أخبارنا المغربية ــ الرباط

يشارك وفد مغربي هام، يرأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في أشغال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، التي تنعقد في كاراكاس بفنزويلا ما بين 14 و16 ماي الجاري.

ويضم الوفد المغربي، على الخصوص، مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني.

وسيشكل هذا المؤتمر مناسبة للوفد المغربي لإطلاع أعضاء اللجنة وباقي المشاركين، على مستجدات قضية الصحراء المغربية، لا سيما الدعم القوي الذي تحظى به المبادرة المغربية للحكم الذاتي من طرف المجتمع الدولي، والذي تجسد من خلال دعم أزيد من 107 من الدول الأعضاء، وافتتاح حوالي 30 قنصلية عامة بمدينتي العيون والداخلة، مما يؤكد مغربية الصحراء، وكذا دينامية التنمية غير المسبوقة التي تشهدها جهتا الصحراء المغربية في المجالات السوسيو-اقتصادية والبنيات التحتية.

كما سيتم الكشف، خلال هذا الاجتماع، عن دور الجزائر في افتعال وإطالة أمد النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، ومسؤوليتها التاريخية والسياسية والأخلاقية باعتبارها طرفا رئيسيا في هذا النزاع، كما أكدت ذلك قرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار 2703، الذي تم اعتماده في 30 أكتوبر 2023.

هذه القرارات ذاتها كرست جدية ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الحل الوحيد والأوحد لقضية الصحراء المغربية، وجددت التأكيد على أن اجتماعات الموائد المستديرة، مع المشاركين الأربعة ذاتهم وبنفس الصيغة، تظل الإطار الوحيد للعملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة، بغية التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق، لهذا النزاع.

ويشارك في هذا المؤتمر اثنان من منتخبي الصحراء المغربية، السيدة غلا بهية عن جهة الداخلة-وادي الذهب، والسيد امحمد أبا عن جهة العيون-الساقية الحمراء، بدعوة من رئيسة اللجنة كما دأبت على ذلك منذ سنوات.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الصحراء المغربیة

إقرأ أيضاً:

مكتب نتنياهو يعتذر للمغرب بسبب الخريطة.. وغضب متواصل

أصدر مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بيانا اعتذر فيه للحكومة المغربية بسبب صورة لخريطة تم فصل الصحراء فيها عن المغرب.

وقال مكتب نتنياهو في بيان "للأسف وقع خطأ في الخريطة التي عرضت في مقابلة رئيس الوزراء مع قناة TF1".

وتابع "الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته, بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك".

في حين قال المتحدث العربي باسم وزارة الخارجية حسن كعبية: "بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبير بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها".

وتابع: "لهذا أقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و شعبه العزيز و حكومته الموقرة قائلا (المغرب في صحرائه إلى ان يرث الله الأرض و ما عليها)".

— Hassan Kaabia (@HassanKaabia) May 30, 2024

الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته, بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك.

— رئيس وزراء دولة إسرائيل (@Israelipm_ar) May 31, 2024
وتواصل الغضب المغربي إزاء رفع نتنياهو صورة لخريطة تظهر الصحراء منفصلة عن المغرب.
  
الفيديو الذي يفضح نوايا نتنياهو تجاه الصحراء ويفضح المطبع المغربي بوجود بلادة سياسية في التعامل مع ملف الصحراء، وغياب فهم استراتجية الاحتلال من التطبيع المغربي، ألا وهو تمكين الكيان الصهيوني من الدخول للمغرب ليدمر الشعب والمنطقة المغاربية، ليكون الشعب أكثر وعيا من النظام المغربي pic.twitter.com/MCdBjt2FVr — hicham tawfik هشام توفيق (@hichamtowfik) May 30, 2024
وكان نتنياهو في حوار له مع قناتي "إل سي إي" و"تي في 1" الفرنسيتين الرسميتين، تطرّق إلى التصعيد في الأراضي الفلسطينية، كما قام بإظهار خريطة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يظهر فيها المغرب دون صحرائه.
 
وفي الوقت الذي التزمت فيه السلطات المغربية الصمت، بخصوص هذه الحركة؛ رجّت مختلف منصات التواصل الاجتماعي، بجُملة متسارعة من التغريدات والتدوينات الغاضبة، التي كشف فيها المغاربة عن "سخطهم" من هذا التصرّف.

الصورة من لقاء المجرم #نتانیاهو الذي أجراه قبل قليل مع القناة الفرنسية @TF1 ... باعوكم الوهم هاهو نتنياهو يصفعكم جميعا شاهدوا خريطة المغرب مقسمة pic.twitter.com/tDpVSEod7p — حميد المهداوي???????? (@hamid1259) May 30, 2024
مواقف المملكة المغربية ثابتة بخصوص القضية الفلسطينية.. ولذلك خرج هذه المتط..رف لمحاولة ابتزاز????????
أعتقد أن المغرب طوى صفحة نتنياهو وعلى الكيان أن يختار العقلاء للحكم إذا ما أراد فعلا أن يكون هناك سلام دائم في المنطقة.. أما نتنياهو فهو تاجر حرب بامتياز@MarocDiplomatie#رفح_تُباد pic.twitter.com/njFib4mT2x — د. عبدالحق الصنايبي (@abdelhaksnaibi) May 30, 2024
ورصدت "عربي21" عدّة تدوينات، أعرب أصحابها عن رفضهم الكامل لتصرف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بينها تدوينة للصحفي، محمد أحداد، التي جاء فيها: "السياسة كما الفقه تمارس بالمقاصد ومقصد هذه الصورة واضح جدا ولا يقبل التأويل: الابتزاز. لا يمكن لمجرم حرب وقاتل أطفال وسفاح وسليل الفكر الاستعماري أن يعرض على قناة فرنسية تحظى بنسبة مشاهدة محترمة، صورة تبتر المغرب من صحرائه دون "مقصد" سياسي".


وتابع، أحداد: "قضية الصحراء هي قضية كل المغاربة؛ وقضية كل مواطن حر يعاني من مشكلة خلقها الاستعمار، لذلك على الدولة أن ترد بحزم على هذا "الكلب"؛ لأنه في القضايا المصيرية لا يوجد ثمة حل وسط أو مرونة دبلوماسية".

بدوره، كتب المنتج التلفزيوني، المصطفى العسري، عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "︎مغربية الصحراء لا تحتاج لدعم.. كيان احتلالي استيطاني قاتل"، مضيفا: "مغربية الصحراء صنعها المغاربة قاطبة.. ملكا وشعبا وجيشا.. دافعهم إلى ذلك إيمانهم وعقيدتهم وتاريخهم.".


وأضاف العسري: "حفظ الله المملكة ضمن حدودها التاريخية الحقة.. وحرّر فلسطين قاطبة من النهر إلى البحر.. ومن رأس الناقورة إلى رفح .. ومن أم الرشراش إلى بحيرة طبرية..".

وفي السياق نفسه، تداول عدد من رواد منصات التواصل، عدّة منشورات ساخرة، للتعبير من خلالها عن السخط نفسه.



ليست المرة الأولى
أشار عدد من رواد منصات التواصل، إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يستفز فيها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي مشاعر المغاربة، حيث سبق أن برزت خريطة المغرب منقوصة من الصحراء خلال استقباله لرئيسةَ وزراء إيطاليا، جورجا ميلوني.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال تموز/ يوليوز الماضي، أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي عن اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء، وذلك عبر رسالة وجّهها بنيامين نتنياهو إلى العاهل المغربي.

إلى ذلك، كان بيان للديوان الملكي المغربي، قد أشار نقلا عن الرسالة إلى أنه سيتم "إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار".

إظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل، تشهد عدّة مدن مغربية مسيرات غاضبة، لم تتوقّف منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لتأكيد التضامن الشعبي المغربي الكامل مع الأهالي في قطاع غزة المحاصر، وأن القضية الفلسطينية في صلب اهتمامات المغاربة، حيث إنها البوصلة.

"الشعب يريد إسقاط التطبيع".. من مظاهرة مدينة الدار البيضاء (عين الشق) #جمعة_الغضب السابعة
لأجل الأقصى.. لأجل غزة#غزة_تنتصر #الهدنة_الإنسانية pic.twitter.com/qjqu9AW0By — الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (@nosraorg) November 24, 2023
ويستمر المغاربة برفع جُملة من الشعارات واللافتات، التي تؤكد مطالب إسقاط أشكال التطبيع كافة مع الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • بعد "حادثة الخريطة".. فعاليات سياسية مغربية تطالب بإلغاء التطبيع مع إسرائيل
  • قضية الصحراء المغربية.. اليابان تجدد دعمها للمغرب
  • بحضور شخصيات وازنة.. الفضاء العائلي “مطعم ومشاوي حدائق الشريفية” يفتح أبوابه للعائلات المراكشية +فيدو وصور
  • بحضور نزار البركة انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان
  • مكتب نتنياهو يعتذر للمغرب بسبب الخريطة.. وغضب متواصل
  • اليابان تصف مبادرة الحكم الذاتي بذات المصداقية لتسوية قضية الصحراء
  • اليابان تعرب عن "تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية" في إطار مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء
  • مكتب نتنياهو يعتذر عن استخدامه خارطة "استفزت المغاربة
  • مكتب نتنياهو يعتذر عن استخدامه خارطة "استفزت المغاربة"
  • الخارجية ترحب بإعلان مصر حول مؤتمر السودان.. وتشترط تمثيل المقاومة الشعبية ممثلا للغالبية الصامتة وعدم مشاركة الدول الراعية للمليشيا