السفر لجنوب البلاد المصرية يأخذك في رحلة مذهلة بين المعابد والمسلات العريقة؛ وتماثيل عمرها آلاف السنين، والاستعداد لهذه الجولة يتطلب معرفة الأماكن الأثرية في الأقصر وأسوان، والموثقة عبر الموقع الرسمي لوزارة السياحة، والتي تشمل أكثر من 30 موقعًا يعكس التاريخ المصري بين الماضي والحاضر.

الأماكن الأثرية في الأقصر وأسوان

آثار الأقصر:

وادي الملوك: يعرف باسم «وادي بيبان الملوك»، استخدم على مدار 500 سنة خلال الفترة ما بين القرنين الـ 16 و الـ11 قبل الميلاد، لتشييد مقابر لفراعنة ونبلاء الدولة الحديثة الممتدة خلال عصور الأسرات الثامنة عشر، ويعتبر أحد أبرز الأماكن الأثرية في الأقصر وأسوان.

وادي الملكات: وهو مكان دفن الملكات في مصر القديمة، عرف قديمًا باسم «تا - ست - نفرو» مدينة هابو: وهي منطقة أثرية تقع بالقرب من سفح تلال طيبة على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل مدينة الأقصر.

معبد الكرنك: مجمع من المعابد يضم معابد الإله آمون وزوجته الإلهة «موت» وابنها الإله «خنسو»، بدأ إنشاء المعبد أيام الدولة الوسطى. جزيرة الموز: وتقع على ضفاف نهر النيل بالبر الغربي؛ صنعتها الطبيعة الساحرة بتدخلات طفيفة من أيدى الأقصريين. مناطق أثرية أخرى في الأقصر: متحف الأقصر. تمثالا ممنون.

معبد الدير البحري. معبد الرامسيوم الجنائزي. متحف التحنيط. دير المدينة. منتزه الندى. الحديقة الدولية.

أسواق الأقصر. البالون الطائر. كورنيش الأقصر. المسجد العتيق.

الأماكن الأثرية بأسوان جزيرة الفنتين: إحدى الجزر النيلية في مدينة أسوان، تبلغ مساحتها نحو 1500 متر طولا و500 متر عرضا، أغلب سكانها من النوبيين، وتحتوي على فنادق شهيرة، وهي واحدة من أجمل الأماكن الاثرية في الأقصر وأسوان. معبد فيلة: انتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، بعد بناء السد العالي، وتعتبر جزيرة فيلة من أقوى الحصون على طول حدود مصر الجنوبية؛ تفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان.

وتضم الأماكن الأثرية في أسوان التالي: متحف أسوان. السد العالي. المسلة الناقصة. ضريح آغا خان.  معبد كوم أمبو. متحف النيل. جزيرة النباتات. السوق السياحي في أسوان. معبد أبو سمبل. مسجد الطابية.

القرية النوبية. كورنيش أسوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر أسوان

إقرأ أيضاً:

«النقل»: تقدم أعمال تشطيبات محور بديل خزان أسوان

تابعت وزارة النقل جاهزية محور بديل خزان أسوان للافتتاح الرئاسي قريبا، مؤكدة تقدم أعمال التشطيبات النهائية للمحور الذي يبلغ طوله 5.4 كيلومترا وعرضه 29 مترا، بواقع 3 حارات مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 3 أعمال صناعية تتمثل في 2 كوبري «كوبري النيل – كوبري على الطريق الصحراوي» و1 نفق، إضافة إلى أعمال طرق بطول 3.35 كيلومتر.

الأهمية الكبيرة للمحور التنموي

وأكد وزارة النقل الأهمية الكبيرة للمحور التنموي، الذي سيسهم في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد؛ للحفاظ على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، إضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل، وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها، وتوفير عدد كبير من فرص العمل، بجانب تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية، فضلا عن أهميته في تحقيق الربط بين شبكة الطرق شرق وغرب نهر النيل بمحاور عرضية؛ للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في الصعيد.

تنفيذ المحور على النيل

وأشارت إلى تنفيذ المحور على النيل للربط بين الطريق الواصل لطريق «أسوان / برنيس» حتى الطريق الصحراوي الغربي «القاهرة – أسوان»، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي «القاهرة – أسوان»، والربط مع طريق «أسـوان / أبوسمبل»، لافتة إلى مد المحور غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، ورفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق «أسوان - برنيس».

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يشهد حفل التخرج السنوي لمدارس النيل المصرية الدولية
  • بعد مرور 5 أيام.. العثور على جثمان غريق الأقصر
  • انتشال جثة شاب غرق بنهر النيل غرب الأقصر
  • خمسة أيام في النيل تكوي قلوب أسرة غريق الأقصر
  • 5 أيام تحت الماء.. البحث عن جثمان «طفل» غرق في نيل الأقصر
  • 12 معلومة عن محور بديل خزان أسوان قبل افتتاحه الرئاسي
  • تمهيداً لافتتاحه.. وزير النقل يتفقد محور بديل خزان أسوان
  • وزير النقل يتفقد محور بديل خزان أسوان لمتابعة جاهزيته للافتتاح
  • «النقل»: تقدم أعمال تشطيبات محور بديل خزان أسوان
  • لليوم الثالث.. استمرار عمليات البحث عن جثمان شاب غرق بنهر النيل بالأقصر