عربي21:
2024-06-12@04:14:53 GMT

نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال شرق اليمن

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال شرق اليمن

نجا مسؤول محلي يمني الأحد، من محاولة اغتيال تعرض لها في محافظة شبوة ( جنوب شرق) ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد حراسته بينهم نجله وإصابة اثنين أخرين.

وأفادت مصادر مطلعة لـ"عربي21" أن الأمين العام للمجلس البلدي في محافظة شبوة النفطية، عبدربه هشله المصعبي، نجا من محاولة اغتيال في كمين نفذه مسلحون قبليون في مديرية عين، شمال غربي المحافظة.



وأسفر الكمين المسلح عن مقتل ثلاثة من أفراد حراسة المصعبي بينهم نجله، فيما أصيب اثنان آخران.
وكان المسؤول المحلي في شبوة والذي ينوب حاليا عن حاكم المحافظة "عوض العولقي" في أعماله، منذ شهرين، في طريقه إلى مديرية عين، حيث مسقط رأسه، لحضور مراسيم دفن أحد القيادات القبلية في تلك المنطقة.



و أرجعت المصادر المطلعة بينها مصدر محلي مسؤول "عملية استهداف أمين عام المجلس البلدي في شبوة " المصعبي" إلى "ثأر قبلي" بين قبيلته وقبيلة أخرى، وهي ظاهرة منتشرة في المجتمعات القبلية اليمنية.

وتشهد محافظة شبوة النفطية، انفلات أمنيا وسط عودة ملحوظة لظاهرة "الاقتتال القبلي" في مناطق المحافظة، وسط غياب أي دور حكومي للسلطات المحلية هناك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اغتيال شبوة اليمنية اليمن اغتيال شبوة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

غرق 49 شخصا وفقدان العشرات بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة سواحل محافظة شبوة

ارتفع عدد ضحايا انقلاب قارب يحمل مهاجرين أفارقة قبالة السواحل اليمنية إلى 49 وفاة فيما لا يزال 140 آخرون في عداد المفقودين، بعد غرق قارب كان يقل أكثر من 200 مهاجر قبالة السواحل اليمنية، حسب ما أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الثلاثاء.

وفي وقت سابق الثلاثاء، نشر المتحدث باسم المنظمة الأممية عبر حسابه على منصة "إكس" بياناً مقتضباً، قال فيه "حادث مأساوي قبالة سواحل اليمن: غرق قارب يحمل 260 مهاجراً أمس.. 39 قتيلاً، 150 مفقوداً، و71 ناجياً"، لافتاً إلى أن المنظمة تقدم مساعدات فورية للناجين.

ولم يتطرق المنشور إلى جنسيات هؤلاء المهاجر ولم يقدم تفاصيل أخرى.

ولاحقا، ذكرت منظمة الهجرة أن الحصيلة بلغت 49 قتيلا و140 في عداد المفقودين.

وهذه الواقعة هي الأحدث ضمن سلسلة الحوادث المميتة، فيما يعرف بـ"طريق الهجرة الشرقي". فكل عام، يخوض عشرات آلاف المهاجرين الأفارقة رحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأحمر واليمن للوصول إلى السعودية، هربا من النزاعات أو الكوارث الطبيعية، أو سعيا لفرص اقتصادية أفضل.

وفي أبريل، غرق قاربان قبالة سواحل جيبوتي بفارق أسبوعين فقط، مما أسفر عن مقتل العشرات.

وقالت المنظمة في ذلك الوقت إنها سجلت مصرع إجمالي 1350 شخصاً على طريق الهجرة منذ عام 2014، من دون أن يشمل الرقم العام الحالي.

وفي 2023 وحده، قالت إنها وثقت مصرع ما لا يقل عن 698 شخصاً على الطريق نفسها، بما في ذلك 105 أشخاص فقدوا في البحر.

مقالات مشابهة

  • وفاة 30 مهاجراً أفريقياً بعد غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة شبوة
  • غرق 49 شخصا وفقدان العشرات بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة سواحل محافظة شبوة
  • وفاة نحو 50 مهاجراً إفريقياً غرقاً قبالة سواحل شبوة
  • شبوة : غرق قارب في سواحل رضوم يودي بحياة العشرات
  • انتشال 25 جثة.. غرق قارب على متنه 250 مهاجرا افريقيا قبالة سواحل شبوة
  • وفاة 35 مهاجرا أفريقيا غرقا في إحدى سواحل شبوة
  • مقتل 30 مهاجراً إفريقياً إثر غرق قارب
  • انتشال 35 جثة لأشخاص لقوا حتفهم بحادثة غرق قبالة سواحل شبوة جنوب شرق اليمن ”صور”
  • وفاة 30 مهاجرا أفريقيا إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل شبوة
  • غرق عشرات المهاجرين الافارقة بسواحل شبوة