القاهرة - أ ش أ

قال الدكتور ياسر عبدالهادي الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الحسابات الفلكية التي أعدها المعمل كشفت عن حدوث الانقلاب الصيفي يوم الخميس الموافق 20 يونيو المقبل في الساعة 11:52 مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأضاف عبدالهادي، أنه وفقا لتلك الحسابات فعدد أيام فصل الصيف للعام الحالي 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة، موضحا أن الشمس تصل إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي.

وأشار إلى أن هذا اليوم يمثل أطول نهار وأقصر ليل في العام، علما بأن هذا اليوم ايضا هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي.

وأوضح الدكتور ياسر عبدالهادي أن بعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب، لذا يسمى هذا اليوم بيوم "الانقلاب الصيفي" بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، ثم تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبا.

وأكد أنه من الأخطاء الشائعة القول بأن الصيف والشتاء ينشأن نتيجة لقرب أو بعد الأرض عن الشمس، والحقيقة العلمية هي أن الصيف والشتاء ينشأن بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الطقس حالة الطقس درجات الحرارة فی نصف الکرة

إقرأ أيضاً:

الدوريات الأوروبية الكبرى.. صفقات تنتظر الحسم في الميركاتو الصيفي

بختام الموسم المنقضي، للدوريات الأوروبية الكبرى، أصبح هناك عدد من اللاعبين المتاحين للتعاقد معهم بطريقة الانتقال الحر، بعد انتهاء عقودهم خلال الصيف الحالي، ويتصدرهم الفرنسي كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان، وهداف الدوري الفرنسي، والذي يستعد للانتقال إلى ريال مدريد الإسباني، إذ ينتهي عقده رسميا 30 يونيو المقبل.
وبحسب تقارير إسبانية فإن صفقة تعاقد ريال مدريد مع اللاعب باتت جاهزة وفي انتظار الإعلان الرسمي.
ومن أبرز اللاعبين أيضا الفرنسي رافييل فاران لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي أعلن النادي رحيله عن الفريق بمجرد انتهاء تعاقده الصيف الجاري، وكذلك المصري محمد النني لاعب أرسنال الإنجليزي، الذي ينتهي عقده بنهاية الصيف الجاري، إذ أعلن اللاعب خلال الفترة الماضية رحيله عن الفريق ليصبح حرا حاليا.
كما يعد الإسباني تياجو الكانتارا لاعب ليفربول، أبرز اللاعبين الذي تنتهي عقودهم هذا الصيف، وأعلن ناديه أنه لن يجدد له.
وفي الدوري الإسباني يتصدر الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد، أبرز اللاعبين الذين ستنتهي عقودهم هذا الصيف، ولم يتضح موقفه من البقاء مع الفريق لعام آخر، أو الرحيل.
ويعد الفرنسي أدريان رابيو لاعب وسط يوفنتوس الإيطالي، أبرز اللاعبين الذين تنتهي عقودهم الصيف الحالي، ولم يتضح موقفه حتى الآن مع فريقه، في ظل تأكيدات برغبة النادي في التجديد مع اللاعب لموسم واحد، حيث يجرى حاليا الاتفاق على الجانب المادي.
وفي الدوري الإيطالي أيضا يعد المهاجم الفرنسي أوليفييه جيرو لاعب ميلان، أبرز اللاعبين المنتهية عقودهم، إذ أعلن اللاعب رحيله عن الفريق، بنهاية عقده، دون ذكر وجهته.وام


مقالات مشابهة

  • موعد فصل الصيف رسميًا.. البحوث الفلكية تُجيب
  • العراق يدخل فصل الصيف
  • العراق يدخل فصل الصيف فلكيًا بانكسار الحرارة.. وينتظره 90 يومًا ساخنًا
  • الانقلاب الصيفي أبرزها.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يونيو
  • سبب صعوبة رؤية هلال شهر ذي الحجة.. «الفلك الدولي» يفجر مفاجأة عن عيد الأضحى
  • ظواهر فلكية في يونيو 2024.. بينها الانقلاب الصيفي وظهور النجم البرتقالي العملاق
  • الدوريات الأوروبية الكبرى.. صفقات تنتظر الحسم في الميركاتو الصيفي
  • تعرف على موعد فصل الصيف فلكيًا
  • الأرض على موعد مع أطول وأشد عاصفة شمسية
  • موعد فصل الصيف رسميا في 2024.. باقي كام يوم؟