وجد الشاعر الكبير الراحل، عبدالرحمن الأبنودى، أن «السيرة الهلالية» تكاد تنقرض وتندثر، بموت شعراء «الربابة»، مع عدم معرفة الأجيال الجديدة بهذا التراث الأدبى القديم، فعكف «الأبنودى» على جمعها، على مدار ما يقرب من 30 عاماً، باستخدام جهاز «كاسيت»، أهداه له المطرب الراحل عبدالحليم حافظ، حيث كان الشاعر الأشهر فى عصره، لا يمتلك ثمن مثل هذا الجهاز فى ذلك الوقت.

لم يقتصر جمع السيرة الهلالية على مصر، بل ارتحل «الأبنودى»، المعروف بين معظم شعراء العامية باسم «الخال»، إلى العديد من الدول لجمع فصولها، من تونس واليمن والسعودية وبلاد المغرب العربى، بالإضافة إلى طوافه على العديد من قرى ونجوع مصر، لجمع كل ما يتعلق بالسيرة الهلالية.

ولم يجد «الأبنودى» غير قرية «أبنود»، بمحافظة قنا، مسقط رأسه، ليقيم فيها متحف السيرة الهلالية، اعترافاً منه بفضل قريته عليه، واعتزازاً بجذوره الصعيدية، وحتى يصبح هذا المتحف تراثاً ومرجعاً للباحثين ومحبى السيرة الهلالية وعشاقها، للحفاظ عليها من الاندثار، وتم افتتاح المتحف 30 مايو 2015.

تعتبر وزارة الثقافة أن متحف السيرة الهلالية هو الأول من نوعه فى مصر، الذى يهتم بهذا النوع من التراث الأدبى الشعبى، ويضم المتحف 67 عملاً فنياً، و14 جزءاً من نصوص السيرة الهلالية، و132 شريط كاسيت يوثق لرواة السيرة الهلالية.

وتُعد السيرة الهلالية هى أكبر عمل أدبى ملحمى فى التراث الشعبى العربى، تبلغ نحو مليون بيت من الشعر، كما تحتل سيرة «بنى هلال» جزءاً مهماً من التاريخ العربى، باعتبارها إحدى أشهر القبائل العربية التى عاشت ولا يزال أسلافها يعيشون على امتداد المنطقة العربية، وبالتالى كانت هناك حاجة ملحَّة لجمع وتوثيق سيرة هذه القبائل العربية، وهو ما أقدم عليه الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودى، وأنشاً متحفاً خاصاً للحفاظ على السيرة الهلالية من الاندثار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمى للمتاحف المتحف الكبير تعزيز التواصل بين الأجيال السیرة الهلالیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية لطلاب «أدبي» بمادتي الفقه والإنشاء

بدأ طلاب الثانوية الأزهرية الشعبة الأدبية قبل قليل، أداء امتحان الفقه والإنشاء، بينما بدأت أمس امتحانات القسم العلمي بمادتي الفقه والحديث.

وأكد الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، أهمية استكمال طلاب الثانوية الأزهرية مسيرة العلم والعلماء الذين دافعوا عن دينهم الشريف، في رسالة لهم قال فيها: «ندعو الله تعالى لأبنائنا طلاب الأزهر وقرنائهم بأن يوفِّقهم الله لكلِّ خيرٍ، من نجاحٍ سعيدٍ، وفهمٍ سديدٍ، ووعيٍ رشيدٍ، وإدراكٍ عميقٍ بعيدٍ؛ واثقين أنَ أبناءنا الطُّلَّاب قادرون على استكمال مسيرة العلماء والعظماء الَّذين دافعوا عن دينهم وهويَّتهم».

وتابع وكيل الأزهر أنّ الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، يتابع استعدادات امتحانات الثانوية الأزهرية، ويؤكد ضرورة توفير سبل الراحة للطلاب، حرصا منه على أدائهم الامتحانات بصورة سليمة، لأنهم مستقبل الأمة وحاملين رسالة الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة مصر
  • متحف الحضارة يحتفل بذكري مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر
  • تعرف على السيرة الذاتية لولي العهد الكويتي الجديد
  • المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
  • انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية لطلاب «أدبي» بمادتي الفقه والإنشاء
  • السيرة الذاتية لسمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح
  • تعرف على ملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. «مفيش علمي ولا أدبي»
  • خطيب الصدريين: غـزة تُباد.. المسلمون بحاجة لجمع الكلمة
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • وزير التعليم: تطوير مناهج الثانوية العامة خلال عامين.. ومفيش علمي ولا أدبي تاني