مشهد مأساوي ربما أصبح مُتكررًا ومعتادا في المستشفيات والعيادات الطبية، يسقط الأطباء والممرضات، يلفظون أنفاسهم الأخيرة، قبل أن يرحلوا عن دنيانا بشكل مفاجئ، لينضموا لضحايا الأزمات والسكتات القلبية المفاجئة.

في أقل من شهرًا واحد، خطفت الأزمات القلبية 4 أطباء، رحلوا دون وداع أو ترك وصايا، رحلوا بشكل مفاجئ، تاركين خلفهم عائلات وأحباب في صدمة لا تصفها الكلمات.

ومؤخرًا، انضم طبيب الأمراض الصدرية، معاذ السبكي، لضحايا الأزمات القلبية من الأطباء الشباب، بعدما رحلت الممرضة إسراء عطية والطبيب إسلام علي، والدكتور شريف نايل، لتخطف 3 أطباء وممرضة في شهر واحد. 

سبب وفاة الطبيب معاذ السبكي

وكشف الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، وهو ينعى عبر حسابه على «فيسبوك» وفاة الطبيب الشاب، عن السبب، محذرا من الموت المفاجئ للشباب، إذ كتب: «إنا لله وإنا إليه راجعون، طبيب الأمراض الصدرية، مات بتوقف القلب المفاجئ وهو داخل المستشفي»، مضيفا: «ما زال الموت المفاجئ يغتال زهرة شباب الأطباء، ما زال توقف القلب والاختلال الكهربي للقلب يستهدفان الشباب».

بينما أكد أصدقاء معاذ السبكي، إن الطبيب الراحل، توفي بعد الانتهاء من عمله أثناء انغماسه في النوم، ليلفظ أنفاسه الأخيرة راحلًا عقب شهرين فقط من افتتاح عيادته الخاصة. 

مفاجأة وراء وفاة 4 أطباء في شهر واحد

لماذا تخطف الأزمات القلبية الأطباء الشباب، سؤال أجاب عنه، الدكتور علاء الغمرى، أستاذ أمراض القلب لـ«الوطن» مؤكدًا إن السبب وراء الأمر، هو ممارسة العمل الطبي لساعات طويلة جدًا، وفترات غير منتظمة: «للأسف بيكونوا ما بين المستشفيات من الطوارئ إلى العيادات الخاصة، وغير أطباء المبيت وعدم النوم لساعات كافية، وممارسة العمل لساعات طويلة دون راحة، تسبب توقف القلب بشكل مفاجئ، وده بيحصل للأطباء الشباب بسبب طبيعة عملهم». 

وأشار الطبيب أيضًا إلى أن الضغوط النفسية والتوتر، سواء في العمل أو الحياة الشخصية، تتسبب في مشكلات القلب التي تصل إلى توقفه.

كما أشار استشاري القلب إلى وجود الأطباء لفترات طويلة في العمل، وعدم ممارستهم الرياضة، وعدم تناول الأكل الصحي، الأمر الذي ينتج عنه تصلب الشرايين وتوقف القلب.  

وحذر الطبيب من تناول الأطباء المكملات الغذائية من أجل تعويض الطاقة دون استشارة طبيب، مؤكدًا أن بعض الأنواع من الفيتامينات تؤدي إلى توقف القلب، كما نصح بضرورة الفحص الطبي الدوري، خاصة ممن لهم تاريخ مرضي.

ماذا يحدث في اللحظات الأخيرة؟ 

وأوضح استشاري القلب، أن البعض قد يخضع لجلسات إنعاش القلب في دقائق معدودة قد تعيده للحياة، وتعيد وظائف الجسم مُجددًا لعملها، بينما عدم حدوث الإنعاش القلبي الرئوي، قد يصل بالراحلون لتوقف ضربات القلب ووظائف الجسم تمامًا، ليلفظ أنفاسه الأخيرة على الفور. 

من هو معاذ السبكي طبيب المنوفية الراحل؟ 

معيد بكلية الطب - جامعة المنوفية

طبيب مقيم للصدر بمستشفيات جامعة المنوفية - مستشفيات المنوفية الجامعية

طبيب طوارئ بمستشفى السادات التخصصي

درس في كلية الطب - جامعة المنوفية

يقطن في مدينة شبين الكوم

من شبين الكوم

متزوج من طبيبة أمراض سمع، تُدعى ريم أيمن

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وفاة طبيب الأزمة القلبية السكتات القلبية

إقرأ أيضاً:

«تمهيدية الأطباء» تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ مواطني دارفور

 

 

أكدت أن المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي والإنساني صارت أهدافاً ولم تعد قادرة على المواصلة، وتوقف عمل بعضها بالفعل بعد وفاة وإصابة منتسبيها وانقطاع الإمداد

 التغيير: الفاشر

وصفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان ما يحدث في الـــفاشر، حاضرة إقليم دارفور، وما حولها بالكارثة الإنسانية الكبرى التي تهدد حياة الملايين داخل وخارج المدينة، وحتى الفارين إلى دول الجوار الإقليمي.

وقالت في بيان اطلعت  عليه “التغيير”، إن “إنسان دارفور، صاحب السلطنات المتعددة والتاريخ الباذخ والإرث الأخلاقي والديني العظيم، يعاني من ويلات النزوح منذ عام 2003 بعد أن فرضت عليه حرب تغذيها الأطماع والعصبية القبلية وتفاقمت المأساة منذ عام 2013 بعد ظهور قوات الدعم السريع في الساحة”.

وأضافت: “خلال هذه الحرب، عانى مواطن دارفور، وخاصة أولئك الموجودين في المعسكرات، أشد المعاناة من الألم والقهر من ترك أرض الأجداد والنزوح، ونقص الإعانات والخدمات الطبية في معظم المعسكرات بشكل كبير،والتعرض المتكرر  للهجمات من قبل مليشيا الدعم السريع”.

وأردفت بالقول: “حتى مراكز المنظمات لم تسلم، وآخرها مركز الصليب الأحمر في معسكر أبو شوك الذي تم قصفه أثناء علاج مصابي الأحداث في المعسكر. أصبح دم إنسان دارفور رخيصاً، والمجتمع الدولي لا يتحرك بما يتناسب مع حجم الكارثة وربما لا يقدم سوى إبداء القلق”.

وطالبت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان كل من الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالعمل على إنقاذ المدنيين وإيجاد سبل لتوصيل الأغذية والمعينات والخدمات الصحية.

وأكدت أن المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي والإنساني صارت أهدافاً ولم تعد قادرة على المواصلة، وتوقف عمل بعضها بالفعل بعد وفاة وإصابة منتسبيها وانقطاع الإمداد.

 

الوسومالفاشر اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان حرب السودان دارفور

مقالات مشابهة

  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف حالة أحمد حمدي بعد عملية الرباط الصليبي
  • طبيب بيطري يوضح طرق التأكد من سلامة الأضحية عند شرائها
  • نقيب الأطباء يشارك باجتماع "صحة الشيوخ" بشأن منح تصريح مزاولة المهنة للأجانب
  • نقيب أطباء مصر يتفقد مستشفيات البحيرة
  • دراسة جديدة : مشروبات الطاقة قد ترتبط بالسكتة القلبية المفاجئة
  • بمناسبة عيد الطبيب البيطري… إطلاق الرابطة السورية للصحة العامة والبيئة
  • نقيب الأطباء وأمين الصندوق يشاركان في الاحتفال بـ«يوم الطبيب» بالأقصر
  • تحذيرات صحية من خطورة الدهون المتحولة على القلب والدماغ
  • «تمهيدية الأطباء» تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ مواطني دارفور
  • الأطباء تكشف موعد إجراء قرعة علنية على قرض حديثى الزواج والدراسات العليا