“الأمة القومي”، قال إنه يعمل ضمن تنسيقية (تقدم) على نجاح المؤتمر التأسيسي للتوافق على الرؤية السياسية للتحالف ثم مناقشة القضايا بمشاركة كل الأطراف الوطنية.

الخرطوم: التغيير

أعلن حزب الأمة القومي السوداني، ترحيبه بإعلان نيروبي الذي وقعه رئيس الوزراء السابق، رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) عبد الله حمدوك مع كل من رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد أحمد نور ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، لكنه أبدى تحفظه على تضمن الإعلان قضايا خلافية تتطلب نقاشاً من الجميع.

وتضمن “إعلان نيروبي” الذي وقعه حمدوك مع القائدين، بالعاصمة الكينية نيروبي، يوم السبت، تأسيس حكم مدني ديمقراطي فيدرالي يضمن قيام الدولة المدنية والمشاركة العادلة والمتساوية لجميع المواطنين في السلطة والثروة، وتضمن حرية الدين والفكر وضمان فصل الهويات الثقافية والإثنية والدينية والجهوية عن الدولة.

وأكد الناطق باسم حزب الأمة القومي الواثق البرير في بيان، السبت، الترحيب من حيث المبدأ بكل جهد يصب في اتجاه إنهاء الحرب ومخاطبة الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين واستعادة الاستقرار والتحول الديمقراطي.

وقال إنه “ورد في الإعلان قضايا خلافية محل بحثها المؤتمر القومي الدستوري سيما طبيعة الدولة ومسألة الدين والدولة والهوية ونظام الحكم وإجازتها بواسطة برلمان منتخب”.

وأضاف بأن الأمة القومي يدرك تعقيدات المشهد السوداني بسبب الحرب، لذلك يعمل الحزب ضمن تنسيقية تقدم على نجاح المؤتمر التأسيسي لإدارة حـوار شفاف حول قضايا إعادة بناء الدولة السودانية بغية التوافق على الرؤية السياسية للتحالف، ومن ثم مناقشة هذه القضايا بمشاركة كل الأطراف الوطنية في مائدة مستديرة لإيجاد حل للأزمة السودانية.

ونص “إعلان نيروبي” على تأسيس منظومة عسكرية وأمنية وفقا للمعايير المتوافق عليها عالميا، تفضي لجيش مهني وقومي واحد يعمل وفق عقيدة عسكرية جديدة يلتزم بحماية الأمن الوطني وفقا للدستور وأن يكون ولاؤه للوطن ويعبر تشكيله عن كل السودانيين وفقا لمعيار التعداد السكاني وينأى عن العمل السياسي والنشاط الاقتصادي بصورة كلية.

كما نص على العدالة والمحاسبة التاريخية، وعقد مائدة مستديرة تشارك فيها القوى الوطنية المؤمنة بالمبادئ المضمنة في الإعلان.

الوسومإعلان نيروبي السودان المؤتمر الدستوري الواثق البرير حزب الأمة القومي عبد العزيز الحلو عبد الله حمدوك عبد الواحد محمد نور كينيا نيروبي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إعلان نيروبي السودان المؤتمر الدستوري الواثق البرير حزب الأمة القومي عبد العزيز الحلو عبد الله حمدوك عبد الواحد محمد نور كينيا نيروبي الأمة القومی

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا: من المقرر إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية غدا الأحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت لجنة الانتخابات في جنوب أفريقيا إنه من المقرر إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية مساء غد الأحد.

وأضافت اللجنة - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم السبت - أنها ستظل مجتمعة طوال اليوم من أجل النظر في الاعتراضات والطعون.

وأشارت الشبكة إلى أنه تم فرز 98 في المائة من أصوات الناخبين، إلا أن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم لم يحصل على أغلبية الأصوات.

ويتنافس نحو خمسين حزبا في هذه الانتخابات، فيما أظهرت استطلاعات الرأي أن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم مهدد بفقدان أغلبيته البرلمانية وسيطرته على عدة مقاطعات في الانتخابات.. وفي حال حصول الحزب الحاكم على أقل من 50% من الأصوات، سوف يضطر إلى تشكيل تحالفات.

جدير بالذكر أنه يتعين على البرلمان المنتخب حديثا تشكيل حكومة، وانتخاب رئيسا خلال 14 يوما.

مقالات مشابهة

  • «الأمة القومي» يتخذ قراراً بشأن مجموعة «الإصلاح المؤسسي»
  • سكوري: منصة “تسريع فرص العمل في المغرب” هي المنصة الأولى من نوعها في العالم حول قضايا التشغيل وريادة الأعمال
  • جنوب إفريقيا: من المقرر إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية غدا الأحد
  • تظاهرات حاشدة قي 56 مدينة مغربية نصرة لفلسطين ومطالبة بـ"إسقاط التطبيع"
  • «قضايا الدولة» تضع حجر أساس فرع الهيئة الجديد بالقليوبية
  • برلماني.. يؤكد أهمية اجتماع أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضايا الأمن القومي المصري
  • الحركة الشعبية: ملتزمون باتفاقنا مع «تقدم» في نيروبي ونعمل معاً لمواجهة المخاطر
  • صراعات تضرب حزب الأمة القومي ورفض قرارات تقدم واتهامها بانتهاج سياسة الإقصاء
  • «الشعبية»: ملتزمون باتفاقنا مع «تقدم» في نيروبي ونعمل معاً لمواجهة المخاطر
  • بوابة السويس التعليمية: إعلان نتائج المرحلة الإعدادية 2024 بالرقم القومي