توصلت دراسة جديدة إلى أن انخفاض مستوى هرمون الذكورة "التستوستيرون" يؤثر على وظائف حيوية في الجسم قد تصل حد الوفاة في سن مبكرة. وفي الدراسة، بقيادة فريق في جامعة غرب أستراليا، والتي نشرت في مجلة "الأمراض الباطنية"، جمع الباحثون نتائج 11 دراسة عالية الجودة تبحث في تأثير مستويات هرمون التستوستيرون على العمر.



وتابعت الدراسات الرجال لمدة خمس سنوات على الأقل ووجدت أن المشاركين الذين لديهم أدنى مستويات هرمون تستوستيرون كانوا أكثر عرضة للوفاة.

وبحسب الدراسة يؤثر انخفاض الهرمون في أمراض القلب، وهي لا تزال السبب الرئيسي للوفاة لدى الرجال.

والمثير للاهتمام هو أن نفس السبب وراء أمراض القلب، أي انخفاض الهرمون، قد يساهم أيضا في عدم القدرة على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجنس.

وغالبا ما يحدث ضعف الانتصاب في وقت أبكر بكثير من أعراض أمراض القلب ويمكن أن يكون بمثابة علامة إنذار مبكر لمشاكل القلب الحالية أو المستقبلية.

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون عادة مع تقدم الرجال في العمر، حيث تنخفض بنحو 1٪ سنويا من سن 30 عاما. يشار إلى هذا أحيانا باسم انقطاع الطمث عند الذكور.

وهذا الانخفاض مع مرور الوقت يرجع جزئيا إلى التراجع البطيء لقدرة الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون، ومع ذلك، يمكن لعوامل أخرى تسريع هذا الانخفاض، بما في ذلك الأمراض المزمنة.

ووفق فريق البحث، فرغم أنه من الصعب تأكيد الارتباط بشكل نهائي بين انخفاض الهرمون وأمراض القلب، إلا أن علاج مرضى سرطان البروستاتا يساعد في تأكيد ذلك. إذ عندما ينتشر السرطان، يتم إعطاء المريض أدوية تخفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير وهو ما يساهم في تحس حالة المريض بسرطان البروستاتا لكن بالمقابل يزيد احتمال إصابته بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وتنصح الدراسة بتبني نمط حياة صحي وتجنب زيادة الوزن لزيادة أو الحفاظ على إنتاج الهرمون، ولكن عندما تكون المستويات منخفضة بشكل كبير، يمكن اللجوء إلى علاج لاستبدال هرمون التستوستيرون.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: هرمون التستوستیرون مستویات هرمون

إقرأ أيضاً:

جامعة سنار تُحدد مواعيد استئناف الدراسة

 

 أعلنت أمانة الشؤون العلمية جامعة سنار ممثلة في أمينها العام الدكتور عمار عبدالله أحمد اسئناف التقويم الدراسة استناداََ على قرار مجلس عمداء الجامعة.

الخرطوم ــ التغيير

وأوضحت أمانة الشؤون العلمية أنه بحسب التقويم الدراسي يبدأ إستشناف الدراسة بكلية الطب والعلوم الصحية دفعتي ٢٠١٧ و ٢٠١٨ دراسة حضوريا اعتبارا من يوم ٢٣/ ٦ والدفع من ٢٠١٩ – ٢٠٢٢م تسجيل واستئناف دراسة بنظام الإسناد الالكتروني من يوم ٢/ ٦ .

ويأتي قرار استئناف الدراسة بالجامعة في وقت تشهد فيه الولاية اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الإتجاه الشمالي المتاخم لولاية الجزيرة خاصة مناطق مصنع السكر وجبل مويه.

أما كليات المختبرات يوم ٢/ ٦ الدفع من ٢٠١٧ – ٢٠١٩م، والتمريض يوم ٢/ ٦ كل الدفع، المساعد الطبي يوم ٢/ ٦ دفعة ٢٠١٩م، والهندسة يوم ٢٣/ ٦ ٢٠١٦ و ٢٠١٧م، الآداب يوم ٢٣/ ٦ دفعتي ٢٠١٨ – ٢٠١٩م ، والاقتصاد والعلوم الإدارية يوم ٢٣/ ٦ ا.لدفع ٢٠١٧، ٢٠١٩، ٢٠٢١م بكالريوس ودبلوم وانتساب . وجميع الكليات المذكورة بنظام الإسناد الالكتروني.

أما الصحة العامة الدفع من ٢٠١٧ – ٢٠١٩م وأصول الدين من ٢٠١٨ – ٢٠٢٠م يوم ٨/٧ حضورياََ للاستئناف وبداية الامتحانات.

و أعلنت عن استئناف الدراسة حضورياََ لكلية علوم الحاسوب ٢٠١٧م، وكلية الشريعة والقانون ٢٠١٨م وكلية التربية ٢٠١٧م ، أما الدراسات التجارية تسجيل ودراسة لدفعة ٢٠٢٠م ، وكذلك التربية أساس دفع ٢٠١٧ و ٢٠٢٠م ، والموارد الطبيعية والدراسات البيئية كل الدفعات دراسة بالإضافة للامتحانات، وبالنسبة للصيدلة استئناف عبر الإسناد الالكتروني للدفع من ٢٠١٧ – ٢٠١٩م .

وفيما يختص بكلمتي الزراعة ، والإنتاج الحيواني كل الدفعات حضوريا لتكملة الامتحانات يوم ٢٣/ ٦ ، وكذلك الطب البيطري لاستئناف الدراسة.

ودعت طلاب الدراسات العليا للمتابعة عبر مجلس البحوث بالكلية المعنية ، وقالت إن كلية المجتمع من المقرر أن تستأنف نشاطاتها اعتبارا من ٢٣/ ٦/ ٢٠٢٤م .

الوسومإستئناف اشتباكات الدراسة جامعة سنار

مقالات مشابهة

  • “الفجيرة للبيئة” تطلق مشروع دراسة مستويات التعرض للضوضاء في الإمارة
  • الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر
  • طقس الساعات القادمة.. الأرصاد: انخفاض الحرارة وأمطار ورياح بهذه المناطق
  • في دراسة جديدة .. ماعت تُقيم أسباب هشاشة التعليم في القارة الأفريقية وتحلل التأثيرات الحقوقية
  • إليك كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال
  • دراسة جديدة تقول إن كارثة خطيرة تهدد اليمن
  • جامعة سنار تُحدد مواعيد استئناف الدراسة
  • ما هو هرمون النمو وأعراض نقصه وتأثيره على الجسم ؟
  • هل هناك رابط بين عدم توازن الدهون الصحية والوفاة المبكرة؟ دراسة توضح
  • دراسة جديدة تربط بين الوشم وزيادة خطر سرطان الغدد الليمفاوية