تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت وكالة تطوير وتعزيز مشروع سد إنجا الكبير (جراند إنجا) بجمهورية الكونغو الديمقراطية مذكرة تفاهم مع شركة "خدمات حقول النفط" النيجيرية من أجل بناء إحدى مراحل السد.
وذكرت وكالة الأنباء الكونغولية الرسمية أن الجانبين تعهدا "بإجراء دراسات فنية وبيئية واجتماعية ومالية من أجل بناء إحدى مراحل سد إنجا الكبير، بقدرة لا تقل عن 7000 ميجاوات من أصل 42000 ميجاوات إجمالي طاقة السد".


ونقلت عن وكالة تطوير وتعزيز مشروع سد إنجا الكبير أن تنفيذ هذا المشروع سيعمل على توفير حوالي 50 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة للمواطنين الكونغوليين.
ويتضمن مشروع سد إنجا الكبير أو "جراند إنجا" بناء 7 محطات للطاقة الكهرومائية على شلالات إنجا الواقعة بغرب جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيما يُعتقد أن المشروع حال تنفيذ مراحله سيعد أكبر محطة كهرومائية في العالم وسيوفر الطاقة الكهربائية لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كما سيوفر فرصا لتصدير الطاقة إلى أوروبا.
على جانب آخر، اندلعت معارك ضارية بين القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وعناصر حركة 23 مارس المتمردة في منطقة "كيكوكو" بإقليم "روتشورو" بشرق البلاد.
وذكر مسئولون محليون أن القوات المسلحة للكونغو الديمقراطية قصفت بالمدفعية الثقيلة مواقع لمتمردي حركة 23 مارس بالقرب من منطقة "كيكوكو"، مشيرة إلى فرار مئات العائلات من هذه المنطقة بسبب احتدام القتال.
واتهم أعضاء برلمانيون عن إقليم ماسيسي بمقاطعة كيفو الشمالية متمردي حركة 23 مارس بتجنيد الشباب والقُصر من الإقليم قسرا في صفوف الحركة المتمردة، موضحين أن التجنيد القسري يشكل "جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية" يرفضها القانون المحلي والدولي الإنساني.
وقال هؤلاء إن حركة 23 مارس لا تستهدف في حربها، بأي حال من الأحوال، تحرير الشعب الكونغولي كما تزعم؛ بل إبادته من أجل استبداله بشعوب أخرى.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية نيجيريا حقول النفط الکونغو الدیمقراطیة حرکة 23 مارس

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين الاتحاد للطيران ومطار «بكين داشينغ»

 

أبوظبي (الاتحاد)
وقعّت «الاتحاد للطيران» مذكرة تفاهم مع مطار بكين داشينغ الدولي بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الطرفين.
جاء ذلك خلال منتدى الأعمال والاستثمار الإماراتي الصيني ليمثل بذلك خطوة إضافية على طريق تعميق الشراكة بين الاتحاد للطيران ومطار بكين داشينغ الدولي في قطاع الطيران، وفتح فصل جديد في التعاون في هذا المجال.
وبموجب مذكرة التفاهم، سيعمل الطرفان على زيادة الرحلات الجوية الحالية بين دولة الإمارات وبكين والتعاون في أنشطة التسويق والمبيعات المشتركة لتعزيز السفر بين البلدين، إضافة إلى تحسين خدمات الركاب، وتعزيز خدمات الأمتعة وصالات الانتظار.
وسينفذ الطرفان خططاً لتطوير الشحن بهدف تعزيز كفاءة شحن البضائع وتبادل المعلومات والتعاون في المبادرات التكنولوجية لتحسين الكفاءة التشغيلية.
ومن شأن هذا التعاون أن يعزز موقع الاتحاد للطيران على الساحة العالمية، ويوسّع شبكة وجهاتها ومستويات الخدمة، مع توفير زخم جديد في التعاون الدولي بمجال الطيران لمطار بكين داشينغ الدولي، مما يرسخ مكانته مركزاً رئيساً للطيران.
وقال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران إن مذكرة التفاهم أكثر من مجرد تعاون بين شركة طيران ومطار، فهي تمثل ارتباطاً أوثق بين دولة الإمارات والصين، ونحن نتطلع إلى تعزيز التبادلات الثقافية ودفع النمو الاقتصادي من خلال هذا التعاون.
من جانبه قال كونغ يو، نائب رئيس مطار بكين داشينغ الدولي التابع لشركة كابيتال إيربورتس هولدنجز إن هذا التعاون سيفتح فصلاً جديداً في قطاع الطيران بين الشرق الأوسط والصين، لتعزيز مبادرة الحزام والطريق، والمساهمة في تحقيق رؤية أبوظبي 2030، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.

أخبار ذات صلة «الاتحاد للطيران» تطلق حملة توظيف عالمية «الإمارات» و«الاتحاد» ضمن أفضل 10 شركات طيران بالعالم

مقالات مشابهة

  • مقتل جندي من جنوب أفريقيا وإصابة 13 آخرين
  • مذكرة تفاهم بين الاتحاد للطيران ومطار «بكين داشينغ»
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • كهرباء الشارقة توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية في الشارقة للمشاركة في برنامج النخبة
  • “بريسايت” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • «الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب أفريقيا
  • «موانئ أبوظبي» توقع مذكرة تفاهم مع «مجلس التنمية الاقتصادية» في مدغشقر
  • أكاديمية أنور قرقاش توقع مذكرة تفاهم مع المنظمة الفنلندية للإغاثة
  • «الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب إفريقيا
  • أول مشروع من نوعه في مصر.. النقل: توقيع مذكرة تفاهم لتخريد السفن بميناء دمياط -تفاصيل وصور