تشهد مدينة الزاوية الواقعة غرب العاصمة الليبية طرابلس، اشتباكات، السبت بين مجموعات مسلحة تسببت في إيقاف الدراسة وإغلاق أجزاء من الطرق المؤدية إلى المدينة.

وقال ضابط في مديرية أمن الزاوية في تصريح لفرانس برس، السبت، إن "المناطق الجنوبية لمدينة الزاوية تشهد منذ ليلة الأمس اشتباكات بين مجموعات مسلحة"، مشيرا إلى استمرارها منذ الصباح لكن بشكل "متقطع".

وأضاف: "تسببت الاشتباكات في إغلاق بعض الطرق وإيقاف الدراسة في الزاوية حتى إشعار آخر، بسبب التبادل العشوائي للقذائف بين المسلحين".

وعن أسباب التوتر، قال الضابط إن "خلافات بين أفراد مجموعات مسلحة تطورت إلى مناوشات ولم تنجح جهود الوساطة حتى الآن في إيقاف الاشتباكات".

مسلحون وسيارات دفع رباعي

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، لم يتسن التأكد من صحتها، تظهر مسلحين على متن سيارات دفع رباعي يطلقون النار بشكل كثيف باتجاه مجموعات مسلحة مناوئة.

كما أظهرت المقاطع أعمدة دخان متصاعدة من عدة بنايات سكنية ومقار حكومية، نتيجة تعرضها لمقذوفات عشوائية وتبادل عنيف للرصاص والقذائف في أنحاء متفرقة من المدينة.

من جانبه، أعلن الهلال الأحمر بمدينة الزاوية تمكنه من إخراج عدد من العائلات العالقة في مناطق الاشتباكات.

ودعا الهلال الأحمر في بيان الجهات الأمنية إلى التعاون في مساعدة العالقين في مناطق النزاع.

بدورها، قالت وزارة الصحة بالحكومة الليبية في طرابلس إنها تعمل على تنفيذ عمليات "الإخلاء بمناطق الاشتباكات، ونقل الحالات المصابة إلى المستشفيات"، من دون أن تقدم حصيلة للضحايا.

مدينة الزاوية

تقع مدينة الزاوية الساحلية على مسافة 40 كيلومترا غرب العاصمة طرابلس. يقطن مدينة الزاوية أكثر من 300 ألف نسمة، ويربطها طريق سريع مع طرابلس ومعبر راس جدير الحدودي مع تونس. ينشط في الزاوية عدد من المجموعات المسلحة النافذة المناوئة للمشير خليفة حفتر.

منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مجموعات مسلحة الزاوية الزاوية الهلال الأحمر طرابلس ليبيا مدينة الزاوية ليبيا أمن ليبيا طرابلس أزمة طرابلس مجموعات مسلحة الزاوية الزاوية الهلال الأحمر طرابلس ليبيا ملف ليبيا مدینة الزاویة مجموعات مسلحة

إقرأ أيضاً:

رجل علقت المحكمة رخصة قيادته فدخل الجلسة عبر زوم وهو يقود .. فيديو

واشنطن

تداول على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات من جلسة استماع في محكمة ميشيغان بعد أن انضم المدعى عليه كوري هاريس، الذي كان لديه رخصة قيادة معلقة، إلى مكالمة “زوم” بينما كان من الواضح أنه يقود سيارة.

وظهر قاضي المقاطعة سيدريك سيمبسون في الفيديو وهو يتفاعل بعدم تصديق ما يراه بينما يتصل هاريس، وكان حزام الأمان مرئيًا ما يدل على أن المدعى عليه يخالف قرار المحكمة ويقود سيارته رغم تعليق رخصته.

‎وسأل القاضي سيمبسون المدعى عليه:” هل تقود “، فأجاب هاريس: “في الواقع، سأذهب إلى عيادة طبيبي لذا فقط أعطني ثانية واحدة… أنا أوقف سيارتي الآن”.

وعاد القاضي السؤال على المدعي عليه “عما إذا كان هاريس يقود أم في سيارة متوقفة، فأجاب: “فقط أعطني ثانية.”

وطلب محامي المدعي عليه العام تأجيلًا لمدة تصل إلى أربعة أسابيع إذا سمحت المحكمة بذلك، لكن سيمبسون قال مندهشًا: “حسنًا، ربما لا أفهم شيئًا ما، هذه قضية القيادة أثناء تعليق رخصة القيادة، وكان يقود السيارة فقط، ولم يكن لديه رخصة”.

واعترف المحامي بالهزيمة: “هذا صحيح حضرة القاضي”. وتابع القاضي: “لا أعرف حتى لماذا يفعل ذلك”.

وأعلن أنه تم إلغاء كفالة المدعى عليه في هذه المسألة، وعلى المدعى عليه أن يسلم نفسه إلى سجن مقاطعة واشتيناو بحلول الساعة السادسة مساء اليوم.”

وبحسب القانون في ميشيغان فإنه بالنسبة للمخالفة الأولى، يمكن أن تؤدي حالة واحدة من القيادة برخصة معلقة في ميشيغان إلى غرامة قدرها 500 دولار وما يصل إلى 93 يومًا في السجن، وقد تعني الجريمة الثانية السجن لمدة عام وغرامة قدرها 1000 دولار.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/05/WhatsApp-Video-2024-05-31-at-2.25.07-PM.mp4

مقالات مشابهة

  • حكم محلي الدبيبة: مساع للنهوض بواقع المباني التاريخية في مدينة طرابلس
  • اشتباكات مسلحة مع جنود الاحتلال الإسرائيلي على حاجز سالم غرب جنين
  • دموع كريستيانو رونالدو.. كيف علقت الصحف العالمية؟
  • الغرب المحصور في الزاوية خطير
  • رجل علقت المحكمة رخصة قيادته فدخل الجلسة عبر زوم وهو يقود .. فيديو
  • اندلاع اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال في بلدة "كفرذان" غرب جنين
  • تونس.. وفاة امرأتين وإصابة 11 راكبا في اصطدام حافلة ليبية بشاحنة ثقيلة
  • مقتل امرأة خلال اشتباكات مسلحة غربي اليمن
  • اشتباكات واعتقال 3 شبان بنابلس
  • مباحثات ليبية تونسية لفتح معبر حدودي