دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس الدول التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية إلى الإقدام على هذه الخطوة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده اردوغان مع رئيس الوزراء الجورجي إراكلي كوباخيدزه الذي يقوم بزيارة رسمية إلى تركيا في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأكد الرئيس التركي أنه يجب على العالم بأسره دعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حريته مبينا أنه “يجب على الإنسانية جمعاء أن تدعم نضال الشعب الفلسطيني من أجل حريته دبلوماسيا وقانونيا لا سيما أن هذا الشعب دفع في سبيل نيل حريته ثمنا باهظا”.

وفيما يخص العلاقات الثنائية بين تركيا وجورجيا قال أردوغان “نواصل عملنا لضمان عودة خط سكة الحديد باكو ـ تبليسي ـ قارص إلى العمل بطاقته الكاملة مجددا”.

وأضاف “ركزنا خلال محادثاتنا على خطوات من شأنها أن تجعل كفاحنا أكثر فعالية ضد التنظيمات الإرهابية وشبكات الجريمة المنظمة” مشددا على دعم تركيا القوي لسلامة أراضي جورجيا وسيادتها واستقرارها وازدهارها.

كما أكد استمرار دعم تركيا للجهود التي تبذلها جورجيا من أجل تحقيق التكامل مع المؤسسات الأوروبية الأطلسية.

وتابع أنه “في العام الماضي بلغ حجم التجارة بيننا 3 مليارات دولار وحددنا مبلغ 5 مليارات دولار هدفا جديدا نعتقد أن الإمكانات التي لدينا ستوصلنا إلى هذا الرقم في وقت قصير”.

وتطرق إلى الهجوم المسلح الذي تعرض له رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو أمس الأربعاء قائلا “سنواصل الوقوف ضد أي عمل يستهدف السلام والاستقرار والأمن في منطقتنا”.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الجورجي إن تركيا تعد من الشركاء الاستراتيجيين لبلاده في المنطقة مشددا على أهمية تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لاسيما أنها تتناول مشاريع مختلفة تربط البلدين وشعبيهما.

وأعرب كوباخيدزه عن امتنانه لدعم تركيا وحدة الأراضي الجورجية وسيادتها.

المصدر كونا الوسومتركيا فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: تركيا فلسطين

إقرأ أيضاً:

مدبولي: على بنك التنمية الجديد دعم الأعضاء لتنفيذ الخطط التنموية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ ملتقى بنك التنمية الجديد يُعقد في مرحلة دقيقة على خلفية تطورات إقليمية ودولية خطيرة، أثرت سلبا على اقتصادات الدول الكبرى والأقل نموا، ما يضيف أهمية كبرى لدور بنك التنمية الجديد لدعم الدول الأعضاء لتنفيذ الخطط التنموية، في ظل تراجع سبل الحصول على التمويلات الميسرة وانخفاض التصنيف الائتماني للدول نتيجة ارتفاع المخاطر، وعدم نجاح النظام الدولي الحالي بآلياته القديمة لمواجهة التحديات.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته في فعاليات انطلاق ملتقى بنك التنمية الجديد، أنّ الحكومة المصرية مع تفهمها الكامل للتحديات الدولية والحاجة إلى المزيد من الجهود لإصلاح منظومة الحوكمة للنظام المالي العالمي، فالجميع على يقين بأنّه من خلال تضافر الدول الأعضاء والبنك سيتم تجاوز الأزمات الحالية والوصول إلى نظام دولي أكثر عدالة وإنصافا.

وأعرب مدبولي عن تطلعه لمزيد من العمل للخطط المستقبلية للبنك لتحفيز التعاملات بالعملات الأجنبية، والاستفادة من الآليات المبتكرة والضمانات والدعم الفني الذي يتيحه البنك للقطاعين الحكومي والخاص، والمساهمة في إصلاح الهيكل المالي العالمي لإيجاد بيئة دولية أكثر دعما للاقتصادات الناشئة والدول النامية.

مقالات مشابهة

  • لجنة نصرة الأقصى تدعو للمشاركة المليونية في مسيرات الجمعة المقبلة
  • قطر تدعو لجسر الهوة بين حماس وإسرائيل وبلينكن يتحدث عن تعديلات
  • ضياء رشوان: حديث السيسي في مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة كان صارما (فيديو)
  • السيسي لرئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعزز جهود إنهاء الأزمة
  • رئيس الوزراء:آمل أن نشهد إنشاء أول مكتب إقليمي لبنك التنمية في العاصمة الإدارية الجديدة
  • مدبولي: على بنك التنمية الجديد دعم الأعضاء لتنفيذ الخطط التنموية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعترف بمقتل 4 جنود من لواء جفعاتي في رفح الفلسطينية
  • موقف رئيس الأرجنتين يثير غضب الدول العربية
  • فيدان: مقاومة الاحتلال بفلسطين باتت صراعًا بين المستضعفين والظالمين
  • تركيا تتعهد بإعادة إعمار غزة