قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الخميس 16 مايو 2024 ، إن ما تشهده غزة اليوم من تدمير سيترك نتائج كبرى في الأجيال التي عاصرت الموت والظلم، وستحتاج غزة لسنوات لتستعيد عافيتها، وما تعرضت له لن يمنح المنطقة والعالم الاستقرار، بل سيجلب المزيد من العنف والصراع.

وأضاف ملك الأردن خلال أعمال القمة العربية الـ 33 في البحرين ، إن المنطقة العربية تشهد واقعا أليما وغير مسبوق في ظل المأساة التي يعيشها الأهل في غزة إثر الحرب البشعة، التي وضعت جميع المواثيق والعهود الدولية على المحك.

نص كلمة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
 

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي العربي الهاشمي الأمين،

أخي جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة،
أصحاب الفخامة والسمو،
معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسرني أن أعرب لأخي جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولمملكة البحرين الشقيقة عن بالغ الشكر والتقدير على حسن الاستقبال والتنظيم، وأن أتقدم بالشكر إلى أخي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والـمملكة العربية السعودية الشقيقة على جهودهم في تنظيم الدورة السابقة.

الإخوة القادة،

واقع أليم وغير مسبوق تشهده منطقتنا العربية، في ظل المأساة التي يعيشها الأهل في غزة إثر الحرب البشعة، التي وضعت جميع المواثيق والعهود الدولية على المحك.

إن ما تشهده غزة اليوم من تدمير سيترك نتائج كبرى في الأجيال التي عاصرت الموت والظلم، وستحتاج غزة لسنوات لتستعيد عافيتها، وما تعرضت له لن يمنح المنطقة والعالم الاستقرار، بل سيجلب المزيد من العنف والصراع.

فعلى الحرب أن تتوقف، وعلى العالم أن يتحمل مسؤوليته الأخلاقية والإنسانية لينهي صراعا ممتدا منذ أكثر من سبعة عقود، ونمهد الطريق أمام أبنائنا وبناتنا في أمتنا العربية الواحدة لمستقبل يخلو من الحرب والموت والدمار.

الإخوة القادة،

إحقاق الأمن والسلام في المنطقة يتطلب منا تكثيف الجهود لمساندة الحكومة الفلسطينية للقيام بمهامها، ودعم الأشقاء الفلسطينيين في الحصول على كامل حقوقهم المشروعة وقيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الإخوة القادة،

وفي الوقت الذي نؤكد استمرارنا، وبالتعاون مع الأشقاء والشركاء الدوليين، في إيصال المساعدات إلى الأهل في غزة، فإننا نشدد على ضرورة الاستمرار في دعم وكالة " الأونروا " للقيام بدورها الإنساني، وزيادة المخصصات لهذه المنظمة الأساسية والمهمة.

ولا بد من حشد الجهود الدولية لضمان عدم الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، أو تهجير الأشقاء الفلسطينيين، فضلا عن وقف التصعيد في الضفة بسبب الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.

أما القدس، فنحن ملتزمون بالحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، وسيواصل الأردن حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

الإخوة القادة،

لا بد من تعزيز تنسيقنا العربي للتصدي لجملة التحديات أمام بلداننا، وضمان احترام سياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون العربية.

وفي الوقت ذاته، علينا مواجهة الفئات والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون وسيادة الدولة، وأعمال هذه العصابات الإجرامية، وخصوصا تهريب المخدرات والأسلحة، الذي يتصدى له الأردن بحزم منذ سنوات لحماية شبابنا من هذا الخطر الخارجي.

الإخوة القادة،

آمل أن يكون اجتماعنا القادم في ظل ظروف أفضل على شعوبنا، فمن حقهم علينا أن نعمل لتوفير مستقبل يسوده السلام والأمل، ويتعزز فيه التعاون الاقتصادي بين الدول العربية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وترأس جلالة الملك الوفد الأردني المشارك في أعمال القمة، الذي ضم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، جعفر حسان، ومندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة، والسفير الأردني لدى المنامة رامي وريكات.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: جلالة الملک

إقرأ أيضاً:

تميم فارس: «ديزني» تقدم محتوى يلائم التقاليد العربية بلمسة مسلية

دبي: «الخليج»

أكد رئيس ديزني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تميم فارس، أن قطاع الإعلام والترفيه يشهد نمواً ضخماً على مستوى العالم، مؤكداً تفاؤله تجاه ما تقدمه المنطقة في هذا القطاع الواعد، وذلك خلال جلسة حاورته فيها الإعلامية هبة حيدري، من قناة المشهد، ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي.

وأشار إلى النمو الملحوظ الذي حققته منصة ديزني بلاس خلال العامين الماضيين منذ تأسيسها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتاً إلى أن المنطقة تضم ما يقارب 500 مليون نسمة، لذلك حرصت ديزني على إطلاق خدمتها بصورة تتناغم مع عادات وتقاليد وأخلاقيات جمهور المنطقة.

وأوضح أن هدف ديزني كشركة إنتاج عالمية، منذ تأسيسها قبل 100 عام، كان ولا يزال تقديم محتوى ترفيهي للعالم، مستوحاة من الروايات العالمية التي ارتبطت بعقول الكبار والصغار، مثل: الأسد الملك، وعلاء الدين، وغيرهم من أبطال تم إطلاق أفلامهم بترجمات ودبلجات عربية على منصة ديزني بلاس في المنطقة العربية.

وحول وجود إنتاجات أخرى بعيداً عن أفلام الكرتون تشهدها منصة ديزني بلاس، قال: «بالتأكيد هنالك العديد من مسلسلات الدراما الموجودة على ديزني بلاس، ومجموعة من الأفلام العريقة مثل: تايتانيك وبيتر بان، وموفاسا من قصة الأسد الملك التي سيتم إطلاقها خلال نهاية العام الجاري في دور العرض السينمائية، ثم على منصة ديزني بلاس لاحقاً».

وأكد اهتمام ديزني بالمحتوى العربي وفقاً لمعايير تلائم العادات والتقاليد العربية بلمسة مسلية، خاصةً أن الأعمال العربية يزداد مستوى تحسنها وأن اللغة العربية تعد أغنى لغات العالم بمفرداتها الثرية، مشيراً إلى النجاح الباهر الذي حققه فيلم «الأسد الملك» باللهجة المصرية المدبلجة، والذي شارك فيه الفنان محمد هنيدي.

وحول الانتقادات التي واجهتها ديزني مؤخراً حول تقديم محتوى غير آمن للأطفال، قال: «نحن في فريق عربي متخصص، ويقوم بمراجعة كل محتوى ومشهد وكل كلمة تتم ترجمتها ودبلجتها بصورة تتناسب مع الجمهور في العالم العربي، مع مراعاة مستوى أمان المحتوى تجاه الأطفال وذويهم».

وأوضح: «من الصعب تحديد توجه معين في المنطقة العربية، في ظل الاختلاف المتباين بين بلدان الشرق الأوسط، ففي الإمارات مثلاً يتابعنا جمهور من مختلف بلدان العالم، وفي السعودية هناك ميل تجاه المحتوى الكوري، وفي المغرب تجاه المحتوى الفرنسي»، ولفت إلى بعض الأعمال التي حققت نجاحاً عالمياً مثل المسلسل التاريخي الملحمي «شوجون»، إلا أن نجاحه على مستوى الخليج كان استثنائياً".

مقالات مشابهة

  • الأردن يعلن استضافته مؤتمرا إنسانيا دوليا بشأن غزة 11 يونيو المقبل
  • توقعات نجوم السينما العربية لنهائي كأس الملك .. فيديو
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة
  • رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من رابطة قبيلة بني حميدة
  • رئاسة نيكاراغوا ومعركة الإخوة.. هل يقع السقف على الجميع؟
  • عشرات العمليات الجوية لإنزال المساعدات بالتعاون مع الأردن
  • تميم فارس: «ديزني» تقدم محتوى يلائم التقاليد العربية بلمسة مسلية
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي: حريصون على إبقاء الوعي بالقضية الفلسطينية حاضرا لدى الأجيال كافة
  • وزير الإعلام والثقافة: حريصون على إبقاء الوعي بالقضية الفلسطينية حاضرا لدى الأجيال كافة
  • ملك الأردن: لا سلام في المنطقة دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية