السنغال – انتقد رئيس وزراء السنغال الجديد عثمان سونكو، الذي أطلق سراحه من السجن قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية في وقت سابق مما دفع حزبه للفوز بالانتخابات، الوجود العسكري الفرنسي في بلاده.

وانتقد سونكو أيضا الجهود التي تبذلها فرنسا والغرب لتعزيز القيم التي قال إنها لا تتناسب مع قيم السنغال ودول أفريقية أخرى، ومن ذلك حقوق المثليين، والزواج الأحادي، حيث يمارس تعدد الزوجات على نطاق واسع في السنغال.

وجاء حديث سونكو في وقت متأخر من يوم الخميس في فعالية أقيمت بالاشتراك مع السياسي الفرنسي اليساري المتطرف جان لوك ميلانشون في العاصمة داكار.

ويعرف عن سونكو كثرة انتقاداته لتدخل فرنسا، الحاكم الاستعماري السابق للسنغال.

وساعدت آراؤه الثورية في منطقة اتخذ فيها جيران آخرون بالفعل خطوات لقطع العلاقات مع فرنسا، مرشحه المختار باسيرو ديوماي فاي على الفوز بالانتخابات الرئاسية في مارس.

وقال سونكو “أريد أن أكرر رغبة السنغال في تقرير المصير، وهو ما يتعارض مع الوجود طويل الأمد للقواعد العسكرية الأجنبية في السنغال”.

وأضاف أن الرغبة في إلغاء وجود القوات الفرنسية وغيرها من القوات الأجنبية لا تقوض معاهدات الدفاع التي وقعتها السنغال مع تلك الدول.

وكرر سونكو، الذي قال حزبه إن “إيكواس” بحاجة إلى إصلاح، انتقاداته للكتلة الإقليمية لسماحها بتفاقم الانقسامات.

وقال “لن نتخلى عن إخواننا في منطقة الساحل، وسنقوم بكل ما هو ضروري لتوثيق علاقاتنا”.

ويشار إلى أن لفرنسا نحو 350 جنديا في السنغال.

تعد السنغال ركيزة الاستقرار في منطقة شهدت عدة انقلابات في السنوات الأخيرة.

وعقب الانقلابات في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، طردت الدول الثلاث القوات الفرنسية ولجأت إلى روسيا بدلا من ذلك للمساعدة في مكافحة موجات تمرد مستمرة هناك منذ سنوات.

كما شكلت الدول الثلاث تحالفا خاصا بلدول الساحل، ما أثار انقساما داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”.

المصدر: ا ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

القيادة تهنئ رئيس دولة ساموا المستقلة بذكرى استقلال بلاده

المناطق_واس

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس تومالياي فانو فاليتوا سوالوفي الثاني، رئيس دولة ساموا المستقلة، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة ساموا المستقلة الصديق اطراد التقدم والازدهار.

أخبار قد تهمك أمير تبوك يرعى حفل جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز في عامها الـ 37 الثلاثاء المقبل 1 يونيو 2024 - 2:07 مساءً معهد إدارة المشاريع يشارك في المنتدى العالمي لإدارة المشاريع دعماً لرؤية السعودية 2030 1 يونيو 2024 - 1:58 مساءً

 

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس تومالياي فانو فاليتوا سوالوفي الثاني، رئيس دولة ساموا المستقلة، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة ساموا المستقلة، الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

1 يونيو 2024 - 2:23 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يونيو 2024 - 1:54 مساءًالحملات الميدانية المشتركة تضبط 16161 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع أبرز المواد1 يونيو 2024 - 1:25 مساءًطيران ناس يدشن رحلاته المباشرة بين الدمام والنجف في العراق كأول ناقل سعودي يربط المدينتين أبرز المواد1 يونيو 2024 - 1:18 مساءً“هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 أبرز المواد1 يونيو 2024 - 1:03 مساءً“الأرصاد”: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة حائل أبرز المواد1 يونيو 2024 - 12:46 مساءًالدفاع المدني الفلسطيني: منطقة “جباليا” باتت لا تصلح للحياة عقب قصف الاحتلال الإسرائيلي1 يونيو 2024 - 1:54 مساءًالحملات الميدانية المشتركة تضبط 16161 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع1 يونيو 2024 - 1:25 مساءًطيران ناس يدشن رحلاته المباشرة بين الدمام والنجف في العراق كأول ناقل سعودي يربط المدينتين1 يونيو 2024 - 1:18 مساءً“هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 20241 يونيو 2024 - 1:03 مساءً“الأرصاد”: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة حائل1 يونيو 2024 - 12:46 مساءًالدفاع المدني الفلسطيني: منطقة “جباليا” باتت لا تصلح للحياة عقب قصف الاحتلال الإسرائيلي أمير تبوك يرعى حفل جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز في عامها الـ 37 الثلاثاء المقبل أمير تبوك يرعى حفل جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز في عامها الـ 37 الثلاثاء المقبل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • موقف محمد الشناوي من مباراة مصر وبوركينا فاسو في تصفيات كأس العالم 2026
  • التحديات الأمنية التي تواجهها بوركينا فاسو
  • القيادة تهنئ رئيس دولة ساموا المستقلة بذكرى استقلال بلاده
  • مختار مختار يحذر المنتخب من بوركينا فاسو ويوجه رسالة للجماهير
  • موعد مباراة مصر وبوركينا فاسو بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026
  • الرئيس السنغالي: مالي "ليست غير مرنة" بشأن الايكواس
  • بديل فتوح في مباراة مصر وبوركينا فاسو بتصفيات كأس العالم 2026
  • الكرملين: حلف الأطلسي يدفع كييف لمواصلة حربها العبثية مع روسيا
  • رئيس وزراء فرنسا: يجب اتخاذ قرار الاعتراف بفلسطين للوصول لسلام
  • موعد مباراة مصر وبوركينا فاسو القادمة بتصفيات كأس العالم والقناة الناقلة