أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الاثنين مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وجاء الإعلان عن مصرع الرئيس الإيراني (63 عاما) ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

ويعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

وتولى رئيسي مناصب عدة في المؤسسة القضائية قبل أن يصير رئيسها. وقد نسج علاقات قوية مع المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي اختاره عام 2016 مسؤولا عن مؤسسة "آستان قدس رضوي"، وهي مؤسسة وقفية دينية لها ميزانية تقدر بمليارات الدولارات، وتمتلك أكثر من 30 من الشركات والمصانع والمناجم، ولها أذرع اقتصادية متعددة ومتنوعة.

وفي العام 2017 خاض الانتخابات الرئاسية مرشحا لحزب المحافظين، لكنه خسر أمام حسن روحاني في ولايته الثانية.

وعندما أصبح رئيسا للسلطة القضائية عام 2019 رفع شعار محاكمة المفسدين، وحقق مع كثير من السياسيين وأبعدهم عن دائرة الضوء بتهم سوء التسيير.

واستمر في ملف محاربة الفساد، وجعل شعار حملته في الانتخابات الرئاسية 2021 "عدو المفسدين"، مما سهل له كسب الرهان والنجاح في نيل الرئاسة بنسبة 62%.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

الداخلية الإيرانية تعلن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية.. واستبعاد أحمدي نجاد

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم الأحد أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية 2024 ، ليس من بينهم الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

الانتخابات في ايران 

والمرشحون الستة هم : مصطفى بور محمدي، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، علي رضا زاكاني، أمير حسين قاضي زاده هاشمي ، ومسعود بزشكيان .. حسبما ذكرت وكالة (تسنيم) الإيرانية نقلا عن محسن إسلامي المتحدث باسم لجنة الانتخابات.

كما خلت القائمة من أسماء بارزة سبق لها وأن أعلنت ترشحها ، من بينها علي لاريجاني الرئيس السابق لمجلس الشورى الإيراني ، وعبدالناصر همتي رئيس البنك المركزي الإيراني السابق وغيرهم.

وكان مجلس صيانة الدستور قد بدأ يوم الثلاثاء الماضي جلسات دراسة أهلية المرشحين للدورة الـ14 من الانتخابات الرئاسية ، حيث انجزت عملية دراسة طلبات 80 شخصاً سجلوا للانتخابات الرئاسية.

وتم تحديد يوم 28 يونيو لانتخاب رئيس جديد لإيران عقب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله مع وزيرالخارجية حسين أمير عبداللهيان وعدد آخر من المسؤولين في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد يوم 19 مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث تحطم طائرة 
  • مصرع نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث تحطم طائرة
  • بعد اختفاء طائرته.. مالاوي تعلن رسميا مصرع نائب الرئيس
  • رئيس مالاوي: مقتل نائب الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم الطائرة
  • وسائل إعلام: ماكرون يدرس إمكانية الاستقالة
  • وسائل إعلام العدو الإسرائيلي تعلن مقتل 4 من جنوده وإصابة آخرين بجروح جراء عملية للمقاومة الفلسطينية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • إيران تعلن عن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية بعد استبعاد أحمدي نجاد
  • الداخلية الإيرانية تعلن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية.. واستبعاد أحمدي نجاد
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور