الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، بتقديم كامل الدعم للشركة المنفذة لمشروع مصفى الفاو الاستثماري.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى مراسم توقيع عقد مشروع مصفى الفاو الاستثماري، أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير، بين وزارة النفط/ شركة مصافي الجنوب وشركة (CNCEC) الصينية، وذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة الطاقات التكريرية في العراق واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتوفير المنتجات النفطية محلياً".

وأكد السوداني، أن "مشروع مصفى الفاو المتكامل من المشاريع الاقتصادية المهمة للبلد، وهو يدعم الصناعات التكريرية والبتروكيمياوية في العراق"، حاثاً "الشركة الصينية على استثمار الوقت للإسراع في تنفيذ هذا المشروع، كما وجه الجهات المعنية بتقديم كامل الدعم والإسناد للشركة المنفذة".

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ان "طاقة المصفى تبلغ 300 ألف برميل/ يوم، وسيتم تشييده بشكل متطور، تراعى فيه المعايير البيئية العالمية، وبتكنولوجيا حديثة للاستفادة من المشتقات النفطية لأغراض الاستهلاك المحلي للتصدير، إذ ينفذ على مرحلتين، الأولى تتضمن أعمال تصفية، فيما تشتمل المرحلة الثانية على بناء مجمع للبرتوكيماويات بطاقة 3 ملايين طن سنوياً، إلى جانب تشييد محطة كهربائية بطاقة 2000 ميكا واط، كما يتضمن المشروع إنشاء أكاديمية الفاو لتكنولوجيا المصافي، لتدريب 5 آلاف من الكوادر العراقية التي ستتولى إدارة المصفى مستقبلاً".

وتابع، ان "المشروع، سيسهم في فتح أبواب واسعة للصناعات المحلية التي تعتمد على هذه المواد، والتي يرافقها زيادة في فرص العمل للشباب والخريجين، فضلاً عن إمكانية تحقيق منافع اجتماعية لتطوير المناطق المحيطة بالمشروع، وبناء وحدات سكنية وخدمات طبية ومراكز تدريب فنية وكذلك مراكز رياضية واجتماعية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بتوجيه من السوداني.. حملة حكومية لمتابعة مشاريع المثنى

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، إطلاق حملة حكومية لمتابع مشاريع محافظة المثنى بناءً على توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "الفرق المُتخصصة من الوزارة اجرت زيارة ميدانية لمشروع إنشاء مستودع السماوة الجديد في محافظة المثنى، بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء بمتابعة المشاريع المُتلكئة، لمعرفة أسباب التلكؤ وتذليل العقبات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها من قبل الجهات المعنية".

وأضاف البيان، إن "مشروع مستودع السماوة الجديد يعدّ من المشاريع الإستراتيجية المُهمة في البلد وفي محافظة المثنى على وجه الخصوص، ويدخل ضمن خطط وزارة النفط لزيادة السعات الخزنية للمُنتجات النفطية البيضاء في البلد من خلال إنشاء مُستودعات جديدة تتلاءم مع مُعدلات الاستهلاك للمحافظات في المستقبل، ويؤمّن حاجة المحافظة من المشتقات النفطية للسنوات القادمة، وبطاقة خزنية (75) ألف متر مكعب، وبما يتناسب مع الزيادة في عدد المركبات والآلات والمعدات والتوسع في إنشاء المعامل الحكومية والأهلية وإنشاء محطات الكهرباء، التي تعتمد على الوقود".

وأوضح أن "المشروع يتضمن إنشاء مستودع لخزن المُنتجات النفطية وهي عبارة عن نصب 19 خزانا مع شبكة انابيب و24 مبنى خدميا داخل السياج، وطرق داخلية وكذلك ساحتي تحميل وتفريغ وميزان جسري، وشبكة تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى المُلحقات الأخرى، موضحاً إن نسبة إنجاز المشروع تقرب من (‎%‎94).

وتابع، أن "المشروع حالياً متلكأ بسبب تعثر توفر السيولة المالية داخل شركة المشاريع النفطية، ممّا أدى إلى توقف الأعمال في المشروع، لذا دعت وزارة التخطيط الجهات المعنية إلى حل المشكلات المالية لاستئناف العمل فيه".

مقالات مشابهة

  • أمير الكويت يصدر توجيها بخصوص حريق المنقف
  • إطلاق مشروع الاقتصاد الدائري للمخلفات البلاستيكية في الإسكندرية.. تعرف على المشروع
  • المهندس عرنوس يلتقي مكية والحديث يدور حول سبل تعزيز التعاون الاستثماري بين سورية والعراق
  • رئيس الوزراء يغادر العاصمة بغداد متوجهاً إلى المملكة الأردنية الهاشمية
  • الإعمار: ارتفاع نسبة إنجاز مجسرات عدن وصنعاء إلى 85%
  • أمين عام مجلس السيادة السوداني يصدر قرارًا جديدًا
  • بتوجيه من السوداني.. حملة حكومية لمتابعة مشاريع المثنى
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • قنصلية فرنسا تطلق مشروع الاقتصاد الدائري بدعم الاتحاد الأوروبي
  • تحويل النفثا الخفيفة إلى بنزين بأكثر من 1.3 مليون لتر.. أهمية الأزمرة التي افتتحها السوداني بالبصرة