كشف الدكتور أيمن غنيم، أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية، عن أسباب انخفاض سعر الدولار وارتفاع أسعار الذهب.

تحرك مفاجئ في سعر الذهب اليوم الأحد 19-5-2024.. وتوقعات بارتفاع كبير في الأسعار "ارتفاع أسعار الذهب".. نصائح استثمارية لتجنب الأخطاء الشائعة

وقال "غنيم" في اتصال هاتفي مع الإعلامية كريمة عوض ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم الأحد، "سعر الذهب عالميا مرتبط بسعر الفائدة على الدولار لما يكون سعر الفائدة تنخفض سعر الذهب سيرتفع".

أسباب انخفاض الدولار في مصر

وأضاف "انخفاض أسعار الدولار مرتبط بالتضخم الأمريكي الذي قل من 3.8%  في شهر مارس إلى 3.6% في شهر أبريل بعدما وصل إلى مستويات عالية في يونيو 2022 ووصل إلى أعلى مستوى له منذ 40 عامًا، والفيدرالي رفع الفائدة بمقدار 5% ووصل إلى أعلى معدلاتها منذ الألفية".

وتابع "رفع الفائدة أدى إلى انخفاض التضخم ولكن مازال أعلى من المستهدف 2%، التوقعات متضاربة أن الفائدة ستنخفض والبعض الآخر يقول أن الفائدة لن تنخفض، الذهب في مصر يعتمد على سعر الذهب عالميا وسعر الدولار أمام الجنيه ومصر تستقبل تدفقات واستثمارات بالعملة الصعبة إلى جانب القرار بتحرير سعر الصرف أدى إلى انخفاض سعر الدولار محليًا".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسعار الذهب اسعار الدولار الاقتصاد سعر الدولار الدولار العملة الصعبة سعر الفائدة سعر الصرف سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي

تتجه أسعار الذهب لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي رغم غياب العوامل التي تكسب السوق زخما، خلال تعاملات الجمعة المبكرة، وسط ترقب لقراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة يمكن أن توفر المزيد من المؤشرات حول خطط مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة.

تحديث الأسعار

لم يشهد الذهب في المعاملات الفورية تغيرا ليستقر عند 2343.04 دولار للأونصة بحلول الساعة 0356 بتوقيت غرينتش. وصعد المعدن النفيس 0.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع وحتى الآن و2.5 بالمئة منذ بداية الشهر.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2341.40 دولار.

وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم إن المكاسب الشهرية تعود إلى عامل شراء البنوك المركزية واستمرار المخاطر الجيوسياسية.

وتترقب السوق الآن صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأميركي، والمقرر نشرها في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش.

وقال يب جون رونج المحلل الاستراتيجي لأداء السوق لدى آي.جي إن أي ارتفاع في نفقات الاستهلاك الشخصي يمكن أن يؤثر سلبا على الذهب، لكن الأمر قد يتطلب المزيد من العوامل لعكس الاتجاه الصعودي الأوسع مع احتمال تدخل المشترين للدفاع عن مستوى 2300 دولار.

وفي الوقت نفسه، تراجعت توقعات المتداولين بشأن خفض أسعار الفائدة بعدما تبنى مسؤولون بالمركزي الأميركي لهجة متشددة توحي بأن الطريق لا يزال أطول للوصول بالتضخم للمستوى المستهدف عند اثنين بالمئة.

ورغم أن الذهب يعد وسيلة للتحوط من التضخم، تزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عوائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 30.95 دولار للأونصة، لكنها تتجه لتحقيق أكبر مكسب شهري منذ يوليو 2020.

وهبط البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1021.94 دولار، كما انخفض البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 945.56 دولار.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • انخفاض سعر صرف الدولار في بورصة بغداد
  • انخفاض يطرأ على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية اليوم
  • انخفاض أسعار الذهب بالمملكة.. وعيار 21 يسجل 245 ريالا
  • الذهب ينتظر تقارير التضخم في أمريكا وقرار سعر الفائدة
  • أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة 31-5-2024
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل
  • الذهب يصعد مع انخفاض الدولار وعوائد السندات الأميركية