قال المهندس مصطفى خفاجي، مدير مشروعات التحول الرقمي بمبادرة «ابدأ»، إن المبادرة تهدف في الأساس إلى تطوير الصناعة وتوطينها، وقد بدأت بتوجيهات من الرئيس السيسي لشباب البرنامج الرئاسي، بضرورة ربط مبادرة «حياة كريمة»، بمشروع متكامل لتطوير القطاع الصناعي وتنمية العنصر البشري.

وأضاف «خفاجي»، خلال استضافته في برنامج «الحياة اليوم» مع الإعلامية لبنى عسل على شاشة «الحياة»، أن شباب البرنامج الرئاسي قد بدأوا بالفعل في تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، إذ عملوا بشكل تطوعي على إجراء مسح شامل لمؤسسات الصناعة والمصانع في جميع أنحاء البلاد، واستخلصوا نتائج من هذا المسح، وحددوا التحديات التي تواجه القطاع الصناعي في مصر، كما بنوا قاعدة بيانات كبيرة، وطرحوا مجموعة من التطبيقات لربط المصانع وتقديم حلول لصناعة البلاد.

تقليل الاعتماد على الاستيراد

وأوضح مدير مشروعات التحول الرقمي بـ «ابدأ» أن المبادرة تسعى لتقليل الاعتماد على الاستيراد ودعم الصناعات الحديثة والمتطورة، وتوفير فرص العمل للشباب.

وأشار «خفاجي» إلى أن المبادرة ركزت على المرونة والاستفادة وأسست شركة مساهمة مصرية لإشراف على المبادرة وتحقيق أهدافها من خلال ثلاثة محاور؛ محور المشروعات الكبرى والشراكة مع المستثمرين الأجانب، ومحور دعم الصناعة والمصانع القائمة للحفاظ على المكتسبات الحالية، وأخيرًا دعم المنتج المحلي وتعظيم وزيادة نسبة المكون المحلي.

وأكد مدير مشروعات التحول الرقمي بـ «ابدأ»، بدء ملف التحول الرقمي للمبادرة، تزامنًا مع انطلاقها ودخولها حيز التنفيذ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التصنيع توطين الصناعة مبادرة ابدأ تطوير الصناعة المنتج المحلي التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)

ناقش الباحث أحمد طلعت بدوي محمد، المدرس المساعد في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا رسالة الماجستير في المحاسبة تحت عنوان "The Impact of Big Data Analytics on External Auditing Quality and their Effect on Corporate Governance: An Empirical Study".

جاء ذلك بحضور الدكتور مجدي عبدالقادر نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وتحت إشراف الأستاذ الدكتور صادق حامد أستاذ المحاسبة بكلية التجارة بجامعة القاهرة (مشرفا ورئيسا)، والأستاذ الدكتور أشرف منصور أستاذ المحاسبة بكلية التجار وإدارة الأعمال جامعة حلوان (عضوًا)، والأستاذ الدكتور أحمد أنيس أستاذ المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة (عضوًا).

كما حضر المناقشة عدد من أساتذة الجامعتين: الأستاذ الدكتور أحمد حفني رئيس قسم المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والأستاذة الدكتورة ثناء معوض أستاذ إدارة الأعمال بكلية الإدارة والإقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور ومحمود عبدالمنعم مدرس المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة والدكتور وليد غنيم مدرس المحاسبة بكلية التجارة جامعة القاهرة.

اهتمام كبير بموضوع البحث

ولقي البحث اهتمامًا كبيرًا، لأنه يتناول أحد أهم المواضيع التي تشهدها مصر في الوقت الحالي، وهو التحول الرقمي (Digital Transformation)، وتضمنت الدراسة أثر أحد أدوات التحول الرقمي، وهي تحليل البيانات الضخمة (Big Data Analytics) على جودة المراجعة الخارجية وأثرها على حوكمة الشركات.

واستخدم الباحث بعض المقاييس لقياس جودة المراجعة الخارجية، مثل الاحتيال المحاسبي (Accounting Fraud) وإدارة الأرباح (Earnings management) وتأخير إصدار التقارير المالية (Reporting Lag).

التكنولوجيا الحديثة تقلل نسبة الاحتيال المحاسبي

وتوصل الباحث في نهاية الدراسة التطبيقية إلى وجود علاقة معنوية موجبة بين استخدام أدوات تحليل البيانات الضخمة، وجودة المراجعة الخارجية، إذ أنه بوجود مثل هذه الأدوات التكنولوجية الحديثة سيؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة الاحتيال المحاسبي، ومشكلة إدارة الأرباح، وتأخير إصدار التقارير المالية، والتي بالتبعية ستؤثر بالإيجاب على حوكمة الشركات.

وأشادت اللجنة بجهود الباحث في تبني واحد من أهم التوجهات التي تسير نحوه الدولة المصرية في جميع المجالات، واقترحت منح الطالب درجة الماجيستير في المحاسبة دون تعديلات.

مناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستيرمناقشة رسالة الماجستير

 

مقالات مشابهة

  • طارق الملا: تعميق التعاون مع «بيكر هيوز» لزيادة التحول الرقمي في إنتاج البترول
  • وزير المالية: نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • وزير المالية: نستهدف خفض معدل دين الناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • وزير المالية.. نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في أفريقيا
  • الوزير آيت الطالب: التحول الرقمي مفتاح تحقيق السيادة الصحية في إفريقيا
  • باكستان.. نجاحات متواصلة لمنظومة الخدمات بمبادرة "طريق مكة"