عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «التحديات الاقتصادية والاجتماعية على أجندة القمة العربية في البحرين». 

القضية الفلسطينية والأمن القومي.. قضايا شائكة على طاولة القمة العربية في البحرين القاهرة الإخبارية ترصد آخر الاستعدادات لقمة البحرين (شاهد) مناقشة الملفات المرتبطة بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية

في ظل التحديات المعقدة التي تواجه المنطقة العربية، سواء على مستوى تفاعلات الإقليم أو النظام الدولي، فإن أجندة القمة من المحتمل أن تناقش العديدَ من القضايا والملفات المرتبطة بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية المتمثلة في تراجع نمو الاقتصادات العربية بمعدلات لا تلبي احتياجات التنمية وزيادة السكان وتوقعاتهم، خصوصا أن منظمة العمل الدولية توقعت أن تظل معدلات البطالة في المنطقة العربية مرتفعة عند حدود 9.

8% خلال عام 2024. 

وعلى المستوى الاقتصادي العربي، فإنّ الأمرَ يتطلب تعزيز التكامل الاقتصادي العربي لخلق فرص تشغيل تتناسب مع حجم تلك الطبقة، لاسيما أن الدول العربية خطت خطوات مهمة نحوه منذ انطلاق منطقة التجارة الحرة العربية التي تستهدف زيادة مستوى التجارة البينية السلعية وإزالة الحواجز الجمركية وصولا للاتحاد الجمركي العربي الذي سيستتبعه التفاوض للوصول إلى السوق العربية المشتركة كدرجة أعمق من درجات التكامل الاقتصادي العربي، وهو ما يتطلب أيضا دعم جهود تنويع الهيكل الانتاجي للدول العربية. 

الأمن الغذائي العربي أحد أهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية

كما يمثل الأمن الغذائي العربي أحد أهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية، الأمر الذي أكده تقرير صادر في مارس 2024 عن كل من نظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية ويونيسيف وإيسكوا، إذ وصلت مستويات الجوع وسوء التغذية إلى مرحلة حرجة. 

وتنطلق فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33 اليوم الخميس في مملكة البحرين، والتي تأتي هذا العام وسط أجواء مضطربة وأحداث ساخنة يشهدها العالم خلال الفترة الأخيرة على رأسها الحرب في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي والتي باتت محل اهتمام لدول العالم نتيجة ما ينتهكه الإحتلال الاسرائيلي من مجازر وجرائم وإبادة جماعية في فلسطين والتي راح ضحيتها الآلاف من الشهداء منذ بدء الحرب.

كما تأتي قمة البحرين في ضوء التوترات التي يشهدها الشرق الأوسط  فضًلا عن الصراعات الدولية منها الحرب الروسية الأوكرانية التي ألقت بظلالها على العديد من اقتصادات دول العالم.

أهم المعلومات عن قمة البحرين:

تنطلق فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33 في المنامة بالبحرين غدًا الخميس.

تنطلق القمة برئاسة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح على مائدة مباحثات الزعماء العرب خلال القمة 8 بنود رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية، ومجالات التعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية.

كما يتضمن مشروع جدول أعمال القمة ملفات عدة من بينها التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وآخر المستجدات في الملف اليمني.

وأعدَّ المجلس الاقتصادي والاجتماعي ملفاً من 12 بنداً على رأسها "خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين"، وهو البند الذي أُدرج على جدول الأعمال بناءً على مذكرة المندوبية الدائمة لدولة فلسطين نهاية ديسمبر الماضي، وغيرها من الملفات.

وقد أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة دعم بلاده ومساندتها لكل الجهود التي تقوم بها جامعة الدول العربية؛ إيمانًا بدورها الفاعل في تعزيز منظومة العمل العربي المشترك والحفاظ على وحدة الصف وتعزيز التضامن بين الأشقاء وقد جاء ذلك خلال لقاء عاهل البحرين مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الذي يزور المنامة حاليًا للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية الـ33، حيث أطلع أبو الغيط الملك حمد، على الاستعدادات والتحضيرات النهائية الجارية لانعقاد القمة العربية والقضايا والمواضيع المدرجة على جدول أعمالها والترتيبات التي اتخذت لضمان نجاحها.

وتناقش البنود الأخيرة على جدول الأعمال مشروع إعلان البيان الختامي لقمة البحرين، إضافةً إلى تحديد موعد القمة المقبلة ومكان انعقادها، إضافةً إلى ما يستجد من أعمال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أجندة القمة العربية بوابة الوفد الوفد البحرين السيسي القمة العربیة فی المنطقة العربیة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

النائب طارق عبد العزيز: كلمة السيسي في المنتدي الصيني العربي جسدت واقع التحديات بالشرق الأوسط

أشاد النائب طارق عبد العزيز، عضو مجلس الشيوخ، بكلمة الرئيس السيسي أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الصيني العربي، اليوم الخميس، مؤكداً أنها كاشفة للحقيقة وجسدت واقع التحديات في الشرق الأوسط والعالم.

وبين عبد العزيز، في تصريحات اليوم، أن الرئيس السيسي وضع النقاط علي الأحرف في العديد من القضايا الإقليمية والدولية سواء في رفض الحرب علي غزة أو الأمن المائي العربي وغيرهم من القضايا المحورية التي كانت واقع اهتمام مشترك بين الصين والدول العربية.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن المنتدي الصيني العربي سيكون له دلالات إيجابية تنعكس علي مسار العلاقات بين الصين والدول العربية، وتترجم التوافق العربي الصيني في العديد من القضايا المشتركة التي تهدف إلى صالح الجانبين، في العديد من القضايا وتعمل علي الوصول إلي حلول مشتركه تهدف لإقرار السلام في الشرق الأوسط والتعاون الاقتصادي بين الجانبين.

وشدد عبد العزيز، أن الرئيس السيسي وضح موقف مصر الرافض لتصفية القضية الفلسطينية برفض التهجير القسري للفلسطينيين، والحفاظ علي الحقوق التاريخية الثابتة في الموارد المائية للدول العربية وعلي رأسها مصر.

اقرأ أيضاًمجلس الشيوخ يبدأ جلسته العامة لمناقشة عدد من الطلبات الهامة

الحكومة تطالب مجلس الشيوخ بتأجيل مناقشة أوضاع المساجد لجلسة الغد

مقالات مشابهة

  • خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. ننشر أجندة الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع المُقبل
  • النائب طارق عبد العزيز: كلمة السيسي في المنتدي الصيني العربي جسدت واقع التحديات بالشرق الأوسط
  • أستاذ في العلوم السياسية: تعزيز التعاون مع الصين يخدم مصالح مصر والدول العربية
  • أبو الغيط يدعو للوقف الفورى للحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • الصين تستضيف القمة الصينية العربية الثانية 2026
  • القمة العالمية للحكومات .. دور محوري للمدن في تعزز التنمية الاقتصادية
  • تحيات جلالة السلطان إلى ملك البحرين ينقلها وزير الإعلام
  • وزير الإعلام والثقافة: حريصون على إبقاء الوعي بالقضية الفلسطينية حاضرا لدى الأجيال كافة
  • افتتاح الدروة العاشرة لمنتدى التعاون الصيني العربي.. غدًا