سيطرت روسيا على 278 كيلومترا مربعا في غضون أسبوع في شرق أوكرانيا ولا سيما في منطقة خاركيف في أكبر اختراق لها منذ عام ونصف العام، وفق تحليل نشرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأفادت الوكالة -اليوم الخميس- بأنها استندت في تحليها إلى بيانات يومية للمعهد الأميركي لدراسة الحرب (ISW) الذي يعتمد على بيانات تنشرها موسكو وكييف إضافة إلى تحليل صور الأقمار الصناعية.

وأوضحت البيانات أن ما بين 9-15مايو/أيار الجاري، سيطرت روسيا على 257 كيلومترا مربعا في منطقة خاركيف وحدها في شمال شرق أوكرانيا، مركز الهجوم الروسي الجديد، حيث أعلنت موسكو السيطرة على بلدات عدة.

أما البقية وهي 21 كيلومترا مربعا، فقد سيطر عليها الجيش الروسي في مواقع مختلفة على خط الجبهة من بينها بلدة روبوتينه الإستراتيجية في جنوب البلاد.

ولم تحرز القوات الروسية مثل هذا التقدم السريع في الأراضي الأوكرانية، منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022.

وضع "صعب للغاية"

في المقابل، أعلن الجيش الأوكراني -صباح اليوم الخميس- أنه تمكن من إيقاف "التقدم" الروسي في مناطق معينة من خاركيف، حيث شنت موسكو هجوما مباغتا في وقت سابق من الشهر الجاري.

وصرح المتحدث باسم القوات الأوكرانية في المنطقة، نازار فولوشين، عبر التلفزيون أن الوضع لا يزال معقدا في قطاع خاركيف، ويتطور بشكل ديناميكي.

كما أشار إلى أن القوات الدفاعية تمكنت من تحقيق استقرار جزئي في الوضع، وأوقفت تقدم العدو في بعض المناطق والبلدات، لكن العدو لا يزال يحاول تهيئة الظروف لمزيد من التقدم.

إلا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقر بأن الوضع في خاركيف "صعب للغاية"، لكنه يبقى "تحت السيطرة"، وفق تعبيره، وذلك بعد لقائه قادة عسكريين فيها.

وأوضح زيلينسكي -في منشور على تلغرام- أن الوضع في منطقة خاركيف بالإجمال تحت السيطرة، وأن الجنود يلحقون بـ"المحتل خسائر باهظة. لكن المنطقة تبقى صعبة للغاية"، وفق قوله.

ومنذ بدء الهجوم الروسي يوم 24 فبراير/شباط 2022 وحتى 15 مايو/أيار 2024، سيطرت روسيا على 65 ألفا و336 كيلومترًا مربعًا من الأراضي الأوكرانية، وهو ما يمثل نحو 12% من أوكرانيا من دون احتساب الأراضي التي ضمتها روسيا في السابق مثل شبه جزيرة القرم، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات کیلومترا مربعا

إقرأ أيضاً:

آصف ملحم: نحن قادمون على تصعيد خطير بالحرب الروسية الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال آصف ملحم، مدير مركز جي إس إم للأبحاث، إن خطوة الولايات المتحدة الأمريكية بإمداد أوكرانيا بالسلاح لاستهداف العمق الروسي، ستؤجج الصراع الروسي الأوكراني، ويشعل المنطقة بأكلها.

وأضاف "ملحم"، خلال مداخلة لفقرة "الأزمة الأوكرانية"، والمُذاعة على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يمنح الضوء الأخضر لأوكرانيا لضرب روسيا بأسلحة أمريكية.

ونوه بأننا قادمون الحقيقة على طور تصعيد في منتهى الخطورة، حيث إنه سيسمح لأوكرانيا أن تفعل كل ما تشاء ويعني أن جميع الخطوط الحمراء الموضوعة بين الطرفين سيتم تحطيمها.

وأشار إلى أن روسيا تتعامل مع الحرب بطريقة تجنب التصعيد، ولكن بعد التصعيد الأخير من قبل الولايات المتحدة سيزيد من الحدة، ويجعل تصرف روسيا تجاه الصراع بشكل مختلف.

مقالات مشابهة

  • آصف ملحم: نحن قادمون على تصعيد خطير بالحرب الروسية الأوكرانية
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • الجيش الروسي يواصل التقدم وألمانيا تسمح باستخدام سلاحها لصد هجوم خاركيف
  • مقتل 4 أشخاص في قصف على خاركيف وألمانيا تسمح باستخدام أسلحتها لضرب مواقع داخل روسيا
  • وزير الدفاع الروسي: سيطرنا على 28 مستوطنة خلال مايو
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تعلن السيطرة على 28 مستوطنة بأوكرانيا خلال مايو
  • بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية للدفاع عن خاركيف
  • بايدن يأذن لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أميركية للدفاع عن خاركيف
  • الخارجية الروسية: نرحب باقتراح الصين عقد مؤتمر للسلام بشأن الوضع في أوكرانيا
  • لوفيغارو: الخط الأحمر لاستخدام أوكرانيا أسلحة غربية بدأ يتلاشى