#سواليف

تزداد العقبات أمام #الحكومة_الإسرائيلية اليمينية المتطرفة مع احتمال انسحاب الأعضاء أمثال بيني #غانتس وغادي #آيزنكوت، ما سيضاعف الضغط على رئيس الحكومة بنيامين #نتنياهو، ويضعه أمام خيارات صعبة.

الكاتب الإسرائيلي، بن كاسبيت، توقف مطولا عند الإنذار الأخير لغانتس، لأنه “أفسح المجال لمزيد من الحسابات السياسية، ومؤامرات الائتلاف والمعارضة، والنقاش الذي لا نهاية له حول ما إذا كان سينسحب من الحكومة أم لا، وإذا كان الأمر كذلك، فمتى، لأنه لم يتردد في اتهام رئيس الوزراء بأخذ اعتباراته الشخصية والحزبية في وقت الحرب بدلا من الاعتبارات الوطنية والأمنية، ما يعني أنه يوافق على تصريح يوآف غالانت”.

وأضاف في مقال نشره موقع واللا، أن ” #حرب_الوزراء_الإسرائيليين تندلع فيما الواقع يتمثل في أن الدولة تعيش حربا طويلة وصعبة تهدد، في أي لحظة، بالانفجار، والتحول إلى حرب وجودية إقليمية، سبق أن حذرت منها الأوساط الأمنية والعسكرية بين تموز/ يوليو وتشرين الأول/ أكتوبر 2023، لكن نتنياهو الذي تلا عدداً لا يتوقف من هذه التحذيرات الاستراتيجية الدراماتيكية من رؤساء أجهزته الأمنية، لم يُصغ إليها، رغم أننا أمام تحذيرات خاصة غير منشورة سمعها من رؤساء الأركان والشاباك والموساد ومجلس الأمن القومي”.

مقالات ذات صلة خلال معارك رفح .. أكاذيب جنود الاحتلال بأيديهم! (شاهد) 2024/05/19


وأكد أنه “لم يتلق أي رئيس وزراء، في أي مرحلة من مراحل الدولة مثل هذا الكم الهائل من التحذيرات الخطيرة، التي تكاد تصل إلى حد الهستيريا، من الأشخاص المسؤولين عن أمنها، لكن المعروف أيضاً أن نتنياهو ظهر متعجرفًا، ومنتفخًا، ولم يأخذ الأمور على محمل الجدّ، وكل ما كان يهمه هو الاستمرار في إرضاء إيتمار بن غفير وبيتسلئيل سموتريتش، واتخاذ طرق ملتوية لدفع الانقلاب القضائي قدماً”.

واستدرك بالقول إن “ذات التحذيرات التي يمكن سماعها هذه الأيام من رؤساء الأجهزة الأمنية، هي من نفس الأشخاص الذين حذروا قبل السابع من أكتوبر، ممن يعتقدون أن الخطر الأكبر والأكثر إلحاحاً الذي تواجهه الدولة في الوضع الحالي قد يتحول إلى كارثة حقيقية في أي لحظة، إذا اشتعلت الجبهة الشمالية، لأنه قد يحدث في وقت أقرب بكثير مما نعتقد، وحزام النار الذي أحاطوا به إسرائيل جاهز ومجهز، فيما هي ممزقة من الداخل، وتشبه الحوت الذي بدأ ينزف في الماء، ويجذب حشدا من أسماك القرش من كل مكان”.

وأشار إلى أنه “يمكن أن نضيف لكل هذا الوضع القابل للاشتعال والخطير في الضفة الغربية، حيث يحاول شركاء نتنياهو باستمرار زيادة عدد المستوطنين ما يسفر عن مزيد من المخاطر والاحتكاك، ويحدث ذلك وسط غياب كامل للدولة التي تتجاهل هذه المخاوف، في حين أن رئيس وزرائها لديه مصلحة وحيدة هي الاستمرار في إرضاء شركائه على اليمين، من المتطرفين المهووسين بإشعال الحرائق، المؤمنين بـ’خطة الحسم’ أو الفوضى الكاملة، ومقتنعون أنه في كل مرة نتمكن فيها من الخلاص بفضل صلواتهم، وفي كل مرة تحدث كارثة هنا، يكون ذلك بسبب خطايانا”.
وأضاف أن “غانتس قبل ساعات من إنذاره العلني فقد أعاد خلط الأوراق من جديد، فهو يطالب بإجابات وقرارات واضحة بشأن التجنيد، وصفقة المختطفين، و’اليوم التالي’ في غزة، ومن بين هذه القضايا الثلاث، تشكل قضية التجنيد أكبر خطر على عمر حكومة نتنياهو الكارثية، أما قضية ’اليوم التالي’ فهي العقبة الكبرى التي تقف الآن بين إسرائيل والإنجاز الاستراتيجي الدرامي الذي سيتضاءل، وتعتيم النتائج المروعة لأحداث السابع من أكتوبر، لكن علاقة نتنياهو الكارثية مع ابن غفير وسموتريتش تمنعه من التمتمة بكل ما يتعلق بالعملية السياسية، أو أي تدخل للسلطة الفلسطينية للحل في غزة”.

وأوضح أن “دخول غانتس على الخط، ومحاولته إيقاظ نتنياهو، ستكون الخطوة الأخيرة قبل تخليه عنه، وحينها سيزداد الصدع، وستظهر عدم مسؤولية في زمن الحرب، فيما آلة السم قد حرقت كبد الدولة، رغم أنه سيكون ضيفاً على حفلة شواء يشارك فيها أعضاء الكنيست والوزراء اليمينيون الذين هاجموه مثل قطيع ضباع اجتمعوا على حمار وحشي جريح، رغم أنه انضم إلى نتنياهو مرتين لإنقاذ الدولة، لكنهم نسوا ذلك منذ زمن طويل، وفي هذه الحالة يظهر أن يائير لابيد زعيم المعارضة على حق حين لم ينضم إلى حكومات نتنياهو، وفضّل تشكيل معارضة من الخارج”.

الخلاصة من هذا السرد الطويل للأزمة الإسرائيلية المستفحلة أن الاحتلال أمام رئيس وزراء يفعل بانتظام ما هو جيد له، ولكنه سيئ للدولة، ففي نهاية المطاف، يعرف أفضل من جميع الإسرائيليين حجم الضرر الذي يلحقه تحالفه الفاسد السام مع المتطرفين والمهووسين بإشعال الحرائق في الدولة وحولها، ويعلم أنه لا أحد يستطيع أن يدخل غزة في اليوم التالي إلا الفلسطينيون، ويعرف أن التحالف مع أمريكا أهم مليون مرة من التحالف مع المجانين حوله، يعرف ذلك، ما سيجعل من رحيل غانتس المتوقع كابوساً له، ولذلك فهو يرسل أتباعه المشاغبين لشتمه، ما يعني مزيدا من تسميم الأجواء بالفعل، لأنه مرعوب من احتمال أن يبقى قريبا هو وبن غفير وسموتريتش فقط.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحكومة الإسرائيلية غانتس آيزنكوت نتنياهو حرب الوزراء الإسرائيليين

إقرأ أيضاً:

مظاهرات ضخمة في “تل أبيب” ومدن أخرى تطالب بالإطاحة بنتنياهو وإبرام صفقة تبادل للأسرى (فيديو)

الجديد برس:

شهدت مدينة “تل أبيب” مساء السبت، مظاهرات ضخمة للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية، وإجراء انتخابات مبكرة، فيما عبّر أهالي الأسرى الإسرائيليين عن خشيتهم من إفشال نتنياهو لاحتمالية الصفقة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن عشرات آلاف الإسرائيليين شاركوا في المظاهرة المركزية التي تنظم أسبوعياً في ساحة كابلان وسط “تل أبيب”، حيث طالبوا بإبرام صفقة تبادل فورية تؤدي للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة.

وخلال مشاركتهم بالمظاهرة، طالب ذوو الأسرى الإسرائيليين بغزة، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بتبني الصفقة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة.

ووفق “يديعوت أحرونوت”، قال ذوو الأسرى بعدة كلمات ألقوها أمام المتظاهرين في “تل أبيب”: “قولوا نعم للصفقة”.

وفي مدينة القدس المحتلة، تظاهر آلاف الإسرائيليين، أمام منزل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، بهدف الضغط من أجل إبرام صفقة تبادل وإجراء انتخابات مبكرة، بحسب هيئة البث العبرية الرسمية.

وهتف المتظاهرون ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وطالبوا بإقالته وإجراء انتخابات مبكرة، وفق الهيئة.

من جانبها، اتهمت عائلات أسرى الاحتلال في قطاع غزة، السبت، من وصفتهم بـ”المتطرفين” في حكومة الاحتلال، بأنهم “يريدون أن تستمر الحرب إلى الأبد”، كما أنهم “مستعدون للتضحية بالأسرى”، وفقاً للقناة الـ”12” الإسرائيلية.

وعلق ذوو الأسرى على المقترح، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن غزة، مؤكدين في بيان، أنه “ممنوع خسارة هذه اللحظة”، ودعوا الجمهور إلى “دعم الصفقة”.

وأشار البيان إلى أن خطاب بايدن “أعطى لأول مرة أملاً حقيقياً”، لافتاً إلى أن الرئيس الأمريكي ألقى خطاباً (الجمعة) لأنه يعرف أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، “يمكن أن ينسف ويحبط هذه الصفقة أيضاً”.

وطالب البيان نتنياهو بـ”الخروج إلى الجمهور وإعلان قبوله الصفقة”، مشيراً إلى وجود جهات في حكومة الاحتلال “تريد حرباً أبدية”.

#شاهد| مستوطنون يغلقون شوارع رئيسية في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع المقاومة pic.twitter.com/ZtCT2nbix2

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) June 1, 2024

#شاهد| الشرطة الإسرائيلية تُفرق المتظاهرين الإسرائيليين في "تل أبيب" بالقوة. pic.twitter.com/ZDH23QvpTS

— الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) June 1, 2024

مواجهات عنيفة بين شرطة الاحتلال والمتظاهرين في "تل أبيب". pic.twitter.com/Mp3ivjCy76

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) June 1, 2024

وأكد تقرير في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن بايدن “عكس في خطابه إحباط إدارته من استراتيجية النصر المطلق والدعوات إلى استمرار الحرب، إلى جانب القلق من موقف المتطرفين في حكومة نتنياهو، في توقيتٍ قريب من استقالة الوزير بني غانتس”، مشيراً إلى أنه “من ناحية أخرى، لم يقدم ضغطاً على حماس، وكمفارقة، ناشد إسرائيل قبول الصفقة التي اقترحتها هي بنفسها”.

وأوضح التقرير أنه “بعبارة ملطفة، فإن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي الجمعة لم يُعجب إسرائيل، على الرغم من أنه كشف الاقتراح الإسرائيلي لحماس، وعدته حكومة نتنياهو خطاباً ضعيفاً يتجاهل إدانة حماس والمنظمات الفلسطينية”.

من جهتها، أعلنت حركة حماس أنها “تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي بشأن دعوته إلى وقف إطلاق النار الدائم”.

ورأت حماس، في بيانٍ، أن الموقف الأمريكي، وما ترسخ من قناعة في الساحتين الإقليمية والدولية، بشأن ضرورة وضع حد للحرب على غزة، هما نتاج الصمود للشعب الفلسطيني ومقاومته، والذي وصفته بـ”الأسطوري”، خلال نحو 8 أشهر من الحرب المتواصلة على قطاع غزة.

وكان بايدن أعلن، الجمعة، التفاصيل والشروط لاقتراح الاتفاق على وقف إطلاق النار بين “إسرائيل” وحركة “حماس” وفصائل المقاومة الفلسطينية، والذي نص على وقف إطلاق النار مدة 6 أسابيع، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق الآهلة بالسكان في قطاع غزة.

وأوضح بايدن، أن هذه المبادرة تشتمل على 3 مراحل، بحيث “يستمر الاتفاق الأول مدة 6 أسابيع، وينص على وقف كامل لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق الآهلة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح بعض الأسرى لدى حماس، بمن في ذلك الجرحى والمسنون والنساء، بالإضافة إلى إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية”.

أما المرحلة الثانية، فتتضمن “وقف الأعمال العدائية إلى أجل غير مسمى في مقابل إطلاق سراح الأسرى المتبقين”، في حين أن المرحلة الثالثة من هذه المبادرة تتضمن “بدء إعادة إعمار قطاع غزة”، وفق بايدن.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يزور المعهد الوطني للتعليم “NIE” في سنغافورة
  • مظاهرات ضخمة في “تل أبيب” ومدن أخرى تطالب بالإطاحة بنتنياهو وإبرام صفقة تبادل للأسرى (فيديو)
  • هل بإمكان غانتس إسقاط حكومة نتنياهو؟.. نظرة على الائتلاف الحاكم
  • تقديرات إسرائيلية: غانتس وحزبه قد يستقيلان من الحكومة قبل 8 يونيو
  • وضع غير مسبوق.. ماذا سيحدث لمرشح الرئاسيات الأمريكية ترامب في حال سجنه؟
  • محاولة انقلاب على نتنياهو من داخل «ليكود»
  • غانتس يرد بعنف على تصريحات رئيس حزب العمل غولان المثيرة للجدل حول الجيش الإسرائيلي
  • حزب غانتس يقترح حل الكنيست
  • حزب غانتس يقترح حل الكنيست الإسرائيلي
  • إسرائيل.. معسكر الدولة يتحرك لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة