مع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا، هناك فئات هي الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة للوباء الذي تنشر سلالاته الجديدة على مدار السنوات الأخيرة، وسط تحذيرات من منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية.. فما الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور وكيف تتفادى ذلك؟

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمتحور «flirt»

لا يزال كبار السن والمرضى الذين يعانون من حالات صحية مزمنة والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة حال الإصابة بمتحور كورونا الجديد، فقد يعاني هؤلاء الأشخاص من أعراض ومضاعفات أكثر خطورة ويكونون أكثر عرضة لدخول المستشفى مقارنة بالفئات الأخرى.

ويأتي ضمن القائمة أيضًا، الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا على مدار السنوات الماضية ومنذ ظهوره، إلى جانب ذلك الأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح كورونا وآخر تحديثاته، إلى جانب ذلك الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية على مستوى الجهاز التنفسي.

 أميش أدالجا، أخصائي الأمراض المعدية في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، يؤكد أهمية حماية الفئات الأكثر عرضة للخطر، قائلاً: «إن أكبر خطر تشكله هذه المتغيرات هو الإصابة بالعدوى، إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بمرض خطير، فمن المهم أن تبقى تطعيماتك محدثة وأن يكون لديك خطة للحصول على الأدوية المناسبة وتلقي الرعاية المناسبة حال الإصابةـ وينطبق ذلك على جميع المتغيرات».

يأتي ذلك رغم أن معدلات انتقال العدوى منخفضة، ما يشير إلى أن هذه المتغيرات، على الرغم من قابليتها للانتقال، لا تؤدي إلى انتشار واسع للفيروس، لكن ذلك لا يمنع أن الفيروس متواجد وبشكل كبير، إذ أصبح مثل العديد من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، متوطنًا، ما يعني أنه من المرجح أن يستمر وجوده بمرور الوقت ولكن دون التأثير المدمر الذي كان له في السابق.

يُوضح أدالجا: «لم ينتهِ كوفيد، ولن ينتهي أبدًا، ما فقده هو قدرته على إغراق المستشفيات بعدد كبير من المرضى».

فيما يقول أمجد حداد استشاري الحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أن متحورات كورونا لن تتوقف عن الانتشار والظهور على مدار الفترة المقبلة، ما يعني أن فليرت لن يكون الأخير، لذلك يجب على الجميع أخذ الحيطة، وخاصة الفئات المذكورة سلفًا، من أجل تقليل خطر الإصابة وتقليص إمكانية انتشار الفيروس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحور flirt وباء جديد كورونا الأکثر عرضة

إقرأ أيضاً:

رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»

كشف الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل جديدة بشأن فيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدًا أنّ الفيروس ما زال موجودًا ولكن قوته أقل بكثير من السابق، فيما تكمن خطورة المتحورات الجديدة في سرعة الانتشار، وانتقال العدوى بين المواطنين.

التعامل مع تقلبات الطقس

وأكّد عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، ضرورة الحذر لتجنب الإصابة بالفيروس، لاسيما أصحاب الأمراض المزمنة ومن يعانون من ضعف المناعة، كما أنه يجب التعامل مع تقلبات الطقس بحذر.

ونصح المرضى الذين يعانون من أمراض الجيوب الأنفية، بضرورة تطبيق التعليمات الصحية التي تقيهم من أي أعراض تؤدي إلى الإصابة بسرعة، موضحًا أنه وفقًا للبيانات الرسمية، فإن مصر خالية من أي متحورات خطيرة للفيروس، والوضع الصحي مطمئن.

مقالات مشابهة

  • زيادة أسعار الكهرباء وتأثيرها على الفئات الأكثر احتياجًا: تحليل وتوصيات
  • التحالف الوطني: إجراء 11 عملية مياه بيضاء ضمن القوافل الطبية المجانية
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • فئات معفاة من دفع فاتورة الكهرباء.. تعرف عليها
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • تحذير أممي من مخاطر غياب عملية سياسية شاملة في سوريا
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»