دعت وزارة الصحة الراغبين في أداء الحج من داخل المملكة العربية السعودية هذا العام، إلى الحرص على مُبادرة واستكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية، مع توثيقها في تطبيق "صحتي"، وهي جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19 اُعطيت خلال عام 1445هـ، وجرعة واحدة من لقاح الأنفلونزا اُعطيت خلال عام 1445هـ، وجرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية اُعطيت خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك حرصاً على صحة حجاج الداخل وضيوف الرحمن ممن يؤدون فريضة الحج معهم هذا العام.

الاشتراطات الصحية للحصول على التطعيماتولفتت "الصحة" إلى أن التطعيمات لحجاج الداخل تتوفر في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وعلى الراغبين للحج هذا العام المبادرة بحجز موعد من خلال تطبيق صحتي، وعلى الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية الاطلاع على الاشتراطات الصحية على موقع وزارة الصحة السعودية بهذا الرابط.
وعزت الوزارة باستكمال التطعيمات قبل الحج إلى أن موسم الحج يجمع حشوداً كبيرة من القادمين من مختلف أنحاء العالم يؤدون نفس المناسك في مكان واحد، مما قد يعرضهم للإصابة بالعدوى للعديد من الأمراض المعدية المنتشرة في بعض دول العالم. وأوضحت أنه على الحاج أخذ التطعيمات والحرص على الاشتراطات والإرشادات الصحية التي حددتها "الصحة " قبل الوصول للمشاعر المقدسة، ما سيساعده -بإذن الله- على الحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي يمكن أن تعيق استكمال مناسك الحج، ويحمي ممن حوله من الحجاج والعاملين على خدمته، إضافة إلى أداء واستكمال المناسك بطريقة آمنة، كما يسمح للقادمين من الخارج بدخول المملكة والمشاعر المقدسة.أبرز تطعيمات الحجويضم أبرز تطعيمات الحج لحجاج الخارج التطعيم ضد الحمى الشوكية النيسيرية، ويحمي من عدوى بكتيرية خطيرة تصيب المخ والحبل الشوكي وتنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الأنف والفم، إضافة إلى التطعيم ضد الحمى الصفراء الذي يحمي من عدوى فيروسية تنقل عن طريق البعوض، إلى جانب التطعيم ضد شلل الأطفال.
أخبار متعلقة في يوم الأسرة.. عدم التوافق بين الزوجين السبب الأول للطلاق بنسبة 46%في يوم الأسرة.. ورشة للنيابة العامة تناقش تعزيز الترابط الأسريوأوصت "الصحة" بأهمية إكمال التحصين باللقاحات المعتمدة في المملكة، بما فيها التطعيم ضد فيروس كورونا -19 والإنفلونزا الموسمية، إلى جانب تحديث التحصين ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والحصبة، والجديري المائي، والنكاف.
وأشارت إلى أنه يمكن للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية الاطلاع على الاشتراطات الصحية في الرابط المذكور أعلاه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس الرياض وزارة الصحة موسم الحج المملكة العربية السعودية جرعات التطعيمات تطبيق صحتي التطعیم ضد

إقرأ أيضاً:

السعودية تخطر وزارة السياحة بتعليمات هامة قبل سفر الحجاج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت وزارة السياحة والآثار، خطابا من وزارة الحج والعمرة السعودية تضمن بعض التعليمات الواجب الالتزام بها من جانب الحجاج المصريين في الموسم الحالي، وأكدت على ضرورة إخطار شركات السياحة المصرية بها.

وتضمن الخطاب ضرورة تأكد منظمي الحج من إبقاء بطاقة نسك مع الحجاج والتأكيد على حملها والحفاظ عليها طوال فترة بقائهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث أن بطاقة نسك هو وسيلة الدخول الوحيدة الى المشاعر المقدسة، كما حذرت وزارة الحج من عدم التزام المنظمين التابعين للشركات رؤساء التضامن بتلك التعليمات.

ونوهت وزارة السياحة، إلى أن الالتزام بحمل البطاقة هو مسؤولية مشتركة بين الحاج والشركة، علما بأنه سوف يجرى استلام بطاقة نسك الخاصة بالحجاج عن طريق مركز الخدمة الميدانية (المطوف) الخاص بشركة السياحة، وفي حال فقدان بطاقة نسك أو ضياعها يمكن التبليغ وطلب بديل لها مباشرة من مركز الخدمة الميدانية التابع للشركه ويتم طلب إعادة الإصدار والاستلام منه بعد إصدارها.

كما شددت وزارة الحج على ضرورة متابعة قدوم ومغادرة الحجاج لموسم حج 1445 هجريا والتأكيد على ضرورة الإبلاغ عنهم ىف حالة عدم مغادرتهم المملكة، والالتزام التام بما ورد في وثيقة التعليمات المنظمة لمكاتب شئون الحجاج لعام 1445 هجريا.

ويتعين على الشركة التواصل الفوري مع مركز الخدمة الميدانية (المطوف) التابع لها، وكذا غرفة عمليات مكتب شئون الحج السياحى المصرى بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة للابلاغ عن اى حالة عدم مغادرة او تغيب، حتى يتسنى لوزارة السياحة والاثار أخطار البعثة الرسمية للحج.

مقالات مشابهة

  • السفيرة هيفاء أبو غزالة تؤكد ضرورة حماية الأطفال من الآثار المترتبة على تعاطي التبغ
  • استشاري: لابد على الحجاج أخذ التطعيمات في فترة لا تقل عن 10 أيام.. فيديو
  • السعودية تخطر وزارة السياحة بتعليمات هامة قبل سفر الحجاج
  • 5 محظورات داخل المسجد الحرام بموسم الحج.. تعرف عليها
  • "الشؤون الإسلامية بتبوك" تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن لحج 1445هـ
  • “الشؤون الإسلامية بتبوك” تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن لحج 1445هـ
  • وزارة الصحة تدعو الحجاج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا والتطعيمات اللازمة
  • «الصحة» تحثّ المسافرين للحجّ على أخذ تطعيم «الأنفلونزا»
  • لو رايح للنبي.. التطعيمات المطلوبة قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تَحثّ المسافرين للحج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا واتباع كافة الإرشادات والاحتياطات الصحية