تكساس - رويترز

واصلت أسعار النفط اليوم الخميس المكاسب التي بدأتها في الجلسة السابقة وسط مؤشرات على قوة الطلب في الولايات المتحدة حيث أظهرت البيانات ارتفاع التضخم بأقل مما توقعته الأسواق مما يدعم التوجه لخفض أسعار الفائدة، وهو أمر قد يعزز الطلب بصورة أكبر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتا بما يعادل 0.

5 بالمئة إلى 83.17 دولار للبرميل، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا بما يعادل 0.6 بالمئة إلى 79.06 دولار بحلول الساعة 00:32 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أبريل، مما عزز توقعات الأسواق المالية بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة في سبتمبر أيلول، وهو ما قد يهدئ من قوة الدولار ويجعل النفط أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة تراجع مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة، مما يعكس زيادة نشاط التكرير والطلب على الوقود.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام انخفضت 2.5 مليون برميل إلى 457 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من مايو أيار، مقابل متوسط ​​توقعات المحللين البالغ 543 ألف برميل في استطلاع أجرته رويترز.

وتتلقى الأسعار دعما أيضا من التوترات الجيوسياسية.

وفي الشرق الأوسط، تدور اشتباكات بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في أنحاء غزة بما في ذلك في رفح.

وتعثرت محادثات توسطت فيها قطر ومصر بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار، إذ تطالب حماس بوقف الهجمات بينما تصر إسرائيل على أن هذا لن يحدث قبل القضاء على الحركة.

وتقلصت المكاسب بعدما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024، مما أدى إلى اتساع الفجوة بين وجهة نظرها ورؤية منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط هذا العام سينمو 1.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض 140 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ضعف الطلب في الدول المتقدمة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة والناتو يؤكدان الالتزام الدائم بدعم أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، في براغ، سبل استمرار الالتزام بدعم أوكرانيا “في دفاعها عن نفسها” ضد روسيا.

كما بحث بلينكن وستولتنبرج، على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الناتو، النقاط الرئيسية لقمة الناتو المقبلة في واشنطن، بما في ذلك تعزيز دفاع أوكرانيا، وتعميق العلاقات بين الناتو وشركائه في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وزيادة تعزيز الردع والدفاع لدى الحلفاء.

وشدد بلينكن، في بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية، على أهمية استمرار التقدم في تقاسم الحلفاء مسؤولية الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي، بشكل عادل.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع مع ترقب اجتماع أوبك+
  • الولايات المتحدة والناتو يؤكدان الالتزام الدائم بدعم أوكرانيا
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل
  • إدارة معلومات الطاقة: مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تنخفض 4.16 مليون برميل
  • انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف من ضعف الطلب
  • النفط يترنح بين آمال تعافي الطلب ومخاوف بقاء الفائدة مرتفعة
  • رويترز: ارتفاع مخزونات النفط يدفع أوبك+ للحفاظ على التخفيضات
  • أسعار النفط ترتفع وسط ترقب لاجتماع "أوبك+" وبيانات مخزونات الخام
  • ارتفاع اسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف
  • أسعار النفط ترتفع في ظل توقعات بزيادة استهلاك الوقود