وتعرض فيكو -أمس الأربعاء- إلى 5 رصاصات في بطنه من مسافة صفر عندما كان يُلقي التحية على بعض المواطنين أمام مقر انعقاد اجتماع للحكومة بمدينة هاندلوفا وسط البلاد، ليسقط أرضا على الفور.

ووصفت جراح رئيس الوزراء السلوفاكي بالخطرة حيث خضع لعملية جراحية عاجلة، في حين ألقت الشرطة السلوفاكية القبض فورا على مطلق النار، وهو رجل مسن عمره أكثر من 70 عاما.

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 3شاهد.. إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا في إطلاق نار وحالته حرجةشاهد.. إصابة رئيس وزراء ...list 2 of 3رئيس وزراء سلوفاكيا في حالة حرجة بعد محاولة اغتيالرئيس وزراء سلوفاكيا في حالة ...list 3 of 3روبرت فيتسو.. تعرف على رئيس وزراء سلوفاكيا الذي تعرض لمحاولة اغتيالروبرت فيتسو.. تعرف على رئيس ...end of list

وبحسب صحيفة "التلغراف" البريطانية، يُدعى مطلق النار يوراغ سينتولا، وهو شاعر وكاتب وأديب، وعضو رابطة الكتاب السلوفاكيين منذ عام 2015. كما أنه ساهم في تأسيس حركة محلية مناهضة للعنف عام 2015، وأدان حرب روسيا على أوكرانيا.

ومنذ ترؤُّس روبرت فيكو للحكومة، نشر سينتولا عدة تدوينات تنتقده وتعارض سياساته الداخلية والخارجية، في وقت قال فيه وزير الداخلية السلوفاكي ماتوش شوتاغ إيشتوك، إن "التحقيق الأولي في محاولة اغتيال رئيس الوزراء خلص إلى أن هناك دوافع سياسية وراءها"، ملقيا باللوم على ارتفاع أسعار النفط وخطاب الكراهية والانقسام السياسي في البلاد.

"الغرب في قفص الاتهام"

ورصد برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (2024/5/16)- جانبا من تعليقات المغردين على واقعة محاولة الاغتيال لرئيس وزراء سلوفاكيا، خاصة أن معظمها ربط الواقعة بالحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي هذا السياق، علق عبد الله الحوشان على الحادثة قائلا "ربما يكون روبرت فيكو قد قتل برصاص معارضيه الغرب، فهو من معارضي إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا وهو من انتقد الاتحاد الأوروبي".

وسار حازم في الاتجاه ذاته بقوله "قتلوا الصوت المخالف سريعا حتى لا ينضم له الآخرون.. خاصة وأميركا منشغلة في حربها الإجرامية على غزة فأرادت إغلاق الباب من أساسه وإرهاب الباقين ليظلوا متحدين في حربهم على روسيا".

بدوره، حذر حسام الخرباش من تداعيات ما حدث في القارة العجوز، مشيرا إلى أن "محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا الذي يميل لروسيا ستفتح أبوابا مرعبة في أوروبا".

لكن ريدة، تطرقت إلى زاوية أخرى مبدية اندهاشها من تقاعس الجهات الأمنية في أداء مهمتها، وتساءلت "شو ها الحرس الشخصي وردة فعلهم الباردة؟! على مهل ليتحركوا بعد 5 رصاصات أخرى".

من جانبه، شدد أبو رائد على ضرورة تغليظ العقوبات من أجل مكافحة انتشار الفوضى والعنف في المجتمعات، وقال "الناس انهبلت والفوضى انتشرت بشكل مخيف.. أعتقد، أساليب المهادنة في بعض الدول وعدم اتخاذ أقصى العقوبات في الجنايات سبب مباشر".

وصباح اليوم الخميس، قال وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كاليناك، إن حالة فيكو لا تزال خطرة للغاية بسبب تعقيد الإصابات التي تعرض لها.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو (59 عاما)، محامٍ وسياسي يساري، يترأس حكومة بلاده للمرة الثالثة، علما أنه اضطر عام 2018، إلى التنحي عن منصبه بعد مقتل الصحفي الاستقصائي يان كوتشياك.

وأثارت عودة فيكو -في أكتوبر/تشرين الأول الماضي- للحكم معارضة كبيرة، فقد أوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا، واقترح إلغاء الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وهو ما أدى إلى اندلاع مظاهرات.

16/5/2024المزيد من نفس البرنامجلبنان يرحل مئات السوريين "طوعا".. هل نال الإجراء رضا النشطاء على المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 12 seconds 04:12المنصات تطالب بالعقاب الرادع بعد إحباط أكبر محاولة لتهريب الذهب من ليبياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 58 seconds 03:58عمليات القسام النوعية في رفح وجباليا تثير دهشة المغردين.. ماذا قالوا؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 19 seconds 05:19"توأم يشارك بدلا من شقيقه".. مغردون يتفاعلون مع واقعة كروية غير مسبوقةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03المنصات تحمل إسرائيل المسؤولية وتدعو مصر للرد على اقتحام معبر رفحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 49 seconds 03:49المنصات تؤكد صمود المقاومة أمام عملية "جز العشب" الإسرائيلية في مخيم جباليا وحي الزيتونplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 10 seconds 05:10حيرة دورتموند بين الفوز بدوري أبطال أوروبا وخسارته تثير تفاعل مغردينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات رئیس وزراء سلوفاکیا arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

حريق ضخم في سوق الخضار المركزي بمدينة رام الله

كما دهمت قوات الاحتلال إحدى شركات الصرافة في الضفة الغربية.

30/5/2024مقاطع حول هذه القصةغارة إسرائيلية استهدفت منزلا بشارع الوحدة بمدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 08 seconds 01:08قصف إسرائيلي استهدف منزلا يؤوي نازحين في حي السلام جنوبي خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 39 seconds 01:39مظاهرات متواصلة في فرنسا منددة بالحرب الإسرائيلية على غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 15 seconds 02:15جلسة دورية لمجلس الأمن حول أوضاع الشرق الأوسط وغزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 19 seconds 03:19مظاهرة وسط العاصمة الألمانية تندد بالقصف الإسرائيلي على رفحplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 07 seconds 02:07وصول جثث ومصابين إلى مستشفى المعمداني بعد قصف منزل في غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 18 seconds 01:18أبرز العمليات التفجيرية التي نفذتها المقاومة منذ توغل الاحتلال بغزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • ترامب يعلن أنه سيستأنف على الحكم بعد يوم من إدانته
  • معاناة متواصلة لسكان رفح بسبب القصف الإسرائيلي
  • شاهد: بعد أسبوعين من محاولة اغتياله.. خروج رئيس وزراء سلوفاكيا من المستشفى
  • رئيس وزراء سلوفاكيا يبدأ تلقي الرعاية المنزلية
  • المنصات تتفاعل مع إرسال كوريا الشمالية بالونات قمامة لجارتها الجنوبية
  • أطباء يكشفون تطورات الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا
  • الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا بعد محاولة اغتياله
  • استشهاد مسعفين إثر قصف إسرائيلي استهدف سيارتهم بمدينة رفح
  • حريق ضخم في سوق الخضار المركزي بمدينة رام الله
  • غضب وتساؤل على المنصات: لماذا لا يقول العالم كفى بعد مجزرة رفح؟