أعلن البيان الختامي للقمة العربية بالبحرين، عن مبادرات وقرارات تستهدف خلق البيئة الآمنة والمستقرة لكافة شعوب الشرق الأوسط والبدء في مرحلة التعافي للمنطقة.

وجاءت القرارت على النحو التالي:

- إصدار دعوة جماعية لعقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة، لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، بما ينهي الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية المحتلة، ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة، والقابلة للحياة وفقا لقرارات الشرعية الدولية، للعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل سبيلا لتحقيق السلام العادل والشامل.

الاعتراف السريع بدولة فلسطين

- توجيه وزراء خارجية الدول العربية بالتحرك الفوري والتواصل مع وزراء خارجية دول العالم لحثهم على الاعتراف السريع بدولة فلسطين، على أن يتم التشاور بين وزراء الخارجية حول كيفية هذا التحرك، وإفادة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك دعمًا للمساعي العربية للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مستقلة وذات سيادة كاملة، وتكثيف الجهود العربية مع جميع أعضاء مجلس الأمن لتحقيق هذا الاعتراف.

- توفير الخدمات التعليمية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات بالمنطقة، ممن حرموا من حقهم في التعليم النظامي بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية وتداعيات النزوح واللجوء والهجرة، بالتعاون والتنسيق بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلم والتربية «اليونسكو» ومملكة البحرين.

تحسين الرعاية الصحية للمتأثرين من الصراعات

- تحسين الرعاية الصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات بالمنطقة، وتطوير صناعة الدواء واللقاحات في الدول العربية، وضمان توفر الدواء والعلاج، بالتعاون والتنسيق المشترك بين جامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية ومملكة البحرين.

- تطوير التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي، من أجل توفير بيئة ملائمة لتطوير منتجات وخدمات مالية مبتكرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمة العربية بالبحرين القمة العربية البيان الختامي للقمة العربية البحرين الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

القدس لابن القدس.. القضية الفلسطينية تتصدر بكالوريا الجزائر

"فلسطين حاضرة في امتحاناتنا وفي وجداننا وفي أعمالنا"، بهذه العبارة تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع موضوع امتحان التعليم الثانوي، في الجزائر للشعب العلمية الذي شهد نصوصا أدبية خاصة بالقضية الفلسطينية.

وفي التفاصيل، ضمت مواضيع اللغة العربية بالنسبة للمترشحين العلميين القضية الفلسطينية، الأمر الذي لقي ترحيبا واسعا على منصات التواصل سواء محليا أو عربيا.

واستحسن رواد منصات التواصل هذه الالتفاتة خاصة أنها موجهة للطلبة وفي امتحان مصيري، فالتذكير بالقضية الفلسطينية "واجب من أجل غرسها وغرس النخوة العربية في عقول الأولاد" حسب قول مستخدمي منصة فيسبوك.

بينما أكد مغردون جزائريون أن القضية الفلسطينية دائما حاضرة في الامتحانات المدرسية في الجزائر وفي جميع الأصناف، وهذه ليست المرة الأولى.

وأكد بعض النشطاء أن غرس القضية الفلسطينية في عقول الأطفال والطلبة منذ الصغر يعتبر أمرا جيدا،  خاصة أن الجزائر تدعم القضية العربية شعبا وحكومة، ولكن رغم ذلك لم يستطيعوا إيقاف العدوان على غزة.

يذكر أن الأحد الماضي شهد انطلاق امتحان شهادة البكالوريا دورة 2024 في الجزائر، ويشارك أزيد من 860 ألف مترشح، وعلى مدار 5 أيام (من 9 إلى 13 يونيو/حزيران) في امتحانات شهادة البكالوريا (دورة 2024)، موزعين على 2869 مركز إجراء عبر التراب الوطني.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي سيجعل الصراعات في العالم أشد تدميرا
  • البيان الختامي لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: نطالب بإلغاء جميع الإجراءات العقابية المفروضة على شعب واقتصاد فلسطين
  • البيان الختامي لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: نرفض التهجير القسري الفردي أو الجماعي للمدنيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • البيان الختامي الصادر عن مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • الجامعة العربية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة يدعون لإجراءات فوريَّة للحَدِّ من عمل الأطفال
  • السيسي لرئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعزز جهود إنهاء الأزمة
  • القدس لابن القدس.. القضية الفلسطينية تتصدر بكالوريا الجزائر
  • وزراء خارجية "بريكس" يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • موقف رئيس الأرجنتين يثير غضب الدول العربية
  • تاريخ حافل ومواقف حاسمة للدور المصري تجاه الأشقاء في فلسطين