أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أفادت تقارير إعلامية أن بحارين اسبانيين نجيا الأحد الماضي من موت محقق، بعد أن هاجمت حيتان "الأوركا" القاتلة سفينتهما على مستوى مضيق جبل طارق الذي يبعد بحوالي 25 كلم عن جبل "كاب سبارطيل"، غرب مدينة طنجة، والحادث الذي تسببت في غرق السفينة كليا.

وارتباطا بالموضوع، أفادت صحف دولية عديدة، ضمنها الـ"غارديان" البريطانية و"الباييس" الإسبانية، أن الأمر يتعلق بسفينة إسبانية تحمل اسم "ألبوران كوغناك"، يبلغ طولها 15 مترا، كان على متنها شخصين، قبل أن يتعرضا لهجوم عنيف من قبل عدد غير معروف من حيتان "الأوركا" المفترسة، في حدود الساعة التاسعة من صبيحة يوم الأحد الماضي.

في ذات السياق، تقول ذات التقارير إن البحارين الإسبانيين، شعرا بضربات مفاجئة وقوية على مستوى هيكل السفينة، نتج عنها تسرب مياه البحر إلى الداخل، ليشرعا عقب ذلك في توجيه نداء عاجل إلى خدمة الإنقاذ الإسبانية من أجل غوثهما، قبل أن يتدخل طاقم ناقلة نفط كانت قريبة من مكان الحادث، لإنقاذ الضحيتين، في وقت غرقت السفينة كليا بعدما غمرتها المياه.

عقب ذلك -تضيف ذات المصادر- تم نقل البحارين الاسبانيين عبر مروحية تابعة لخدمة الإنقاذ الإسبانية من أجل تلقي العلاجات الضرورية، في وقت فتحت المصالح المختصة بحثا في الموضوع، من أجل معرفة تفاصيل أكثر حول ما حصل، سيما بعد أن تكرر ذات السيناريو مرات عديدة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

صور تُظهر أضراراً جسيمة على سفينة “لاكس” بعد تعرضها لهجوم صاروخي في البحر الأحمر

الجديد برس:

عرضت البحرية الفرنسية صوراً للسفينة “لاكس” التي استهدفتها قوات صنعاء بعددٍ من الصواريخ في البحر الأحمر، تُظهر تعرض السفينة لأضرار جسيمة.

وأظهرت الصور التي نشرتها البحرية الفرنسية، أن السفينة أصيبت بالفعل في أحد جانبيها، ما أحدث فتحة في جسم السفينة على بعد نصف متر تقريباً من مستوى سطح الماء.

كما أظهرت الصور إصابة واضحة في منتصف أحد الألواح الحديدية التي تظلل سقفها حيث اخترقت أحد اللوحين الضخمين المستطيلين والمتجاورين، وأحدثت ثقباً كبيراً فيه وأبعدته عن اللوح الموازي له والذي تعرض لإصابة طفيفة.

وأفادت البحرية الفرنسية أن قواتها في المحيط الهندي قامت بتقديم المساعدة للسفينة “لاكس” بعد الهجوم، وعملت على إنقاذ الطاقم وإخراجه بسلام.

وأكدت البحرية الفرنسية أن العملية تمت بسرعة وكفاءة، مما أسهم في تقليل الخسائر البشرية وحماية الطاقم.

وفي وقت سابق، كشفت الشركة الأمنية الخاصة المعنية بحراسة السفينة “لاكس” التي استهدفتها قوات صنعاء في البحر الأحمر، عن المزيد من المعلومات حول عملية الاستهداف.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن مسؤول في الشركة الأمنية المكلفة بحماية السفينة قوله إنها “أصيبت بخمسة صواريخ أطلقت من اليمن”.

وأضاف أنها “أصيبت ببعض الأضرار والطاقم بخير”. وقال إن “الناقلة تحمل شحنة حبوب وعليها طاقم من 23 فرداً وثلاثة من أفراد الأمن”.

 

وكان العميد يحيى سريع، أعلن يوم الأربعاء، تنفيذ قوات صنعاء 6 عمليات عسكرية، إذ تم استهداف 3 سفن في البحر الأحمر: “LAAX”، التي “أُصيبت مباشرة وتضررت بشكل كبير”، وسفينتي “Sealady”و “MOREA”، بعددٍ من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة التي حققت إصابات مباشرة.

وبشأن العمليات في البحر العربي، قال سريع إنه تم استهداف سفينتي “ALBA” و”Maersk HARTFOFD” الأمريكيتين، بعددٍ من الصواريخ والطائرات المسيرة.

وأضاف أن العملية العسكرية السادسة، استهدفت سفينة “MINERVA ANTONIA” في البحر الأبيض المتوسط، بعدد من الصواريخ المجنحة.

وقال سريع إنه “تم استهداف كافة السفن المذكورة لانتهاكها قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة”، في إشارة إلى أن هذه السفن كانت قد نقلت بضائع إلى موانئ إسرائيلية.

وأكد أن “القوات المسلحة اليمنية وأمام استمرار الجرائم الإسرائيلية بحق إخواننا في قطاع غزة لن تتردد بعون الله تعالى في استهداف كافة السفن التي تتعامل مع الكيان الإسرائيلي في منطقة العمليات المعلن عنها وبغض النظر عن وجهتها وكما جاء في بياناتها السابقة”.

وأضاف سريع في ختام بيانه: “تحيي القوات المسلحة اليمنية المقاومة الفلسطينية الباسلة في قطاع غزة وكافة الأحرار المساندين لها في لبنان والعراق وتؤكد استمرار عملياتها العسكرية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وكانت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد أكدتا في وقت سابق إصابة السفينة “لاكس” بأضرار بالغة أدت إلى تسرب المياه إليها وميلانها على أحد جانبيها، بعد تعرضها لهجوم بثلاثة صواريخ في البحر الأحمر.

 

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ 6 عمليات عسكرية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد استهدفت 6 سفن انتهكت قرار حظر الوصول لموانئ فلسطين المحتلة، منها 3 سفن في البحر الأحمر وسفينتين في البحر العربي وسفينة في البحر الأبيض المتوسط – 29-5-2024م pic.twitter.com/mZxY0hJsM1

— العميد يحيى سريع (@army21ye) May 29, 2024

مقالات مشابهة

  • طنجة تحتضن التمرين الميداني في الإنقاذ البحري المضيق 2024
  • صور تُظهر أضراراً جسيمة على سفينة “لاكس” بعد تعرضها لهجوم صاروخي في البحر الأحمر
  • غرق سفينة هندية قبالة سواحل سقطرى اليمنية وفقدان أحد أفراد طاقمها
  • غرق سفينة تجارية هندية قبالة سواحل سقطرى اليمنية وفقدان أحد أفراد طاقمها
  • غرق سفينة تجارية هندية قبالة سواحل سقطرى
  • غرق سفينة شحن هندية قبالة سواحل سقطرى في ظروف غامضة 
  • سفينة هندية تتعرض للغرق قبالة سواحل سقطرى وهذه هي التفاصيل
  • غرق سفينة هندية بظروف غامضة قبالة سواحل سقطرى
  • غرق سفينة هندية قبالة سواحل سقطرى
  • الفلبين: نجاة 13 بحاراً عقب هجوم حوثي على سفينة يونانية قبالة الحديدة