أعلنت وزارة السياحة والآثار، قرب إنهاء الإجراءات المتعلقة ببرامج الحج البري للموسم هذا العام، وقالت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، إنّ الضوابط الموضوعة للحج البري هذا العام والمعتمدة من وزير السياحة والآثار، أكدت ضرورة الالتزام التام بتوفير تجربة حج آمنة وميسرة لجميع الحجاج المصريين، مع الحفاظ على الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة.

وأضافت خلال بيان صحفي لوزارة السياحة والآثار اليوم، أنّ الوزارة انتهت من عملية الفحص الفني للأتوبيسات السياحية الخاصة بشركات السياحة، وجرى منح الموافقة لـ150 أتوبيسا سياحيا تمهيدا لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة، بينها 120 أتوبيسا تتراوح موديلاتها من 2020 حتى 2024 وهي نسبة 80% من إجمالي عدد الأتوبيسات التي تم الموافقة عليها.

وأشارت إلى أنّ الشروط والإجراءات الخاصة بالحج البري لهذا الموسم تضمنت عدة اشتراطات في إطار حرص الوزارة على راحة وسلامة الحجاج، منها أن تكون الأتوبيسات موديلات حديثة لا تقل عن  موديل عام 2016.

اشتراطات سائقي المركبات السياحية الناقلة للحجاج

وأكدت رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، أنّ حصول السائقين على الدورات التدريبية اللازمة، وكذلك اجتياز الكشف الطبي يعد من الاشتراطات اللازمة والأساسية للسماح لهم بقيادة الأتوبيسات إلى الأراضي المقدسة والعودة بسلام.

لجان مشتركة من السياحة والغرفة في المنافذ البرية

وأضافت سامي، أنّه من المقرر أن يتم في ضوء توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وقبل سفر حجاج السياحة إلى الأراضي المقدسة، الدفع بلجان مشتركة من الوزارة وغرفة شركات السياحة للمنافذ البرية لتسهيل سفر ووصول حجاج البري إلى الأراضي المقدسة، وكذلك متابعة تسكين هؤلاء الحجاج والتأكد من تقديم الخدمات المتميزة لهم طوال رحلة الحج.

وأشارت إلى أنّه وفقا للشروط والإجراءات الخاصة بالحج البري لهذا الموسم، جرى تحديد منفذ حالة عمار بالسعودية كنقطة استقبال ومغادرة الحجاج برا، موضحة أنّ الأتوبيسات الناقلة للحجاج سترافقهم خلال تنقلاتهم بالمشاعر المقدسة وحتى عودتهم سالمين إلى أرض الوطن، مشددة على ضرورة التزام شركات السياحة بالشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج البري السياحة الحج السياحي الحج إلى الأراضی المقدسة السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

اللجنة التحضيرية لمكتب شؤون الحجاج تغادر إلى الأراضي المقدسة

غادرت، عبر مطار زايد الدولي في أبوظبي، اللجنة التحضيرية لمكتب شؤون حجاج الدولة متجهة إلى المملكة العربية السعودية لتسليم وتجهيز مخيمات الحجاج في منى وعرفة ومزدلفة واستكمال التحضيرات اللازمة المتعلقة بشؤون الحجاج في الأراضي المقدسة تمهيداً لاستقبال حجاج دولة الإمارات العربية المتحدة.
ودعا الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة أعضاء اللجنة إلى بذل الجهود والتفاني والإخلاص في العمل والابتكار في الحلول وإنجاز المهام قبل توافد حجاج الدولة إلى الأراضي المقدسة للاطمئنان على عدم وجود أي عقبات أو تحديات تواجه الخطط المرسومة، مؤكدا اهتمام القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بحجاج الدولة عبر تقديم أرقى الخدمات لهم وتهيئة البيئة المثالية والمريحة التي تمكنهم من أداء شعائر هذا الركن بكل سهولة ويسر، مشيدا "بدعم سموه للهيئة ولمكتب شؤون الحجاج ليتمكن من أداء دوره بكل مهنية واقتدار وتمنى لهم التوفيق في مهامهم وتحقيق التطلعات التي تنشدها القيادة الرشيدة، وتليق بمكانة دولتنا في خدمة شعبها وإسعاده".
تضم اللجنة التحضيرية ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية المكونة لمكتب شؤون حجاج الدولة ويقوم كل منهم بالتحضير اللازم في مجال اختصاصه والاستعداد الأمثل لتأدية المهمة بتميز خلال موسم الحج وإسعاد ضيوف الرحمن من حجاج الدولة.

أخبار ذات صلة تعرف على تجربة تبريد الطرق في المشاعر المقدسة "وزارة الصحة" تدعو الحجاج إلى أخذ تطعيم الإنفلونزا والتطعيمات اللازمة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الإبلاغ حال عدم مغادرة الحجاج.. توجيه مهم من السياحة بشأن موسم الحج 2024 - (مستند)
  • غدا.. مصر للطيران تسير 22 رحلة جوية إلى الأراضي المقدسة
  • مصر للطيران تسير غدًا 22 رحلة جوية إلي الأراضي المقدسة
  • مطار القاهرة يستقبل الحجاج بأغاني ليلى مراد ومدح الكحلاوي (صور)
  • «تحضيرية الحج» تغادر إلى السعودية
  • اللجنة التحضيرية لمكتب شؤون الحجاج تغادر إلى الأراضي المقدسة
  • «السياحة»: الحجاج لديهم أماكن للإقامة والمبيت في منى وعرفات
  • مصر للطيران تسير 17 رحلة جوية إلي الأراضي المقدسة
  • في ثالث أيام الجسر الجوي.. 17 رحلة لمصر للطيران إلى الأراضي المقدسة
  • 3 أوتوبيسات سياحية.. السياحة: انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري