وافقت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم، برئاسة النائب هشام الحصري، علي مناقشة مشروعى قانونين بربط الموازنة العامة للدولة، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/ 2025، فيما يخص وزارة الموارد المائية والري.

وبلغ حجم موازنة ديوان عام وزارة الري، للعام المالي الجديد، نحو 5 مليارات و147 مليونا و641 ألف جنيه.

إنشاء 8 محطات مياه شرب جوفية

وشهد الاجتماع مطالبات بتعزيز التقدير الاستثمارى لديوان عام الوزارة بمبلغ نحو 5 مليارات و415 مليونا و896 ألف جنيه، لاستكمال تنفيذ بعض المشروعات مثل إنشاء 8 محطات مياه شرب جوفية، واستكمال أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال واستكمال مشروع انشاء سدود لحصاد الأمطار وما تم الارتباط بتنفيذه من أعمال جديدة بدول حوض النيل فى جنوب السودان وأوغندا، وكذلك استكمال مشروع إنشاء الترعة المغذية لمنطقة توماس وعافية بطول 57 كم بمشروع توشكى، واستكمال مشروع البنية القومية لتنمية محافظة شمال سيناء.

استكمال أعمال الحماية من مخاطر السيول في الصعيد

وشهد الاجتماع مطالبات بتعزيز المقترح الاستثمارى لمصلحة الري بنحو مليون و800 ألف جنيه، وذلك لاستكمال أعمال الحماية من مخاطر السيول وحصاد مياه الأمطار بمحافظات الوجه القبلى وسيناء بمبلغ 850 مليون جنيه، واستيفاء المكون المحلى المطلوب لاستكمال تنفيذ مشروع انشاء قناطر ديروط بمبلغ 200 مليون جنيه، واستكمال أعمال تأهيل وتبطين الترع فى بعض المحافظات خارج نطاق مبادرة حياة كريمة بمبلغ 450 مليون جنيه، إضافة إلى استكمال برامج إحلال وتجديد الآبار الجوفية وتوريد المهمات وقطع الغيار اللازمة لتشغيلها بمحافظات الوادي الجديد وسيناء بمبلغ 300 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، طالبت اللجنة بتعزيز المقترح الاستثمارى للمصلحة بنحو 240 مليون جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر النواب زراعة النواب ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

الإسكان: 600 مليون دولار تمويل لتنفيذ واستكمال مشروعات المياه والصرف الصحي

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، كما تابع وزير الإسكان موقف المناقشات الحالية بين قطاع المرافق بالوزارة ومسئولي البنك حول فرص التعاون المستقبلية، وذلك في إطار حرص وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على تحسين مستوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، وزيادة نسب تغطية الخدمات على مستوى الجمهورية.

وفي ذات السياق، استقبل الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي لمناقشة رغبة البنك في التعاون مع قطاع المرافق في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي التي تعتمد على آلية التمويل القائم على النتائج، وذلك بحضور ممثلي وزارة التعاون الدولي، ووحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU).

واستهل الدكتور سيد إسماعيل، اللقاء بالترحيب بالحضور، مشيراً إلى النجاح الكبير الذي تم تحقيقه في برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية (SRSSP) بقيمة 550 مليون دولار بالتعاون مع البنك الدولي (WB)، تحت إدارة ومتابعة وحدة إدارة المشروعات بالوزارة، كأول برنامج تم تنفيذه في قطاع المرافق بالوزارة يعتمد على آلية التمويل مقابل النتائج، مؤكداً أن ذلك النجاح قد ساهم في تشجيع كافة الجهات المعنية بتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على الاهتمام بتنفيذ المشروعات وفقاً لتلك الآلية.

وأضاف نائب وزير الإسكان، أن ذلك النجاح قد ساهم أيضاً في ثقة البنك الدولي (WB)، والبنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، على إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج بقيمة تمويل إضافي 600 مليون دولار جارٍ تنفيذها بنفس الآليات، موضحا أن وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU) تقوم أيضاً بإدارة ومتابعة تنفيذ برنامج الصرف الصحي المتكامل في بعض المناطق الريفية بصعيد مصر بمحافظة الأقصر، والممول من بنك التنمية الأفريقي وصندوق أفريقيا تنمو معاً، والذي يتم تمويله وفقاً لنفس الآلية.

وخلال اللقاء، أشاد ممثلو بنك الاستثمار الأوروبي بدور وحدة إدارة المشروعات (PMU) بوزارة الإسكان، في إدارة ومتابعة تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، مؤكدين اهتمامهم بالتعاون مع قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي لتنفيذ خططه المستقبلية، وتنفيذ المشروعات بآلية التمويل القائم على النتائج، أسوة بباقي البرامج التي تم تنفيذها، أو جارٍ تنفيذها حالياً.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الحضور على استمرار التنسيق بين كافة الجهات المعنية تحت مظلة وزارة التعاون الدولي، لبحث ودراسة مجالات التعاون المستقبلية في ظل خطط وسياسة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة نسب تغطية تلك الخدمات على مستوى الجمهورية.

جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من تحقيق كافة مستهدفات المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالمناطق الريفية (SRSSP) قبل تاريخ الإغلاق متضمنةً تنفيذ أعمال صرف صحي متكامل لتشمل أكثر من 167 ألف وصلة صرف صحي منزلية من خلال خدمة 124 منطقة ريفية (54 قرية و70 تابعا)، كما تشمل الأعمال تنفيذ 11 محطة معالجة صرف صحي جديدة، وتم الاستفادة من كامل التمويل المتاح لتنفيذ مجموعة من المشروعات التي تساعد في تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي للقرى والتوابع المجاورة لقرى المشروع، وتضمن المشروع تنفيذ برامج بناء قدرات وكفاءات شبابية لمختلف الإدارات الفنية والتعاقدية والمالية والتشغيلية بشركات مياه الشرب والصرف الصحي داخل البرنامج وخارجه، بغرض الحفاظ على الأصول وإدارتها وضمان استدامة تقديم الخدمات المستهدفة منها.

 

 

مقالات مشابهة

  • نقل البرلمان توافق على موازنة جهاز النقل البري الداخلي والدولي للعام المالي ٢٤/٢٥
  • نقل النواب توافق على موازنة هية الطرق والكباري للعام المالي 2024/2025
  • استعدادات وزارة الري لفصل "الصيف".. طوارئ حتى نهاية الموسم.. الالتزام بمساحات الأرز المصرح بزراعتها.. إزالات فورية للزمامات المخالفة.. وسرعة استكمال تطهير الترع
  • نقل النواب توافق على مشروع موازنة الهيئة العامة للطرق والكباري 2024/2025
  • نقل النواب توافق على مشروع موازنة الهيئة العامة للطرق والكبارى للعام المالي 2024/2025  
  • اليوم.. «نقل النواب» تناقش موازنة العام الجديد للهيئة العامة للطرق والكباري
  • بدء أعمال إحلال وتجديد كوبرى صروة بقلين بتكلفة 2.7 مليون جنيه
  • الإسكان: 600 مليون دولار تمويل لتنفيذ واستكمال مشروعات المياه والصرف الصحي
  • بتكلفة 45 مليون جنيه.. زراعة وتشجير المدخل الجنوبي بمدينة سوهاج الجديدة
  • وسط غياب المتهم عن الجلسة.. استكمال محاكمة مدير أعمال الموسيقار الراحل حلمي بكر