الثورة نت|

نظمت بمديرية عبس محافظة حجة أمسية ثقافية بالذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445هـ.

استعرضت كلمات الأمسية بالتنسيق مع منتسبي اللواء الثالث مشاة بحري، دلالات الشعار ومنطلقاته ودوره في استنهاض الأمة والتحرك لمواجهة قوى الاستكبار العالمي.

وأشارت إلى استشعار الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي للمسؤولية مبكراً وتحذيره من مؤامرات أعداء الإسلام الاستعمارية والأسباب التي دفعته لإطلاق شعار الصرخة عقب أحداث الـ 11 من سبتمبر 2001م والغزو الأمريكي للعراق وأفغانستان بذريعة مكافحة الإرهاب.

وتطرقت الكلمات إلى واقع الأمة قبل إطلاق الشهيد القائد للمشروع القرآني وشعار الصرخة، وما وصل إليه اليمن من عزة وكرامة بفضل التمسك بالله سبحانه وتعالى والقرآن الكريم والرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ونهج آل البيت وأعلام الهدى.

حضر الأمسية مسؤول التعبئة بالمديرية محمد الهلاني.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين

إقرأ أيضاً:

في فعالية ثقافية عن الوحدة اليمنية وإحياءً لذكرى الشاعِرَين جحاف والشرفي

الثورة /خليل المعلمي

أوضح عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي أن الوحدة اليمنية خالدة وراسخة في تاريخ ونضالات ووجدان اليمنيين كافة، وهي نتاج تضحيات وتطلعات الشعب اليمني في الشمال والجنوب وإرادتهم في تحقيق الوحدة والاستقلال والتحرر من الوصاية الخارجية التي ترى أن في وحدة اليمن واستقراره وازدهاره خطراً على أعدائها، مؤكداً أنها باقية ما بقي اليمنيون على الرغم من المؤامرات الدولية التي حاولت تفتيتها منذ بدايتها مروراً بالعدوان على بلادنا في العام 2015، لكنهم لم ولن يستطيعوا تفتيتها.
وأشار في الفعالية الثقافية والندوة الفكرية التي نظمتها الهيئة العامة للكتاب بمناسبة الذكرى الـ34 لتحقيق الوحدة اليمنية وإحياء للذكرى الثامنة لرحيل الشاعر الكبير على عبدالرحمن جحاف والذكرى الرابعة لرحيل الشاعر الكبير حسن عبدالله الشرفي تحت عنوان “الوحدة اليمنية .. الهوية والموقف الشعري في نصوص الشاعرين علي عبد الرحمن جحاف وحسن عبد الله الشرفي”، إلى أن هناك توجهاً رسمياً وشعبياً واجتماعياً لتغيير وتعديل صيغة الوحدة من وحدة اندماجية إلى وحدة فيدرالية بحيث يتشارك الجميع في الثروة والسلطة، فالشعب اليمني في الشمال والجنوب يؤمنون بالوحدة التي ستجعل اليمن أقوى دول المنطقة، وما نجده من أصوات نشاز في الجنوب فهي لا تمثل إلا أقل من 10 % من أصحاب المصالح والمشاريع الضيفة.
وأشاد الفريق السامعي بالدور الإبداعي والثقافي والسياسي للمبدعين والأدباء والمثقفين في المنطقة الغربية في محافظات حجة والحديدة، واستمرارهم في رفد الساحة الوطنية والثقافية والإبداعية بالكثير من العلماء والأدباء والمثقفين الأمر الذي يجعلهم مميزون عن غيرهم في بقية المناطق، داعياً إلى ضرورة الاهتمام بإرث الشاعرين الكبيرين جحاف والشرفي وطباعة ما لم يتم طباعته من نتاجاتهم الإبداعية.
وأكد أن التغيير الجذري قادم وسيكون للحكومة الجديدة الدور في الاهتمام بالمبدعين في كافة المجالات، موضحاً أن الاهتمام في المرحلة السابقة كان مركزاً على تطوير القدرات العسكرية والقوة الصاروخية وسلاح الردع الاستراتيجي من أجل التفاوض مع العدو من مصدر قوة، وحالياً قد أصبحت صواريخنا تصل إلى البحر الأبيض المتوسط.
وفي كلمته الترحيبية أشار الأديب عبد الرحمن مراد رئيس الهيئة العامة للكتاب إلى تزامن رحيل الشاعرين الكبيرين مع الحدث الوحدوي العظيم وارتباطهما بنصوص إبداعية متفردة عن الوحدة والهوية والقضايا الوطنية والقومية، وفي مقدمتها قضية الأمة المركزية وهي القضية الفلسطينية والتي يجب التمسك بها كأولوية يمنية لا يمكن التفريط بها.
واستعرض مراد جوانب من حياة وسيرة الشاعرين جحاف والشرفي كأحد رواد ورموز وأعمدة القصيدة الحديثة في اليمن، مؤكداً أن الشاعرين جحاف والشرفي قد ارتبطا بالبيئة ارتباطاً ثقافيا واجتماعيا وكان ارتباطهما وثيقا ومختلفاً بمخزونها اللغوي وهو ما تجلى بوضوح في كل إبداعاتهما خلال سنوات التكوين.
فيما استعرض صادق حسن الشرفي في كلمته عن أسرة الشاعرين محطات من حياتهما التي سخراها للقصيدة وكتابة الشعر من أجل الرسالة والموقف، وجمعت بينهما روابط صداقة وأخوة طوال حياتهما، وكانا رفيقي دراسة وجمع بينهما الحرف والكلمة والنضال وخاصة علاقتهما الخاصة بالقضية الفلسطينية.
وأكد أن الشاعرين جحاف والشرفي أديبان متميزان في كتابة الشعر العامي والفصيح، وبعد أن فرقتهما مسؤوليات ومتطلبات الحياة كان أثير إذاعة صنعاء وعبر برنامج من الأدب الشعبي وبرنامج بريد المستمعين قناة اتصالهما مع الجمهور.
وذكر أن الشاعرين جمعت بينهما هموم المجتمع والوطن والأمة في مرحلة حساسة من تاريخنا الوطني والقومي والعالمي فسجلت دواوينهما واقع الحال وقدما فيها رؤيتهما ورؤاهما وشاركا من خلالها الأمة أفراحها القليلة وأتراحها التي لا تنتهي، متطرقاً إلى الأحداث التي عاصرها الشاعران عربياً وكانا شاهدين عليها وصولاً إلى العدوان السافر على بلدنا فكانا من السباقين في مواجهة العدوان ثقافيا وتجلت قصائد البركان الخالدة في معركة النفس الطويل للشاعر الشرفي.
وفي الندوة التي أدارها الشاعر جميل مفرح وبحضور وكلاء وزارة الثقافة ونخبة من الأدباء والمثقفين قدمت أوراق عمل لكل من الدكتورة ابتسام المتوكل رئيس الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان والكاتب والناقد علوان الجيلاني والكاتب محمد العابد والأديب زيد الفقيه والشاعر عبدالحفيظ الخزان تناولت في مجملها خصائص وصفات تجربة الفقيدين الراحلين وملامح من سيرتهما الشعرية وما تمتعت به قصيدتهما من سمات ارتقت بهما مراتب رفيعة في الشعر العامي والفصيح.
وتطرقوا إلى غزارة إنتاجهما وتنوع القضايا والتفاصيل التي تناولها شعرهما، مشيرين إلى خصوصية الصوت الشعري للفقيدين في مختلف مراحل تجربتهما الشعرية.
وأشاروا إلى مواقف الشاعرين الوطنية والقومية وعلاقتهما بالقضية الفلسطينية في ظل تخاذل الأنظمة العميلة وفضح الاتفاقيات المشبوهة والهرولة نحو التطبيع.. منوهين بدورهما في تأسيس أول كيان أدبي وحدوي تجاوز التشطير إلى العودة إلى الوطن الكبير عبر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
وأكدوا في قراءاتهم أن الشاعرين حسن عبدالله الشرفي وعلي عبدالرحمن جحاف سيظلان حاضرين دائماً في الساحة الأدبية ما بقي للشعر جمهور وقراء.. موضحين أن الإرث الأدبي الذي خلفه الراحلان قد ارتبط بشكل وثيق بحياة اليمنيين وقضاياهم وقضايا الأمة وبالتالي يمثل أدبهما وشعرهما مرجعاً أدبياً وتاريخياً واجتماعياً وسياسيا.
وفي نهاية الاحتفالية تم تكريم المؤسسات والجهات الداعمة للمشهد الثقافي، كما تم تكريم الشاعر عبدالحفيظ الخزان لترسيخه القيم المثالية عبر نصوصه في وجدان المجتمع من خلال نتاجه الشعري والفني، كما حضر الفعالية عدد من المسؤولين والأدباء والمثقفين ومندوبي وسائل الإعلام المختلفة.
تصوير / فؤاد الحرازي

مقالات مشابهة

  • الصرخة سلاح الأقوياء في وجه الطغاة
  • الصرخة في وجوه المستكبرين
  • اختتام الأنشطة الصيفية للبنات في مديرية الشاهل بحجة
  • عروض كشفية على متن سفينة جلاكسي لطلاب الدورات الصيفية في باجل
  • قحيم يتفقد أنشطة وبرامج الدورات الصيفية في مركز الشهيد القائد بالحديدة
  • أمسية ثقافية في مدرسة حمزة بن عبدالمطلب الصيفية في مديرية سحار بصعدة
  • صعدة.. أمسية ثقافية في مدرسة حمزة بن عبدالمطلب الصيفية بمديرية سحار
  • نماذجُ من البدايات الأولى للصرخة.. الجامعُ الكبير كمحطة أولى لمواجهة أمريكا
  • الصرخة سلاح المرحلة الفعال في وجه المستكبرين
  • في فعالية ثقافية عن الوحدة اليمنية وإحياءً لذكرى الشاعِرَين جحاف والشرفي