قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس إن بلاده رفضت السماح لسفينة تحمل شحنة أسلحة متجهة إلى إسرائيل بالرسو في ميناء قرطاجنة بجنوب شرق البلاد.

وأكد ألباريس التقارير التي تفيد بأن "السفينة ماريان دانيكا تحمل شحنة أسلحة إلى إسرائيل وطلبت الإذن بالتوقف في ميناء قرطاجنة في 21 مايو".

إقرأ المزيد إسرائيل تهاجم وزيرا إسبانيا حذر من الإبادة الجماعية في فلسطين

وقال إن "رفض السماح بالرسو في الموانئ الإسبانية يتسق مع السياسة التي تنتهجها إسبانيا لحظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر، كما أن الشرق الأوسط لا يحتاج إلى مزيد من الأسلحة، بل يحتاج إلى مزيد من السلام".

وأوضح ألباريس للصحفيين في بروكسل "اكتشفنا هذه السفينة ورفضنا السماح لها بالرسو، ويمكنني أن أقول لكم إن هذه ستكون سياسة ثابتة مع أي سفينة تحمل أسلحة إسرائيلية وشحنات أسلحة تريد الرسو في الموانئ الإسبانية".

هذا وأكد وزير النقل الإسباني أوسكار بوينتي يوم الخميس، أن إسبانيا رفضت السماح للسفينة بالرسو.

وذكرت صحيفة "الباييس" أن "السفينة كانت تحمل نحو 27 طنا من المواد المتفجرة من مدينة مدراس الهندية".

المصدر: RT + وسائل إعلام إسبانية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية البحر الأبيض المتوسط الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب قطاع غزة مدريد هجمات إسرائيلية إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

محاولات لإخماد حريق على متن سفينة أوكرانية استهدفها الحوثيون

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن محاولات تجري لإخماد حرائق اندلعت على متن السفينة الأوكرانية "أم في فيربينا" التي كانت تبحر في البحر الأحمر، بعد استهدافها من قبل الحوثيين.

وجاء في بيان القيادة: "أطلق الحوثيون المدعومون من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن، أصاب كلا الصاروخين سفينة "أم في فيربينا"، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا. رست السفينة مؤخرا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية".

الحوثيون يقومون باستهداف السفينة أم/في فيربينا في خليج عدن، والمدمرة يو أس أس فلبين سي تقوم بإجلاء طبي للبحارة المصابين

أطلق الحوثيون المدعومين من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن. أصاب كلا الصاروخين سفينة أم/في فيربينا، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا… pic.twitter.com/wuKoFC3J9W

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) June 13, 2024

وأضاف: "أبلغت السفينة عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق. وأصيب بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

إقرأ المزيد هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن

وتابع البيان: "قامت طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة يو أس أي فلبين سي بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية".

وختم البيان: "إن هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر. يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة. إن التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون لإمكانية العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة. ستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين أكتوبر الماضي.

المصدر: منصة "إكس"

 

مقالات مشابهة

  • محاولات لإخماد حريق على متن سفينة أوكرانية استهدفها الحوثيون
  • الجيش الأميركي: إصابة بحّار بهجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • البحرية البريطانية: وقوع هجوم استهدف سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • شاهد: إعلان حالة الطوارئ في تشيلي إثر عواصف اجتاحت البلاد
  • الجيش الامريكي: الحوثيون أطلقوا زورقًا مسيرًا تجاه سفينة بالبحر الاحمر
  • بيان من الجيش الأميركي حول الهجوم الحوثي على السفينة توتور
  • قوات صنعاء تُغرق سفينة في البحر الأحمر بزوارق مسيرة وتقصف أهدافاً حيوية وحساسة في عمق “إسرائيل”
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف السفينة توتور في البحر الأحمر
  • استهداف سفينة بريطانية جنوب غربي الحديدة باليمن
  • جنوب أفريقيا: إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية لغزة وهذا مخالف للقانون الإنساني