تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن مركز تصنيف الجامعات العالمية "CWUR" نشر  تصنيف الجامعات لعام 2024 والذي صنفت فيه جامعة قناة السويس من أفضل 6.5% جامعة عالميا بترتيب 1356 عالميا.
وأوضح أنه تم تقييم 20,966 جامعة فى هذا التصنيف والتي من بينهم تم إدراج 2000 جامعة فقط.

 
وأشار رئيس الجامعة إلى أن جامعة قناة السويس احتلت المركز التاسع محليا من بين 20 جامعة مصرية تم اختيارها فى هذا التصنيف والمركز 31 أفريقيا.
ومن جانبه أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن هذا التصنيف يوضح إلى تمتع جامعة قناة السويس بسمعة أكاديمية مرموقة سواء عالميا او اقليميا ومحليا، مؤكدا على  حرص الجامعة على تقدم ونمو البحث العلمي الذي أصبح أولوية تضعها الدولة المصرية ضمن أهم محاور استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، حيث تستهدف جامعة قناة السويس تخريج كوادر بشرية متميزة تكون قادرة على المنافسة في سوق العمل إلى جانب نظام جودة التعليم وتطبيق البحث العلمي مع دعم الدائم لخريجي الجامعة فى مجالات التوظيف المختلفة. 
وقد أشار الدكتور سامح سعد مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة أن جامعة قناة السويس  حصدت المركز 1300 عالميا فى مخرجات البحث العلمي.
وأشار إلى أن "CWUR" التصنيف الأكاديمي الوحيد للجامعات العالمية الذي يقيم جودة التعليم وقابلية التوظيف وجودة أعضاء هيئة التدريس والبحث دون الاعتماد على الدراسات الاستقصائية وتقديم البيانات الجامعية.
وأوضحت الدكتورة الهام الخواص مدير وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي، أن  تصنيف "CWUR" يستخدم سبعة مؤشرات موضوعية وقوية مجمعة في أربع مجالات لتصنيف جامعات العالم.
وهذه المؤشرات تشمل: أولا التعليم ويعتمد على النجاح الأكاديمي لخريجي الجامعة (25%) وثانيا قابلية التوظيف ويقوم على النجاح المهني لخريجي الجامعة (25%) وثالثا أعضاء هيئة التدريس ويقاس بعدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على أعلى الامتيازات الأكاديمية (10%) وأخيرا البحث العلمي ( 40%) ويعتمد على مخرجات البحث والتى يتم قياسها بإجمالي عدد الأوراق البحثية (10%) والمنشورات عالية الجودة و التى يتم قياسها بعدد الأوراق البحثية التي تظهر في المجلات العليا (10%) وتأثير الأبحاث الذى يُقاس بعدد الأوراق البحثية التي تظهر في المجلات ذات التأثير العالي (10%) والاستشهادات والتى تقاس بعدد الأوراق البحثية ذات الاستشهادات العالية (10%).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استراتيجية التنمية المستدامة التعاون الدول أكاديمية الدكتور محمد سعد الدراسات العليا والبحوث جامعة قناة السویس الأوراق البحثیة البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

تكريم الفائزين بجوائز هيئة الاستشعار من البُعد السنوية في البحث العلمي لعام 2024

برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نظمت الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء برئاسة الدكتور إسلام أبوالمجد حفلًا لتوزيع جوائزها السنوية للتميز في البحث العلمي لعام 2023-2024، بحضور الدكتورة إلهام علي أستاذة البيئة البحرية والساحلية ومُنسقة الجائزة ورؤساء الشُعب والأقسام بالهيئة.

وقام الدكتور إسلام أبوالمجد بتكريم الفائزين بجوائز أفضل رسالة ماجستير، وأفضل رسالة دكتوراه، وأفضل بحث علمي منشور، وذلك بعد أن قامت لجنة التحكيم بتقييم الأوراق البحثية المُقدمة والعروض التقديمية الجذابة للمُرشحين بدقة، مع الالتزام بمعايير علمية صارمة تشمل أصالة البحث، ووضوح المنهجية، وأهمية النتائج، والمُساهمة الكبيرة في البحوث العلمية ذات الصلة.

وحصلت الدكتورة أميرة صبحي على جائزة أفضل رسالة دكتوراه، وفاز أحمد محمد السيد بجائزة أفضل رساله ماجستير، وحصل الدكتور محمد حجاج على المركز الأول بجائزة أفضل بحث، وحصل على المركز الثاني لأفضل بحث الدكتور عبدالرؤوف مسعود.

وأثنى الحضور على التنظيم الجيد لحفل التكريم، كما أعربوا عن وجهوا الشكر لجميع المشرفين على رسائل الدكتوراه والماجستير، مؤكدين على أهمية توجيهاتهم وإرشادهم.

وعلي هامش الحفل، تم تكريم مسئولي وأعضاء مشروع NEXSat القمر الصناعي التجريبي، الذين بذلوا كل الجهد لنجاح هذا المشروع العظيم، حيث تم استقبال بيانات وصور منه، وهم الدكتور علاء سعد مدير المشروع، والدكتور محمد يحيي إدريسي مهندس النظام، والدكتور سيد عبده مدير المحطة.

مقالات مشابهة

  • تكريم الفائزين بجوائز هيئة الاستشعار من البُعد السنوية في البحث العلمي لعام 2024
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع أعمال تطوير المسجد وملاعب كرة القدم
  • «تريندز» وجامعة أم القيوين يوقّعان مذكرة تعاون بحثي مشترك
  • ‎جامعة الملك خالد تطلق منصة “رصين” لتطوير أدوات البحث العلمي
  • "عيادة" رئيسا للإدارة المركزية للتفتيش بـ"المالية".. ورئيس جامعة قناة السويس يُهنئه
  • جامعة الملك خالد تدشن منصة لتطوير أدوات البحث العلمي
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح ورشة عمل جراحات العمود الفقري بكلية الطب
  • عمان الاهلية تعقد ملتقاها للبحوث العلمية حول الأكاديميا والقطاعات الإنتاجية
  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على دعم الموهوبين وحصد جوائز الإبداع
  • جامعة المنيا تنظم جلسة تعريفية ببرنامج تمويل طلاب الدراسات العليا غدا