شهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، محاضرة بعنوان "رؤية أشمل لواقع الزراعة المستدامة" التي نظمها مجلس محمد بن زايد ضمن سلسلة محاضراته، وألقاها سيباستيان بوييه، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "فارم وايز" المتخصصة بتصنيع آلات زراعية دقيقة قائمة على الذكاء الاصطناعي والروبوتات لزيادة الإنتاجية الزراعية.


وسلّط المحاضر الضوء على أبرز التحديات التي يواجهها القطاع الزراعي والدور المحوري للابتكارات التكنولوجية في تعزيز القطاع والإسهام في تطويره واستدامته، من أجل سد احتياجات الغذاء لسكان العالم الذين يتزايدون باستمرار.
وقال إن الزراعة تقوم على توفر أربعة موارد رئيسة هي: الأرض والمياه والعمالة والأسمدة المنتجة صناعياً، مشيرًا إلى أن عدد من الشركات الناشئة التي تستخدم أحدث التقنيات لتقليل الاعتماد على هذه الموارد.
وبشأن استخدام أحدث التقنيات الزراعية الحديثة، أوضح المحاضر أن العديد من هذه الابتكارات لا تزال باهظة الثمن أو تتطلب مزيداً من التطوير لتصبح فاعليتها متناسبة مع التكلفة، مما يجعل المزارعين يترددون في التخلي عن أساليبهم القديمة.
وأكد دور المجتمع في دعم تبني التقنيات الزراعية الحديثة على نطاق واسع، مشيراً إلى الحاجة لتعزيز الطلب على التكنولوجيا من خلال تعزيز الطلب على الاستدامة.
وأدارت الحوار خلال المحاضرة، ليلى عبداللطيف، مدير عام جمعية الإمارات للطبيعة، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، حيث استهلتها بعرض مقطع فيديو يبرز جهود الدولة في الزراعة المستدامة، وشارك فيه خالد البلوشي مهندس رئيسي تنمية زراعية بهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وميثاء الهاملي، رئيس قسم تقييم وصون التنوُّع البيولوجي البحري في هيئة البيئة - أبوظبي، وسكاي كورتز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيور هارفست للزراعة الذكية.
وتعطي الإمارات أولوية لتطوير قطاعها الزراعي حيث تهدف لتعزيز أمنها الغذائي مع ضمان مستقبل مستدام وواعد، بجانب كونها مقراً لعدد متزايد من شركات التكنولوجيا الزراعية التي تستخدم التكنولوجيا المبتكرة لإنتاج الأغذية المزروعة محلياً.
وستبث المحاضرة يوم اليوم السبت في الساعة 5 مساء على القنوات التلفزيونية المحلية وقناة مجلس محمد بن زايد على يوتيوب: (youtube.com/@MajlisMohamedbinZayed).
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات ذياب بن محمد محمد بن زاید

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يشهد المؤتمر الختامي لمشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري

شهد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، اليوم الخميس، المؤتمر الختامي الذي ينظمه مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري للاحتفال بنجاحات مزارعي القمح في المحافظة للموسم الزراعي 2023 / 2024 وعرض قصص النجاح والدروس المستفادة.

الدعم الفني لأكثر من 4000 من صغار المزارعين

تتضمنت الفاعلية عرضًا للدعم الذي قدمه المشروع إذ قدم خلال هذا الموسم الدعم الفني لأكثر من 4000 من صغار المزارعين بهدف زيادة الإنتاجية وتغيير مفاهيم الزراعة التقليدية، وتعزيز فرص المزارعين في خفض تكاليف الإنتاج والوصول إلى مصادر معتمدة لموردي خدمات الإنتاج الزراعي تم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع وزارة الزراعة، ممثلة في مديرية الزراعة بأسيوط، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص كما تم توزيع شهادات تقدير على المزارعين المتميزين والجمعيات الأهلية المشاركة.

تطبيق سياسات زراعية متكاملة وإطلاق العديد من المبادرات

وخلال كلمته، قال محافظ أسيوط إن الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي عززت على مدار السنوات العشر الماضية من جهود دعم وتمكين الفلاح، بإعتباره ركيزة أساسية من ركائز التنمية وشريك رئيسي في تحقيق الأمن الغذائي، لاسيما في ظل تعدد التحديات التي تواجه القطاع الزراعي على الصعيد المحلي والدولي، حيث عكفت الدولة على تطبيق سياسات زراعية متكاملة وإطلاق العديد من المبادرات التي تضع الفلاح على رأس أولوياتها، ومساندته على مختلف المستويات وتقديم العديد من التيسيرات له من أجل رفع واستدامة معدلات الإنتاج، وذلك من خلال الارتقاء بمقومات حياة الفلاح المصري، وميكنة الخدمات المقدمة له، والاعتماد على الأساليب التكنولوجية الحديثة في المجالات الزراعية، ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية على هذا القطاع.

وتابع: فضلاً عن دعم دور الفلاح المحوري في إنجاح خطط التوسع في الرقعة الزراعية واستصلاح المزيد من الأراضي لتلبية الاحتياجات الغذائية وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بما يسهم في تعزيز تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة من المحاصيل الاستراتيجية.

من جانبه، عرض مدير المشروع نهج مشروع «الغذاء للمستقبل – تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري»، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي يهدف إلى تعزيز قدرات صغار المزارعين للوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية، وتحسين مستوى الدخل، ورفع القيمة السوقية لمحاصيلهم حيث يعمل المشروع مع مزارعي الحاصلات البستانية والنباتات الطبية والعطرية في 14 محافظة، بالإضافة إلى محصول القمح.

وأشار إلى دعم ما يزيد عن 20 ألف من صغار المزارعين في مختل المحاصيل معربًا عن سعادته بإرتفاع إنتاجية محصول القمح حيث تميز المزارعون بقدر عال من المسئولية في تطبيق الإرشادات وتوصيات الدعم الفني المقدم من قبل المشروع والاستشاريين على مدار الشهور السابقة.

مقالات مشابهة

  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية خطوة مهمة لتعظيم العائد التصديري
  • «الزراعة»: البحوث التطبيقية هي الحل لمواجهة التغيرات المناخية والتصحر
  • «وقاية النباتات» ينظم برنامجًا تدريبيًا عن أحدث التقنيات المكافحة للآفات الزراعية
  • معلومات الوزراء يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاجية الزراعية
  • "معلومات الوزراء" يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاجية الزراعية
  • «معلومات الوزراء» يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاج الزراعي
  • ذياب بن محمد بن زايد يؤكد دعم الإمارات وتنسيق الجهود العالمية الرامية لمواجهة المرض
  • ذياب بن محمد: ندعم جهود مواجهة التصلُّب المتعدِّد
  • ذياب بن محمد: الإمارات تدعم الجهود العالمية لمواجهة التصلُّب المتعدِّد
  • محافظ أسيوط يشهد المؤتمر الختامي لمشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري