يمانيون:
2024-06-12@03:42:36 GMT

وفاة أول مريض خضع لزرع كلية خنزير معدّل وراثياً

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

وفاة أول مريض خضع لزرع كلية خنزير معدّل وراثياً

يمانيون – متابعات
تُوفي المريض الذي خضع لأوّل عملية زرع كلية خنزير معدّل وراثياً لشخص حيّ، بعد شهرين من إجراء العملية، وفق ما أعلن المستشفى الذي أجرى العملية في بيان.

وقال مستشفى “ماساتشوستس جنرال هوسبيتال” في مدينة بوسطن الأميركية، في بيان: “ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة للمريض الذي خضع لعملية زرع الكلية”، مضيفاً أنه “لا توجد مؤشرات لدينا على أنّ الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أُجريت له أخيراً”، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الجرّاحون في المستشفى قد تمكّنوا في آذار/مارس الماضي من أن يزرعوا للمرة الأولى، كلية خنزير معدّل وراثياً لمريض حيّ يدعى ريتشارد سليمان (62 عاماً)، والذي كان يعاني فشلاً كلوياً مزمناً.

وقال المستشفى في بيان: “سيبقى سليمان منارة وأملاً لعدد كبير من مرضى زرع الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جداً لثقته وجهوده الرامية إلى التقدّم في مجال زرع الأعضاء”.

ويُعدّ النقص في توافر الأعضاء مشكلة في مختلف أنحاء العالم.

وكان مستشفى بوسطن قد أشار في آذار/مارس الماضي، إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زرع كلى في مستشفى “ماساتشوستس جنرال هوسبيتال” وحده.

وأوضح بيان المستشفى أنّ كلية الخنزير المعدل وراثياً، التي استُخدمت في عملية الزرع، وفّرتها شركة (إي جينيسيس (EGenesis) للتكنولوجيا الحيوية، وعُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة منها، وإضافة بعض الجينات البشرية إليها.

وفي عام 2018، خضع المريض سليمان، الذي كان يعاني مرض السكري من النوع الثاني وارتفاعاً في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنّها توقفت عن العمل بعد خمس سنوات، وبات يخضع لغسل كلى.

وعند إعلان المستشفى نجاح عملية الزرع آنذاك، أوضح سليمان أنه وافق على الخضوع لها، “لا لتساعده فحسب، بل لبثّ الأمل في نفوس آلاف يحتاجون إلى عمليات زرع من أجل البقاء على قيد الحياة”.

وفي بيان نُشر عبر موقع المستشفى الإلكتروني، قال أفراد عائلة سليمان: “نشعر بحزن عميق لرحيل حبيبنا ريك بشكل مفاجئ”، مشيرين إلى أنهم شعروا بارتياح كبير عندما أدركوا أنه ألهم مرضى كثيرين ينتظرون بصبرٍ الخضوع لعملية زرع أعضاء.

ووفق الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة الأميركية، ضمّت قائمة الانتظار للخضوع إلى عملية زرع كلى أكثر من 89 ألف مريض، اعتباراً من آذار/مارس الماضي.

وبعد نحو شهر من عملية المريض سليمان، أجرى الجرّاحون في جامعة “لانغون هيلث” في نيويورك عملية زرع مماثلة للمريضة ليزا بيسانو، التي تعاني قصوراً في القلب والكلى.

ويموت يومياً نحو 17 شخصاً وهم ينتظرون الخضوع لعملية زرع أعضاء.

نقل أعضاء بين الكائنات الحية
وتجدر الإشارة إلى أنّ عمليات زرع أعضاء من كائنات إلى أخرى تُعدّ مجالاً متنامياً يُعرَف بـ”نقل أعضاء بين الكائنات الحية” Xenotransplantation.

وسبق أن أُجريت عمليات زرع كلى من الخنازير المعدلة وراثياً لبشر متوفّين دماغياً، لكن المريض سليمان كان أول شخص على قيد الحياة يخضع لعملية مماثلة.

كذلك سبق لمريضين على قيد الحياة أن خضعا لعمليتي زرع قلبين من خنزير معدل وراثياً عام 2023، لكنهما فارقا الحياة بعد أقل من شهرين على إجراء العملية.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: لعملیة زرع عملیة زرع ل وراثیا

إقرأ أيضاً:

خبير يوضح كيفية اختيار الذبيحة المناسبة بشكل دقيق .. فيديو

الرياض

شرح الخبير مشعل العويصي كيفية اختيار الذبيحة المناسبة بشكل دقيق جدًا تزامنا مع دخول عيد الأضحى المبارك

وقال العويصي :” حاول شد صوف الخروف فإذا خرج في يديك يعني ذلك أنه مريض واحتمال المشكلة يكون معه دود ”

وأضاف” هناك علامة أخرى تدل أن الخروف مريض وهو وجود افرازات كثيرة خارجة من الأنف وفي هذه الحالة قد يكون معه تسمم معوي أو التهاب في الرئة ، وكذلك في حال كانت العين عليها غباش يدل على أن معه مشاكل صحية ”

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/طططط.mp4

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملية تحرير "أسرى النصيرات"
  • الإطاحة بـ‘‘نصاب’’ جنوبي اليمن وعد مريضًا بالفشل الكلوي بالتبرع بإحدى كليتيه وأخذ منه نحو مليوني ريال
  • بينهم 150 عملية.. توقيع الكشف على 400 مريض في قافلة عيون لـ«مصر الخير» بسوهاج
  • قافلة جامعة قناة السويس الطبية تفحص 115 مريضًا بـ "أبو زنيمة"
  • خبير يوضح كيفية اختيار الذبيحة المناسبة بشكل دقيق .. فيديو
  • خلال مؤتمرها الـ36.. الجمعية المصرية لزرع العدسات تكرم وسيم السيسي
  • الرصيف البحري في غزة والدعم الأمريكي لعملية تحرير المُحتَجَزين الأربعة
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية النصيرات على مفاوضات تبادل الأسرى
  • قنص ومدفعية.. سرايا القدس تبث مشاهد لعملية مركبة بتل الهوى
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية استعادة الرهائن الـ4 على مفاوضات الصفقة بين حماس وإسرائيل