تواجه العاصمة اليابانية طوكيو أزمة كبيرة بسبب زيادة أعداد حيوانات الراكون بعد أن تورطت في حملات للقضاء عليه وذلك بعدما زاد عدد حيوانات الراكون التي يتم اصطيادها في العاصمة كل عام خمسة أضعاف خلال العقد الماضي، وسط مخاوف بشأن الأضرار التي تلحقها الحيوانات بالنظام البيئي المحلي.

خطوط ساخنة للسكان الذين يكتشفون تلف المحاصيل أو يشهدون دخول راكون إلى منازلهم

وبحسب صحيفة «الجارديان» فإن البلديات في غرب طوكيو استجابت للحملة من خلال نصب الفخاخ وإطلاق خطوط ساخنة للسكان الذين يكتشفون تلف المحاصيل أو يشهدون دخول حيوانات الراكون إلى منازلهم.

وحيوانات الراكون آكلة اللحوم ليس موطنها الأصلي اليابان، حيث إنها واحدة من 156 نوعًا مدرجة في قائمة وزارة البيئة للمخلوقات الغريبة الغازية.

وارتفعت أعداد الراكون بعد أن تخلت بعض الأسر عنها بعد الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة أو هروبها، ثم ازدهرت في البرية.

تُعزى شعبيتها كحيوانات أليفة إلى الرسوم المتحركة التلفزيونية التي عُرضت في السبعينيات، التي يقال إنها أدت إلى زيادة كبيرة في واردات الحيوانات.

وتتواجد حيوانات الراكون في الغالب بالمناطق الجبلية على الأطراف الغربية لمدينة طوكيو الكبرى، حيث تتسبب في أضرار واسعة النطاق للمحاصيل.

تواجه السلطات المحلية معركة شاقة لإبقاء أعداد الراكون تحت السيطرة، حيث أنها سريعة التكيف مع البيئات غير المألوفة.

ارتفاع كبير في أعداد حيوانات الراكون باليابان

وتم القبض على ما مجموعه 1282 حيوان راكون في طوكيو في السنة المالية المنتهية في أبريل 2023، وفقًا لحكومة العاصمة، مقارنة بـ 259 حيوانًا قبل عقد من الزمن.

وقالت وزارة الزراعة إن تكاثر الحيوانات ينعكس في الخراب الذي تسببه في المناطق الريفية، حيث تسببت في أضرار بقيمة 450 مليون ين ياباني ما يعادل 2.8 مليون دولار، في السنة المالية 2022، مضيفة أن الفواكه والخضراوات والماشية كانت الأهداف الأكثر شيوعًا.

واستشهد ماينيتشي أيضًا بتقارير عن حيوانات الراكون التي تتغذى على سلمندر طوكيو المهدد بالانقراض، الذي يعتبر رسميًا معرضًا لخطر الانقراض نتيجة لعقود من تدمير بيئته الطبيعية.

الإبلاغ عن شكاوى حول ضرر بالمحاصيل في جميع محافظات اليابان

ولا تقتصر المشكلة على طوكيو، حيث تم الإبلاغ عن شكاوى حول الضرر الذي يلحقه الراكون بالمحاصيل والبنية التحتية والمنازل الخاصة والحدائق في جميع محافظات اليابان الـ 47 تقريبًا.

وفي نيجاتا، على ساحل بحر اليابان، ارتفعت أعداد حيوانات الراكون بشكل حاد منذ عام 2018، بينما في محافظة هوكايدو الواقعة في أقصى شمال البلاد، حيث يُعتقد أن الحيوانات قد رسخت وجودها منذ فترة طويلة تعود إلى أواخر السبعينيات، تم إلقاء اللوم عليها في التسبب في ملايين الوفيات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليابان الراكون حيوان الراكون أزمة

إقرأ أيضاً:

إجبار الدعم السريع أسرى على تقليد الحيوانات يغضب السودانيين

مع دخول كل يوم جديد في الحرب السودانية بين الجيش وقوات الدعم السريع، أصبحت جرائم وانتهاكات الأخير تتكشف للمجتمع السوداني وتنتشر بين جمهور منصات التواصل المحلية والعالمية دالة على فظاعتها وقبحها وخطورة مآلاتها على البلاد.

وغالبا ما يتفاخر مقاتلو الدعم السريع بهذه الانتهاكات آخرها كان انتشار مقاطع فيديو قيل إنها تعود لمقاتلين من الدعم السريع، وهم يجبرون أسرى بمدينة الفاشر على تقليد "أصوات الحيوانات" وسط سخرية منهم.

وتداولت حسابات محسوبة على الدعم السريع عبر منصة "إكس" مقاطع فيديو تظهر احتجاز مجموعة من الأفراد في غرفة زعموا إنهم أسرى من حركات الكفاح المسلح المقاتلة إلى جانب الجيش السوداني في عاصمة ولاية شمال دارفور.

⭕️#شاهد_الآن اسري حركات الفلنقايات في قبضة الأشاوس بتاريخ الاثنين 010/06/2014 يونيو بولاية شمال دارفور_الفاشر قول بااع????✌️#معركة_الديمقراطية #حراس_الثورة_المجيدة pic.twitter.com/1Tqn0tMyYf

— ‏ود ابوك تنبش المتمرد???? (@RSF_Alryha) June 10, 2024

وأظهرت المقاطع أجبار أحد مقاتلي قوات الدعم السريع الأسرى على تقليد نباح الكلاب، ومرة أخرى صوات القطط، وهو يردد عبارة "نحن لم نسمع، أرفعوا أصواتكم" وسط تهكم واعتداء عليهم.

يأتي ذلك بالتزامن مع توغل الدعم السريع في محاور عدة بالفاشر.

هذه المشاهد أثارت غضب جمهور منصات التواصل، وأبدى مغردون استغرابهم من هذه التصرفات التي وصفوها بالوحشية، وتساءلوا ان كان هؤلاء فعلا سودانيين أم لا؟.

سبحان الله تشعر أن الدعم السريع ليس من بنو البشر بمثل أفعالهم اللهم سلط عليهم جنودك عاجلاً غير آجل

— Mohammed sayD (@ms5533938) June 12, 2024

وتساءل أحد المتابعين بعد مشاهدته للمقطع قائلا "من غير المفهوم أن تجبر قوات الدعم السريع الأسرى، سواء كانوا من العسكريين أو المدنيين، على تقليد أصوات الحيوانات! هذا سلوك يدل على عدم التوازن العقلي".

قامت مليشيا ال دقلو الارهابية
باعتقال مجموعة من المدنيين
الابرياء العزل و اجبرتهم علي
تقليد اصوات الحيوانات و هذا
فيه تعدي للانسانية م كمية الحقد والحسد وجميع امراض
النفوس التي تحمله المليشيا
علي المواطن السوداني في نفسه و ارضه وعرضه و ماله
لا من معاقبة

— AMAR EMAM Hussein (@hmd_yaser59099) June 12, 2024

وأشار آخرون إلى أن هذا التصرف من قبل مقاتلي الدعم السريع فيه تعد واضح على القيمة الإنسانية، وأنه أظهر أيضا كمية الحقد والكره في نفوسهم للسودانيين.

وقال سودانيون عبر وسم #جرائم_الدعم_السريع إن الشعب يذبح بصمت من قبل قوات الدعم السريع بدون ترحك المجتمع الدولي لإيقاف هذه المجازر.

-قامت مليشيا الدعم السريع باعتقال مدنيين عزل في مدينة الفاشر ووجهت لهم إهانات لفظية من خلال وصفهم بـ "الفلنقايات" وإجبارهم على تقليد أصوات الحيوانات مما يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وكرامة المدنيين pic.twitter.com/IIisos2M8D

— Yasser (@yasseralfadol) June 10, 2024

بينما طالب آخرون الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، بالضغط على الدول الداعمة لقوات الدعم السريع لوقف هذه لانتهاكات التي تقوم بها دون حسيب أو رقيب.

وأشار مغردون إلى أن الجرائم التي ترتكبها قوات الدعم السريع لا تقف عند حد، فقد سرقوا ونهبوا واغتصبوا وحرقوا ودمروا، أي شي من أجل المتعة.

-قامت مليشيا الدعم السريع باعتقال مدنيين عزل في مدينة الفاشر ووجهت لهم إهانات لفظية من خلال وصفهم بـ "الفلنقايات" وإجبارهم على تقليد أصوات الحيوانات مما يعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وكرامة المدنيين pic.twitter.com/IIisos2M8D

— Yasser (@yasseralfadol) June 10, 2024

وقال مركز الفاشر للخدمات الصحفية إن 8 من المتطوعين في المطبخ الخيري قتلوا في حي تمباسي بمدينة الفاشر، إثر سقوط قذيفة أطلقتها قوات الدعم السريع تجاه المدينة.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • بعد اختفاءها 60 عاماً.. دولة عربية تستقبل التماسيح المقدسة
  • استخراج حفريات حيوان عاش قبل نحو 100 مليون سنة
  • بعد حضور 200 ألف شخص.. حفل تايلور سويفت يتسبب في وقوع زلزال باسكتلندا
  • ثلاثي الأهلي الموهوب يتسبب في أزمة بين الخطيب وكولر
  • نقص أعداد الجنود.. أزمة جديدة تهدد جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: نقص أعداد الجنود.. أزمة جديدة تهدد جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • إجبار الدعم السريع أسرى على تقليد الحيوانات يغضب السودانيين
  • برامج رقابية وحملات تفتيشية في جنوب الباطنة
  • شاهد: بسبب قيظ الصيف.. حديقة حيوانات بمكسيكو سيتي تقدم أطعمة مثلجة للأسود والقردة