قُتل شخص وأصيب ثمانية آخرون يوم الجمعة خلال غارات جوية على أوديسا في أوكرانيا.

اعلان

أعلنت الشرطة الوطنية الأوكرانية عبر تطبيق "تليغرام" أن شخصاً قتل وأصيب ثمانية آخرون، الجمعة، إثر غارات جوية روسية. وتم نقل خمسة أشخاص إلى المستشفى، بينما تلقى ثلاثة آخرين العلاج في مكان الحادث.

وقالت فرق الإنقاذ إن 58 من رجال الإطفاء و16 وحدة من المعدات تعاملوا مع حريق كبير غطى 8000 متر مربع.

وعلى الجبهة الشرقية، لا تزال القوات الأوكرانية تقاتل لوقف التقدم الروسي في منطقة خاركيف، والذي بدأ أواخر الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن "مهمة أوكرانيا هي إحباط محاولة روسيا لتوسيع الحرب ومنع المحتل من اختراق خط المواجهة ودبلوماسيتنا".

وقال زيلينسكي في خطابه عبر الفيديو: "بالطبع، نعمل على تزويد أوكرانيا بمزيد من الحماية الجوية. ونعمل بانتظام مع جميع شركائنا ونقنعهم".

كما استهدفت الهجمات الروسية الأخيرة منطقة دونيتسك الشرقية، فضلاً عن منطقتي تشيرنيهيف وسومي الشماليتين، ومنطقة زابوريزهيا الجنوبية، في سعي واضح إلى زيادة استنزاف الموارد الأوكرانية .

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل قيادي في حماس وإصابة اثنين في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة في البقاع مظاهرات حاشدة في مدينة طرابلس اللبنانية دعماً للاجئين السوريين ورفضاً لترحيلهم شاهد: دخول شاحنات إلى الرصيف البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة ضحايا روسيا خاركيف حريق اوديسا المركز الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ225: قتلى وجرحى بقصف على شمال وجنوب القطاع والقسام يعلن قتل 15 جنديا إسرائيليا يعرض الآن Next "أكسيوس" : لتجنب التصعيد بالمنطقة.. الولايات المتحدة أجرت مباحثات غير مباشرة مع إيران يعرض الآن Next وثيقة أمنية إسرائيلية تكشف: حُكم غزة سيكلف تل أبيب قرابة 6 مليارات دولار سنويا يعرض الآن Next بعد محاولة اغتيال صدمت أوروبا.. رئيس وزراء سلوفاكيا يخضع لعملية جراحية ثانية ووضعه "لا يزال حرجاً" يعرض الآن Next مظاهرات حاشدة في مدينة طرابلس اللبنانية دعماً للاجئين السوريين ورفضاً لترحيلهم اعلانالاكثر قراءة ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة شاهد: لقطات جديدة لحادث مرعب يُظهر لحظات سبقت تدلي شاحنة من فوق جسر في الولايات المتحدة الأمم المتحدة تحذر: السودان "عالق في جحيم" من العنف ويواجه نقصاً كارثياً في التمويل بروكسل تطلب من دول الاتحاد الأوروبي استقبال جرحى من قطاع غزة حصيلة يوم دام في كاليدونيا الجديدة مع تواصل العنف بين الكاناك وأحفاد المستعمرين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة حركة حماس روسيا غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة فلاديمير بوتين جنوب أفريقيا الأمم المتحدة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة حركة حماس روسيا غزة حقوق الإنسان إسرائيل قطاع غزة حركة حماس روسيا غزة حقوق الإنسان ضحايا روسيا خاركيف حريق الحرب في أوكرانيا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس روسيا غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة فلاديمير بوتين جنوب أفريقيا الأمم المتحدة السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

عملية بطولية في نابلس أسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين / شاهد

#سواليف

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت مبكر من فجر الخميس، مقتل اثنين من جنوده متأثرين بإصابتهما جراء عملية دعس على حاجز عورتا قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وشنت قوات الاحتلال إثر ذلك عمليات اقتحام واسعة شملت مدن نابلس ورام الله والبيرة و طولكرم والخليل وطوباس وقلقيلية، وتخللت هذه الاقتحامات مواجهات واشتباكات مع مقاومين.

وفي أحدث تطور قالت مصادر فلسطينية إن طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال قصفت لأكثر من مرة موقعا عند مدخل مخيم بلاطة شرقي نابلس بالضفة الغربية.

مقالات ذات صلة مدعوون للامتحان التنافسي والمقابلة الشخصية 2024/05/30

كما أفادت منصات نقلا عن الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة 5 أشخاص جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز خلال اقتحامها المخيم.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اقتحمت منتصف الليلة مدينة نابلس عقب عملية دعس، حيث دفع الجيش الإسرائيلي بالمزيد من قواته.

وأوضح مراسل الجزيرة أن اشتباكات دارت بين مقاومين وقوات الاحتلال في المنطقة الشرقية من المدينة، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تحاصر منطقة قبر يوسف بنابلس لتأمين دخول مستوطنين إلى ساحة القبر لأداء طقوس تلمودية.

وقد أفاد مراسل الجزيرة لاحقا بأن قوات الاحتلال بدأت الانسحاب من مدينة نابلس باتجاه حاجز بيت فوريك شرقي المدينة.

وكانت قوات إسرائيلية قد توغلت في المنطقة الشرقية من المدينة فجر اليوم الخميس حيث تصدى لها مقاومون فلسطينيون.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة فلسطينيين اثنين جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهما بالضرب شرقي نابلس في الضفة الغربية.

من جهته، قال موقع والا الإسرائيلي إن قوات الجيش تمشط المنطقة لإيجاد منفذ عملية الدعس. وقد استنفرت قوات الاحتلال على حاجز عورتا جنوب شرق نابلس.
اشترك في
النشرة البريدية الأسبوعية: سياسة
حصاد سياسي من الجزيرة نت لأهم ملفات المنطقة والعالم.
الرجاء التحقق من بريدك الإلكتروني لتأكيد الاشتراك
عند قيامكم بالتسجيل، فهذا يعني موافقتكم على سياسة الخصوصية للشبكة
محمي بخدمة reCAPTCHA

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال في حالة استنفار على حاجز عورتا جنوب شرق نابلس، ويمشط المنطقة بحثا عن منفذ العملية، وأشارت إلى أنه دفع بقوات جوية وخاصة لمطاردة منفذ العملية.

وفي أول تعليق لها، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن عملية دعس جنديين إسرائيليين في نابلس مساء الأربعاء “امتداد لحالة الغضب المتصاعد ضد الاحتلال بالضفة الغربية”.

وأضافت الحركة -في بيان- أن عملية الدعس التي وصفتها بالبطولية والتي حدثت قرب حاجز عورتا جنوب شرق نابلس، هي “رد طبيعي على عدو مجرم يرتكب مجازره دون أي اعتبار للقيم والأعراف والقوانين الدولية”.

◾️ شاهد
من اقتحام مدينة طولكرم pic.twitter.com/Wy0vaKiiEe

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) May 29, 2024

اقتحام واسع

في غضون ذلك قال مراسل الجزيرة في رام الله محمد خيري إن قوات الاحتلال اقتحمت في وقت مبكر من فجر اليوم وسط رام الله بأعداد كبيرة ووصلت إلى دوار المنارة.

كما أطلقت قنابل الغاز المدمع بكثافة، حيث تأثر مكتب الجزيرة في المدينة بهذا الغاز، وأشار المراسل إلى أن سلسلة الاقتحامات شملت أيضا شارع الحسبة وشارع الإرسال وحي البالوع في محافظة رام الله والبيرة.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال اقتحمت شركة صرافة برام الله، ودققت في سجلات مالية وتسجيلات كاميرات المراقبة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات بوسط رام الله.

وأفادت مصادر فلسطينية باندلاع حريق داخل سوق الحسبة (الخضار المركزي) في مدينة رام الله جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز بشكل كثيف باتجاه المنطقة قبل انسحابها منها فجر اليوم، في حين نشرت منصات محلية مشاهد لفرق الدفاع المدني خلال إطفاء الحريق.

وردا على الاقتحامات قام شبان فلسطينيون بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على آليات الاحتلال خلال انسحابها من مدينتي رام الله والبيرة.

???? طواقم الدفاع المدني تقوم بإطفاء الحريق المشتعل داخل سوق الحسبة برام الله جراء قنابل الاحتلال#فلسطيـن pic.twitter.com/zn3J4mHv6J

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) May 30, 2024

وفي تطور متصل، أفاد مراسل الجزيرة في الخليل منتصر نصار باقتحام قوات الاحتلال منطقة الظهر وحارة بحر في بلدة بيت أمر بالخليل، وذلك بعد نصف ساعة من إطلاق النار على مستوطنة كرمي سور شمال الخليل. وعززت قوات الاحتلال وجودها في مناطق متفرقة ببلدة بيت أمر إثر مواجهات استخدمت خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

في هذه الأثناء اقتحم عشرات الجنود الإسرائيليين مخيم العروب شمال الخليل وأطلقوا الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المدمع صوب منازل الفلسطينيين بشكل مباشر، أعقبها اعتقال عدد من الفلسطينيين وسط انتشار جنود الاحتلال في أماكن متفرقة من المخيم. كما شملت الاقتحامات والمداهمات أيضا مدينة دورا جنوب الخليل.

وشملت اقتحامات الاحتلال في وقت مبكر من فجر اليوم الخميس مدينة البيرة ومدينة طولكرم وقلقيلية وطوباس، وشنت عمليات دهم فيها.

وأفاد مراسل الجزيرة بتواصل الاشتباكات المسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في طوباس شمالي الضفة، مشيرا إلى أن تلك الاشتباكات تخللها إلقاء عبوات ناسفة.

وفي تطور سابق، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن 3 جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح إثر تفجير عبوة ناسفة أثناء عمليات الجيش الإسرائيلي في طوباس الليلة الماضية. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة ودهمت عددا من المنازل بزعم أن أصحابها مطلوبون لدى الأجهزة الأمنية.

استهداف مستوطنة

كما أعلنت كتائب القسام في مخيم طولكرم أمس الأربعاء عن استهداف مستوطنة بيت حيفر غربي طولكرم، وذلك ردا على المجازر التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية أن قوات الجيش الإسرائيلي باشرت عمليات تفتيش في الموقع.

وقد طالب رئيس المجلس البلدي لبلدة بيت حيفِر داخل الخط الأخضر، وزير الدفاع الإسرائيلي بتعزيز الوجود الأمني والعسكري الإسرائيلي بشكل منتظم في محيط المستوطنة وإقامة منطقة عازلة خلف جدار الفصل، منعا لتنفيذ عمليات مماثلة في المستقبل.

من جانبه، علق عضو الكنيست اليميني جدعون ساعر على عملية إطلاق النار داعيا الإسرائيليين للحفاظ على حياتهم في ظل حكومة حرب فاشلة، حسب قوله. في حين أكد مسؤول أمني إسرائيلي أن قوات الأمن تعمل على مدار الساعة، لكن لا يمكن تحقيق النجاح بنسبة 100%.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أكد تعرض بلدة بيت حيفر شمالي غرب طولكرم لإطلاق نار. وقال إن قواته باشرت عملية البحث والقضاء على المنفذين في أقرب وقت ممكن.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية مخلفا مئات الشهداء وآلاف الجرحى والمعتقلين.

مقالات مشابهة

  • صواريخ روسية تقصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا وتُخلف 19 إصابة وكييف تسقط 46 طائرة مسيرة هجومية
  • أوكرانيا: مقتل 550 طفلا وإصابة 1364 آخرين
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي منذ بدء العملية العسكرية إلى 508 آلاف و780 جنديا
  • شاهد: المخابرات العسكرية الأوكرانية تدمر قوارب روسية وتلحق أضرارًا بأخرى في شبه جزيرة القرم
  • تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بشأن الغارات التي نفذتها بلاده في اليمن
  • سماع دوي انفجارات في مقاطعة أوديسا الأوكرانية
  • بريطانيا تعلن استهدافها لمناطق في اليمن بالتعاون مع أميركا
  • تصريحات لرئيس وزراء بريطانيا عن غارات جوية نفذتها بلاده على مواقع الحوثيين باليمن
  • شاهد: نتيجة إطلاق الجيش الإسرائيلي لقنابل الغاز.. حريق ضخم يلتهم مجمع مدينة البيرة التجاري
  • عملية بطولية في نابلس أسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين / شاهد