نعمت شفيق.. أقرت كلية الآداب والعلوم جامعة كولومبيا، بـحجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق، وذلك بسبب ما وصفته إدارة الكلية بـ مشاركتها في اعتداء غير مسبوق على حقوق الطلاب.

وانتهكت نعمت شفيق المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة في جامعة كولومبيا، حيث منعت الطلاب من احتجاجاتهم في الجامعة وبلغت الشرطة للقبض عليهم.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكيةحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا

وتواجه الدكتورة نعمت شفيق، الكثير من الغضب في الحرم الجامعي بعد إبلاغها الشرطة وتحريضهم للقبض على الطلاب المتظاهرين لدعم فلسطين في الجامعة، ومن ثم تعهدها العلني أمام لجنة بالكونجرس الشهر الماضي بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنى وجهات نظر ضد إسرائيل والتي قال البعض إنها معادية للسامية.

وقدم فرع الحرم الجامعي للجمعية الأميركية لأساتذة الجامعات قرار بحجب الثقة عن نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، وانقسمت منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية إلى قسمين منهم معارض ومنهم مؤيد، وكانوا 709 أساتذة، وكانت نسبة المؤيدين للقرار 65%، و 29% للمعارضين. وامتنع ستة بالمئة عن التصويت.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكيةقرار الجامعة الخاص بـ نعمت شفيق

انتقدت الجامعة قرار نعمت شفيق بشكل خاص، عندما قامت باستدعاء الشرطة إلى الحرم الجامعي لإخلاء مخيم طلابي مؤيد للفلسطينيين في 18 أبريل 2024، حتى بعد أن طلبت منها اللجنة التنفيذية لمجلس شيوخ الجامعة بالإجماع عدم القيام بذلك.

وجاء في القرار أنها زعمت كذباً أن الطلاب يشكلون خطراً واضحاً وقائماً على الأداء الجوهري للجامعة، وجادلت بدلاً من ذلك بأنهم كانوا سلميين، وأوضح القرار أيضاً أنها انتهكت معايير الحرية الأكاديمية عندما وعدت بطرد أعضاء هيئة التدريس في شهادتهم أمام لجنة بالكونجرس بشأن معاداة السامية.

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكيةقرار حجب الثقة

جاء في قرار الجامعة، إن اختيارات نعمت شفيق بتجاهل قوانين الجامعة ومعاييرها الخاصة بالحرية الأكاديمية والحوكمة المشتركة، واعتقال طلابها وفرض إغلاق لحرمها الجامعي مع استمرار تواجد الشرطة، قد قوضت ثقة الجامعة بها بشكل كبير.

اقرأ أيضاًمواليد الإسكندرية.. من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟

امرأة مصرية على رأس قائمة رئاسة البنك الدولي.. من هي نعمت شفيق؟

نص رسالة رئيس جامعة كولومبيا إلى شرطة نيويورك المطالبة بالقبض على الطلاب الداعمين لـ فلسطين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كولومبيا جامعات نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا طلاب جامعة كولومبيا جامعة كولومبيا الأمريكية إدارة جامعة كولومبيا الجامعات الأميركية نعمت شفیق رئیسة جامعة کولومبیا الثقة عن

إقرأ أيضاً:

تيسيرًا على الطلاب.. مقر إداري للجامعة الجديدة الأهلية داخل مدينة الإسماعيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس والمفوض بتيسير أعمال جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، عن توفير مقر دائم لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية بمدينة الإسماعيلية داخل جامعة قناة السويس، وذلك تيسيرا على الطلاب وأولياء الأمور أثناء مراحل التقديم والتنسيق واستلام الأوراق.

جاء ذلك أثناء الجولة التفقدية التي قام بها الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس يرافقه الدكتور عادل حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، والدكتور إبراهيم القرش مستشار رئيس الجامعة للشئون الهندسية، والدكتور إيهاب لطفي عميد كلية الهندسة.

وخلال الجولة - أكد الدكتور ناصر مندور أنه مع بدء تقديم الطلاب بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية تم اتخاذ قرار توفير مقر إداري دائم على أن يكون قريب من المدخل الرئيسي لجامعة قناة السويس، وذلك تسهيلا على الطلاب بدلا من الانتقال إلى مقر الجامعة الأهلية شرق القناة للتقديم والاستفسار.

هذا وأشار الدكتور عادل حسن إلى أن المقر يشمل طابقين الأول لاستقبال الطلاب ومكاتب السكرتارية، أما الطابق العلوي فيشمل قاعة اجتماعات كبرى ومكاتب لإدارة الجامعة.

كما طالب الدكتور ناصر مندور بتأهيل المنطقة المحيطة وتحويلها إلى مسطح أخضر مع تخصيص مدخل خاص للمقر الجديد، مؤكداً على ضرورة الإسراع في عملية تجهيز المقر الجديد.

مقالات مشابهة

  • جامعة لندن تمهل الطلاب 24 ساعة لإنهاء اعتصامهم الداعم لغزة
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • الشرطة الأمريكية تعتقل 25 مؤيداً لفلسطين خلال مظاهرة في جامعة كاليفورنيا
  • اعتقال 25 مؤيدا لفلسطين من جامعة كاليفورنيا
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في حلقة نقاشية بأكاديمية الشرطة
  • جامعة طيبة تعلن عن موعد فتح القبول المباشر للعام الجامعي القادم
  • رئيس جامعة المنيا يتابع امتحانات كلية الطب البيطري
  • اعتقال 25 مؤيدا لفلسطين من جامعة كاليفورنيا.. وأعضاء هيئة تدريس ينتقدون القمع
  • تيسيرًا على الطلاب.. مقر إداري للجامعة الجديدة الأهلية داخل مدينة الإسماعيلية
  • التفاصيل الكاملة لحادث حريق بمبنى في الكويت.. الشرطة تتعرف على الجثامين بالبصمة