RT Arabic:
2024-06-12@01:16:19 GMT

عنصر هام تحتوي عليه بذور عباد الشمس

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

عنصر هام تحتوي عليه بذور عباد الشمس

أفادت الدكتورة مارينا ماكيشا خبيرة التغذية الروسية، أن بذور عباد الشمس تحتوي على نسبة عالية من فيتامين Е.

إقرأ المزيد ما فائدة بذور عباد الشمس؟



تشير الخبيرة، إلى أن بذور عباد الشمس هي طعام صحي ولذيذ ويمكن أن تساعد على تحسين الحالة الصحية وإبطاء الشيخوخة.

ووفقا لها، تعتبر بذور عباد الشمس واحدة من أغنى مصادر فيتامين E، الذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

كما أن فيتامين E مهم أيضا لصحة الجلد لأنه يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وشبابه.

وبالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور عباد الشمس على السيلينيوم الذي له خصائص مضادة للأكسدة أيضا ويبطئ عملية الشيخوخة عن طريق حماية الخلايا من التلف وتعزيز إنتاج الكولاجين، الذي يمنح الجلد المرونة. كما تحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم ويحسن تدفق الدم. وتحتوي بذور عباد الشمس أيضا على حمض الكلوروجينيك، الذي يؤثر في مستوى الغلوكوز في الدم ما يساعد على التحكم بمستواه. وهذا مفيد بصورة خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري وكذلك الذين يعانون من مقدمة السكري.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة فيتامينات معلومات عامة مواد غذائية بذور عباد الشمس

إقرأ أيضاً:

فوائد البطاطا الحلوة.. كنز صحي يقى من أمراض العيون وغني بفيتامين سي

البطاطا الحلوة هي إحدى الأطعمة المحبوبة لدى الكثيرين، فهي تتميز بمذاق لذيذ وتوفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تحتوي البطاطا الحلوة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز صحة العين وتحافظ على الجلد، بالإضافة إلى دورها في توفير الطاقة والمساعدة في عملية إنقاص الوزن.

وفقًا للاستشارية في التغذية العلاجية، الدكتورة مارفي نمر علام، تعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا قويًا للنشويات، حيث تحتوي كل 100 جرام على 20 جرامًا من الكربوهيدرات، كما أنها غنية بالألياف وخالية من الدهون، مما يجعلها مفيدة في عملية إنقاص الوزن.

وتوضح الدكتورة علام أن البطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين A الذي يعزز صحة البشرة والجلد، وفيتامين C الذي يدعم جهاز المناعة. كما أنها مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يحافظ على صحة القلب والكالسيوم الضروري لصحة العظام.

ومع ذلك، تحذر الدكتورة علام من الإفراط في تناول البطاطا، حيث يمكن أن تتسبب الألياف في مشاكل مثل الإمساك، وقد يؤدي الإفراط في فيتامين A إلى مشاكل مثل التسمم والإسهال. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا مشاكل صحية بالكلى. لذا، يُنصح بتناولها بشكل متوازن ومعتدل، بحد أقصى حبتين أو ثلاثة في اليوم الواحد.

وتنصح استشاري التغذية العلاجية، بتناول البطاطا المسلوقة أفضل من المشوية، لأن تحتوي على نسبة قليلة من المؤشر الجلايسيمي «مؤشر نسبة السكر في الدم»، وبالتالي لا ترفع نسبة السكر في الدم، لذا تعتبر آمنة لمرضى الضغط والسمنة، وتنصح بإضافة معلقة زيت زيتون بمقدار قليل أو لبن، حتى يسهل على الجسم امتصاص فيتامين A.

الوطن نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فوائد البطاطا الحلوة.. كنز صحي يقى من أمراض العيون وغني بفيتامين سي
  • تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • حليب الإبل.. الصيدلية المتنقلة
  • البطاطا الحلوة.. منجم للفيتامينات ومضادات أكسدة
  • أبرزها الموز والتوت.. 5 فواكه تساهم في خفض ضغط الدم
  • فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم
  • علاقة نقص فيتامين د بعدم نزول الوزن
  • 10 فواكه قليلة السكر تحميك من الأمراض .. تعرف عليها