالت السيدة مزور، في كلمة بالمناسبة، إنه وفقا للتوجيهات الملكية السامية، تعمل الوزارة مع مختلف القطاعات الحكومية على تطوير مجموعة من مشاريع التحول الرقمي التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل الولوج الى الخدمات الإدارية بطريقة بسيطة وشفافة.

وأكدت أن هذه الجائزة تعكس أهمية تأثير هذه الابتكارات الرقمية على تجربة المستخدمين، مشيرة إلى أن المغرب يتوفر على أكثر من 600 خدمة رقمية عامة، منها 300 خدمة موجهة للمواطنين، و200 للمقاولات، و100 لتطوير العمليات الإدارية.

وتروم جائزة “ريادة”، المفتوحة في وجه جميع الإدارات الأعضاء في “شبكة سفراء الحكومة الإلكترونية والرقمية”، تشجيع ومكافأة أفضل المبادرات الإدارية الرقمية بهدف تشكيل مستقبل رقمي تقوده الحكومة الإلكترونية.

ويعد معرض “جيتكس إفريقيا 2024″، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجمعا رائدا لتعزيز تقاسم الخبرات حول أحدث التطورات التكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • صور أقمار صناعية توثق حجم توغل قوات الاحتلال في رفح ومدى الدمار والتجريف
  • SpaceX تطلق خدمة Starlink الخلوية في الخريف
  • معرض “جيتكس أفريقيا” يتوج وزارة المالية بجائزة الريادة للتميز الرقمي
  • “بيانات” تفوز بجائزة أفضل منصة رقمية
  • الاحتلال سيطر على ثلثي فيلادلفيا ونفذ عمليات تجريف على حدود مصر
  • “روس كوسموس” تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • جيتكس.. وزارة الاسكان تتوج بجائزتين خلال حفل توزيع جائزة “الريادة” للتميز الرقمي
  • حدود مصر مع غزة.. تحليل CNN لصور أقمار صناعية يُظهر حجم سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا
  • "روس كوسموس" تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • «الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب أفريقيا