سيطر المشروع السعودي العملاق "ذي لاين" على عناوين الصحف هذا العام، وفي وقت تستمر الأشغال تظهر صور جوية جديدة أن وتيرة الإنجاز بطيئة.

وينقل تقرير من "يوني لاد تيك" أن المدينة من المفترض أن تمتد على 170 كيلومترا، وستضم ملايين الأشخاص في ملاذ تكنولوجي مستقبلي وصديق للبيئة، إلا أن الصور الجوية أكدت مدى تأخر الأشغال.

وبدأت الصور في الانتشار في فبراير الماضي وتمت مشاركتها على  منصة Reddit هذا الأسبوع، حيث تظهر تخطيط مستوى الأرض لمساحات طويلة من المشروع.

مشروع "ذا لاين" كما يبدو من الجو

وتظهر الصور الحجم الهائل للمشروع وكذلك الطريق الطويل الذي ينتظره، ما يكشف التحدي الكبير الذي يواجهه المشروع في الوقت الحالي.

وقلصت السعودية طموحاتها المتعلقة بمشروع "نيوم"، الذي يعد الأكبر ضمن خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرامية لتنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط، وفقا لما نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة على الأمر.

وكانت السلطات السعودية تخطط لأن يعيش في "ذا لاين"، المدينة المستقبلية التي تبلغ كُلفتها نحو 500 مليار دولار وتشمل ناطحات سحاب متوازية مغطاة بالمرايا تمتد على مسافة 170 كيلومترًا بين التضاريس الجبلية والصحراوية، نحو 1.5 مليون شخص بحلول عام 2030.

السعودية تتراجع عن طموحاتها في مشروع الـ 1.5 تريليون دولار.. ومقاولون يفصلون العمال قلصت المملكة العربية السعودية طموحاتها المتعلقة بمشروع "نيوم"، الذي يعد الأكبر ضمن خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرامية لتنويع اقتصاد البلاد بعيد عن النفط، وفقا لما نقلت وكالة "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر.

لكن الآن يتوقع المسؤولون السعوديون أن يستوعب المشروع أقل من 300 ألف ساكن بحلول ذات التاريخ.

ومع وضع ذلك في الاعتبار ، كانت هناك تقارير تفيد بأن نيوم تبحث عن مستثمرين جدد.

والثلاثاء، قال وزير المالية السعودي إن "الصدمات" الاقتصادية العالمية، من جائحة كوفيد-19 وصولاً إلى الحرب في غزة، دفعت بلاده إلى مراجعة خططها الطموحة للإصلاح الاقتصادي التي انطلقت في العام 2016.

وقطعت السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم، أكثر من نصف الطريق في برنامج رؤية 2030 الذي يهدف إلى تدشين أساس مستقبل مزدهر في مرحلة ما بعد النفط.

والمشروع الأكثر شهرة هو نيوم الذي تتضمن خططه منتجعا مستقبليا للتزلج وناطحات سحاب مزدوجة بامتداد 170 كيلومترا، تُعرف باسم "ذ لاين".

وإلى جانب مشروع "ذا لاين"، تشمل خطط نيوم، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 1.5 تريليون دولار، إنشاء مدينة صناعية وموانئ ومرافق سياحية، ومن المقرر أيضا أن تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029 في منتجع جبلي يسمى "تروجينا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مليار دولار لألمانيا من بطولة أمم أوروبا

 
برلين (رويترز)
توقع معهد إيفو الألماني للأبحاث الاقتصادية أن تضخ بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم نحو مليار يورو (1.07 مليار دولار) في اقتصاد ألمانيا التي تستضيف البطولة التي تنطلق اليوم بفضل السياح الذين يزورونها لحضور المباريات.
وقال المعهد، وهو الأبرز في الأبحاث الاقتصادية في البلاد، إن هذا يعادل حوالي 0.1 بالمئة من الناتج الاقتصادي في الربع الثاني من العام، مع توقع أن يكون قطاعا الضيافة ومبيعات التجزئة للمواد الغذائية في ألمانيا أكبر المستفيدين من البطولة.
لكن جيروم وولف الباحث في معهد إيفو قال: «ومع ذلك، هذا التأثير قصير الأجل، لذا فمن المرجح أن ينخفض تصدير الخدمات بسبب مغادرة السياح مرة أخرى بعد انتهاء بطولة أوروبا في الربع الثالث، وستبقى على حالها في المجمل».
ووفقاً لحسابات المعهد، التي تستند إلى بيانات كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها ألمانيا عام 2006، من المتوقع أن يزور أكثر من 600 ألف سائح إضافي، وأن تشهد الفنادق 1.5 مليون إقامة إضافية لليلة واحدة خلال البطولة.
وتتوقع وزارة الاقتصاد الألمانية أيضاً انتعاشاً مؤقتاً في القطاعات التي تتعامل مع الجمهور بعد ضعف في مبيعات التجزئة هذا العام، لكن ليس بنفس القدر الذي شهدته خلال كأس العالم 2006.
ويتفق الخبراء على أن التأثير الإجمالي لبطولة أوروبا 2024 على اقتصاد ألمانيا، وهو الأكبر في القارة، يعتمد أيضا على أداء المنتخب الألماني فيها، ويفتتح المنتخب الألماني البطولة بمواجهة اسكتلندا في وقت لاحق من اليوم الجمعة. 

أخبار ذات صلة نزالات البرد تداهم منتخب فرنسا في «يورو 2024» «الأزوري» يفتتح حملة الدفاع عن لقب أوروبا بمواجهة ألبانية بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة

مقالات مشابهة

  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • يستهدف 41 ألف أسرة بنيان تطلق مشروع اللحوم والأضاحي العيدية للموسم السابع
  • السعودية تستورد مليون خروف بـ120 دولار للرأس الواحد
  • بعد تصويت مساهمي تسلا لصالح راتب ماسك بقيمة 56 مليار دولار .. ما الخطوة التالية؟
  • تهديدات علنية بعرقلته.. حكومة السوداني أمام تحد لإنجاز مشروع مد الانبوب النفطي للعقبة
  • السفير الروسي: قرار مجموعة السبع باستخدام الأصول الروسية لاحتياجات أوكرانيا غير مشروع
  • المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية
  • مليار دولار لألمانيا من بطولة أمم أوروبا
  • وكالة تكشف عن حجم الدعم السعودي الأخير للبنك المركزي اليمني
  • كيما توافق على تمويل مشروع حامض النيتريك بـ 101.527 مليون دولار و7.927 مليار جنيه