شهدت السنوات الماضية اهتماما كبيرا بمجال أمن المعلومات والأمن السيبراني، الذي يعد من القطاعات التي بها فجوة في المتخصص، ويحتاج سنويا إلى الآلاف من الخرجين للعمل فيه، لأهميته الكبيرة في الدفاع وصد الهجمات السيبرانية، التي تكلف العالم مليارات الدولارات سنويا.

تكلفة الهجمات السيبرانية عالميا 

وبحسب التقارير الدولية، فإن التهديدات والهجمات السيبرانية العالمية  قدرت بنحو 8.

4 تريليون دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن تتجاوز 20 تريليون دولار بحلول عام 2026.

وأعلنت وزارة الاتصالات إطلاق مبادرة «مهارات سيبرانية» التي تستهدف إعداد جيل جديد من الكوادر في مجال الأمن السيبراني، الذي يعد من ضمن أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل، حيث يساعد تأهيل الخرجين فى ايجاد فرص توظيف فى كبرى الشركات المحلية والعالمية التى تعمل فى هذا المجال.

تقليص الفجوة بين العرض والطلب

وترصد «الوطن» تفاصيل هذه المبادرة وفقا لتصريحات الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- المبادرة تهدف إلى تأهيل 1000 طالب جامعي سنويا للتوظيف مباشرة بعد التخرج من الجامعة في هذا المجال.

- توفير مناهج عملية تتلاءم مع متطلبات سوق العمل، لتقليص الفجوة بين العرض والطلب على مستوى الكوادر البشرية المتخصصة في الأمن السيبراني.

- تنفيذ المبادرة في أثناء الدراسة الجامعية للطلاب، من خلال شراكات استراتيجية وأطر تعاون بين جهات حكومية وأكاديمية، وشركات القطاع الخاص.

- دمج المواد الدراسية العملية والتدريب العملي في المعامل الموجودة بالجامعات، ومراكز التدريب الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاتصالات التكنولوجيا التحول الرقمي الأمن السيبراني مهارات سيبرانية

إقرأ أيضاً:

"معهد سانز" يطرح دورتين تدريبيتين في مجال الأمن السيبراني خلال يونيو

 

مسقط- الرؤية

يُنظِّم معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني، الجهة الرائدة عالميًا في تدريب واعتماد المختصين بالأمن السيبراني، فعالية "سانز مسقط" وذلك خلال الفترة من 1 إلى 6 يونيو 2024، في فندق كيمبنسكي مسقط.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تزويد العاملين في مجال الأمن السيبراني بالمهارات الحيوية اللازمة للدفاع عن مؤسساتهم في ظل التهديدات السيبرانية الحالية والناشئة في منظومة التحكم الصناعي؛ سواء كان ذلك في مقر المؤسسة المادي أو عبر البنية السحابية.

وتحتل سلطنة عُمان المركز الثالث عربيًا والحادي والعشرين عالميًا بين 193 دولة في مؤشر الأمن السيبراني العالمي، بينما يتوقع أن تصل قيمة سوق الأمن السيبراني في السلطنة إلى 58 مليون دولار أمريكي بحلول العام 2025. ويدعم هذا النمو التوسع المستمر في خدمات إنترنت الأشياء وتزايد وتيرة الهجمات السيبرانية التي تستهدف القطاعات الحيوية مثل الخدمات المالية والرعاية الصحية، نظرًا لكونها قطاعات رقمية تنقل البيانات الحساسة والعمليات الحرجة عبر الإنترنت.

وقال ند بلطه جي المدير التنفيذي للشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني: "يتجلى عزم سلطنة عُمان على تحسين إطار عمل الأمن السيبراني من خلال ترتيبها المتقدم في المجال والنمو المتوقع للقطاع. وبفضل منح الأولوية لتأمين الخدمات الرقمية وحماية القطاعات الحيوية من الهجمات السيبرانية، ترسخ السلطنة مكانتها الرائدة في الأمن السيبراني على مستوى المنطقة والعالم. وتأتي البرامج التدريبية مثل سانز مسقط يونيو 2024، والمبادرات التي يقدمها المركز الوطني للسلامة المعلوماتية في عُمان لتعمل على تثقيف المعنيين في القطاعين العام والخاص وتعرفهم بأفضل الممارسات السيبرانية – الأمر الذي لا يقتصر على تعزيز الموقف الأمني للسلطنة وحسب، بل يمكّن المواطنين من العمل بشكل استباقي لتحقيق رؤية عُمان 2040 التي تركّز على أهمية الأمن السيبراني كركيزة عامة للتنوع الاقتصادي والسلامة المالية".

ويتضمن برنامج "سانز مسقط" دورتين تدريبيتين ومتخصصتين تقدمان من خلال التدريب الحضوري والافتراضي المتزامنين، وهما دورة "SEC401: أساسيات الأمن والشبكات والنقاط النهائية والبنية السحابية"، ودورة ""ICS410:  أساسيات الأمن ICS/SCADA".

وتعد "SEC401" دورة أساسية لكافة العاملين في مجال الأمن السيبراني؛ حيث تزود المشاركين بالمعرفة الأساسية حول أمن الشبكات والدفاعات السحابية وأمن النقاط النهائية. وسواء كان المشاركون مستجدين في مجال أمن المعلومات أو متمرسين يركزون على هذا الجانب بشكل متخصص، فإن دورة SEC401 ستمنحهم المهارات الأساسية لأمن المعلومات والأساليب اللازمة لحماية وتأمين المعلومات الحيوية والأصول التقنية في البنية المادية أو السحابية.

أما دورة ICS410 فتركز على أنظمة التحكم الصناعي وأمن SCADA – وهي جوانب حيوية للبنية التحتية في عالمنا المعاصر. ويكتسب المشاركون خبرة في الممارسات الهندسية المتخصصة للأمن السيبراني وكيفية تقديم الدعم الآنيّ لعمليات إنترنت الأشياء والتقنيات التشغيلية في أنظمة التحكم.

كما يُقيم معهد سانز التدريبي للأمن السيبراني فعالية "أمسية المجتمع" في مسقط يوم 3 يونيو 2024 بعنوان "كشف الأسرار.. استكشاف الجوانب المتعلقة بالتوقيت في هجمات PulseView والقنوات الجانبية، والتي يقدمها مونتا إلكنز، المدرب المعتمد في سانز لتعريف المشاركين بقرصنة الأجهزة، وخاصة PulseView، والكشف عن الأسلوب الذي يساعد في الحماية بالاعتماد على واجهة المستخدم.

مقالات مشابهة

  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر «دليل التوعية السيبرانية» لضيوف الرحمن
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر "دليل التوعية السيبرانية" لضيوف الرحمن
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر “دليل التوعية السيبرانية” لضيوف الرحمن
  • «الأمن السيبراني» تُصدر «دليل التوعية السيبرانية» لضيوف الرحمن
  • المعهد القومي للاتصالات يحتفل بتخرج دفعة جديدة من مبادرة "شباب مصر الرقمية- مصر تصنع الإلكترونيات"
  • وزارة الصحة تجري مباحثات مع شركات مصرية فاشلة لتأهيل (12) مستشفى بمبلغ(480)مليون دولار!!
  • الإمارات تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2024
  • الإمارات تفوز بجائزة مرموقة من القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • الإمارات نائبًا لرئيس الفريق العربي بقطاع تقييس الاتصالات للأمن السيبراني
  • "معهد سانز" يطرح دورتين تدريبيتين في مجال الأمن السيبراني خلال يونيو