أعلنت وكالات الأنباء الإيرانية رسميا، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له، في حادث تحطم مروحيته خلال رحلة عودته من أذربيجان ظهر أمس الأحد.

وقالت وكالات مهر نيوز وتسنيم نيوز، إن رئيس والوفد المرافق معه "نالوا مقام الشهادة، وفارقوا الحياة نتيجة حادث المروحية".

من جانبه عاجل نعى المساعد التنفيذي للرئاسة الإيرانية، محسن منصوري الرئيس إبراهيم رئيسي.



قالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"؛ إن السلطات عثرت على موقع مروحية الرئيسي إبراهيم رئيسي، التي اختفت آثارها خلال عودته أمس من زيارة لأذربيجان في منطقة جبلية.

وقال التلفزيون الإيراني؛ إن فرق الإنقاذ لم تعثر على أي علامة حياة في حطام الطائرة، بعد وصولهم إليها.

وقال مسؤول إيراني؛ إن طائرة الرئيس الإيراني احترقت بالكامل في حادث التحطم.

وكانت فرق الهلال الأحمر الإيراني، وفرق من الحرس الثوري، وصلت إلى المكان، عقب تحديد نقاط تنبعث منها الحرارة، التي تحطمت فيها المروحية الرئاسية.

إظهار أخبار متعلقة



وقال المقر الوطني لإدارة الطوارئ التابع، للهلال الأحمر الإيراني، في بيان له؛ إن فرقه انتقلت إلى النقاط الحرارية، التي جرى تحديدها من قبل الطائرة المسيرة التركية أكينجي، وحددت الإحداثيات الدقيقة لموقع سقوط المروحية التي أقلّت رئيسي ووفده.

وقال رئيس الهلال الأحمر الإيراني؛ إن الفرق عثرت على مكان المروحية، فيما أظهرت أن المروحية احترقت بالكامل وتحولت إلى حطام.

وبحسب ما أعلنته المصادر الميدانية، فإن الإحداثيات الجغرافية الدقيقة للمروحية، التي تقل الرئيس، تم تحديدها من خلال الرصد الجوي للمنطقة.

وبثت وكالة إسنا الإيرانية للأنباء، الصور الأولية، لموقع تحطم الطائرة، وتظهر آثارها على سفح جبل شاهق. 


وتظهر لقطات أخرى، فرق الهلال الأحمر تتحرك في طرق جبلية وعرة، باتجاه المكان الذي سقطت فيه المروحية.

#فوری/ محل سانحه هوایی بالگرد #رئیس_جمهور پیدا شد

نیروهای امدادی در حال نزدیک شدن به محل سانحه هستند#رئیسی pic.twitter.com/RgGmcRJGI6

— خبرگزاری ایسنا (@isna_farsi) May 20, 2024

اولین تصاویر از لحظه پیدا شدن بالگرد #رئیس_جمهور#رئیسی pic.twitter.com/qfFTYwGHnu

— خبرگزاری ایسنا (@isna_farsi) May 20, 2024

تصاویری از حرکت نیروهای امدادی هلال احمر به‌سوی #بالگرد سانحه دیده #رئیس_جمهور و تیم همراه#رئیسی pic.twitter.com/374Zuib4Tp

— خبرگزاری ایسنا (@isna_farsi) May 20, 2024

عاجل | المشاهد الأولى التي توثق عن قرب حطام الطائرة التي كانت تقل #الرئيس_الإيراني #رييسي ومرافقية .#إيران pic.twitter.com/qvwzsd39Ub

— “سـجـاد الـهـاشـمي“ (@Ali429108990216) May 20, 2024  

????مصادر إيرانية: لحظة العثور على حطام المروحية من قبل فريق الطائرات بدون طيار الإيراني التطوعي التابع لمنظمة الهلال الأحمر للإنقاذ. pic.twitter.com/nRCch4huSQ

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) May 20, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية رئيسي المروحية إيران مروحية رئيسي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الإیرانی الهلال الأحمر إبراهیم رئیسی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الدول الغربية تنتفض لغزة والعربية تتراجع.. كيف تغيّر الوضع؟ (شاهد)

لا يزال آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، والرافّضين لما يستمرّ الاحتلال الإسرائيلي اقترافه داخل قطاع غزة المحاصر، يصدحون بأصواتهم، في عدّة دول غربية؛ مُقابل تراجع نسبة المظاهرات المتضامنة مع الأهالي في القطاع المحاصر، في عدّة دول عربية، ما بات السؤال يفرض نفسه: ما الذي يحصل؟

مظاهرات لا تتوقّف
عكس ما كان يروج من توقّعات، منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من حركة حماس، على دولة الاحتلال الإسرائيلي، للرّد على سنوات طويلة من العدوان والحصار المتواصل على كامل الأهالي في القطاع، بأن تنتفض الشعوب العربية بشكل صارخ، رفضا للإبادة الجماعية التي يشنّها الاحتلال على غزة؛ سُرعان ما خفت الصوت، وظل البعض فقط متواصلا في الاحتجاج.

في المُقابل، رصدت "عربي21" تواصل الحشود البشرية، في عدّة مدن أوروبية، في الخروج في مظاهرات لا تتوقّف، لدعم الشعب الفلسطيني، والمطالبة بتوقّف الإبادة في حق أهالي غزة، مع محاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي على كافّة ما تقترفه من جرائم، أمام مرأى العالم، وفي ضرب عرض الحائط لكافة القوانين الدولية والمواثيق المرتبطة بحقوق الإنسان.
جمال #لندن الفلسطيني ♥️???????? pic.twitter.com/hVV3XrJfcu — #Birow (@Qxj9EpiXyt9sd0O) June 9, 2024 لندن تتضامن مع غزة بمظاهرة مليونية ????????
pic.twitter.com/DCHNsCnIAC — بريطانيا بالعربي???????? (@TheUKAr) May 18, 2024
في لندن وفيينا وبرلين وتورينو، وغيرها من المدن الأوروبية، خرج الآلاف، السبت، في مظاهرات وصفت بـ"العارمة" لتأكيد الدعم للشعب الفلسطيني، فيما تراجعت نسبة المسيرات والمظاهرات الغاضبة في عدد من المدن العربية.

برلين.. احتجاج رغم التضييق
خلال مظاهرة شارك فيها الآلاف، في قلب العاصمة الألمانية برلين، للتضامن مع الغزّيين، أوقفت قوات الأمن 20 متظاهرا على الأقل؛ وعلى الرغم من ذلك، استمرّت موجة الغضب، وعلت الأصوات الصّارمة الرافضة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على كامل القطاع المحاصر.
أنصار فلسطين ينظمون تظاهرة في العاصمة الألمانية برلين pic.twitter.com/FQMl9kmmFY — Ranouch???????????????? (@HcinirandaC) June 9, 2024
ومن الشّعارات التي لا يزال المحتجّين يؤكّدون عليها في مظاهراتهم: "وقف إطلاق النار الآن"، "إسرائيل تقتل الأطفال"، "ألمانيا تمول، إسرائيل تقصف"، "إسرائيل دولة إرهابية"، "فلسطين حرة"؛ فيما يتلحّف جُل المتواجدين في المظاهرات بالكوفية، ويحمل باقي الأشخاص العلم الفلسطيني، ناهيك عن صور ولافتات توثّق الجرائم التي يستمر الاحتلال الإسرائيلي اقترافها داخل غزة.

فيينا.. صامدة 
أمام أحد فروع مطاعم "ماكدونالدز" المعروفة بدعمها لجيش الاحتلال الإسرائيلي، احتجّ المتظاهرين، في قلب فيينا، وهي عاصمة النمسا، للتأكيد على جدوى المُقاطعة.
شهدت شوارع فيينا في النمسا، مسيرة تتضامن مع أهل #غزة pic.twitter.com/HCUH6SDclP — مفتاح (@keymiftah79) March 3, 2024
وعمل المتظاهرين، على توزيع عدّة مأكولات على المّارة، في دعوة منهم إلى إبراز البدائل، والتعريف بالثقافة الغذائية الفلسطينية المُتنوّعة والغنّية، بجُملة أطباق، تجعل المارة مستمتعين بالتذوّق، أبرزها: الفلافل والحمص.
يوزع النشطاء في فيينا، النمسا، الطعام الفلسطيني المجاني خارج مطعم ماكدونالدز لزيادة الوعي العام بمقاطعة ماكدونالدز بسبب تمويلها للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة. (لم تفعلها الشعوب العربية!) pic.twitter.com/qb9XzZELE1 — شكير بوشعيب ⚡️????????⚡️ (@RC14eY5WNLMpb13) June 8, 2024
كذلك، رفع المحتجين، عدّة شعارات، تؤكّد رفضهم واستنكارهم لجرائم الإبادة التي يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي عليها داخل القطاع المحاصر، الذي لم يُرحم فيه أحد، لا بشر ولا حجر، وبات الوضع الإنساني فيه، أقل ما يقال عنه أنه: "مُزري".

إيطاليا.. حاضرة بقوّة 
في احتجاجات لا تتوّقّف، لا يزال الدّاعمين للشعب الفلسطيني، يُعبّرون عن غضبهم، ويعملون بكل ما فيهم من جُهد على إبراز جرائم الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة.
العديد من المدن الأوروبية، تشهد مظاهرات داعمة #الشعب_الفلسطيني تنديدا بالهجمات الإسرائيلية على قطاع #غزة
برلين - ألمانيا
فيينا - النمسا
تورينو - إيطالياhttps://t.co/jI6tNnyugq pic.twitter.com/jdf9g9ilmR — Anadolu العربية (@aa_arabic) June 9, 2024
ويحمل المتظاهرين الغاضبين، في مدينة تورينو، المتواجدة في شمال إيطاليا، عدّة لافتات وصور كتب عليها بالخط البارز: "أوقفوا الإبادة الجماعية"، فيما ردّدوا  جُملة من الشعارات، أهمّها: "فلسطين حرة" و"كلنا مناهضون للصهيونية".

هنا البيت الأبيض
آلاف المؤيدين للشعب الفلسطيني، خرجوا للتضامن مع كامل الشعب الفلسطيني، وخاصة الأهالي في قطاع غزة، من أمام البيت الأبيض؛ فيما رفعوا شعارات تؤكّد رفضهم لكافة المجازر والانتهاكات وجرائم الحرب التي يستمر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي، داخل غزة.

 ومن جميع المناطق القريبة من العاصمة الأمريكية، واشنطن، تجمّع المحتجّين، السبت، لإعلان رفضهم لما وصفوه بـ"صمت الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن ما تقترفه دولة الاحتلال الإسرائيلي، داخل قطاع غزة".
#البيت_الأبيض pic.twitter.com/rx7rQIG3sK — #Birow (@Qxj9EpiXyt9sd0O) June 8, 2024
وصدح المحتجّين بالصوت عاليا، بعدّة شعارات، بينها: "من العاصمة إلى فلسطين، نحن الخط الأحمر"؛ فيما رفعوا لافتة طويلة كتبت عليها أسماء الشهداء ممّن ارتقوا خلال العدوان المتواصل على غزة.
حاصر آلاف المتظاهرين المؤيّدين لفلسطين محيط البيت الأبيض رافعين لافتة "خطّ أحمر" يزيد طولها عن كيلومترين #اخبار_المشهد #اميركا #بايدن pic.twitter.com/AiIhfOlT70 — Al Mashhad المشهد (@almashhadmedia) June 9, 2024
كذلك، طالب المحتجين، من أمام البيض الأبيض، بوقف العدوان وحماية الشعب الفلسطيني وتوفير المساعدات اللازمة للمواطنين، وهم يحملون العلم الفلسطيني، ويتلفّح جُلّهم بالكوفية، التي تعبّر عن نضال فلسطيني طويل.

أين العرب من مجزرة "النصيرات"؟
جُل المظاهرات والمسيرات الغاضبة، في عدد من الدول الغربية، خلال الساعات القليلة الماضية، أتت جرّاء اقتراف الاحتلال الاسرائيلي مجزرة جديدة، ضد الفلسطينيين المدنيين بمخيم النصيرات، وسط غزة المُحاصرة، وذلك خلال عملية استعادة أربعة من المحتجزين؛ في مقابل عدد قليل من المظاهرات في المدن العربية، أبرزها المغرب، والأردن الذّين ظلوا مستمرين في الاحتجاج الغاضب،
مسيرة حاشدة قوية بمدينة المضيق غضبا على مذبحة النصيرات وكامل فلسطين.

???? من الرينكون (المضيق) تحية لغزة الأبية.

08-06-2024 pic.twitter.com/zXWmwhT1la — hassan bennajeh - حسن بناجح (@h_bennajeh) June 9, 2024 الشعب المصري عامل ايه؟
معبر رفح مسگّر ليه؟

سؤال من الأردن، بالنيابة عن غزة.

pic.twitter.com/D8Z1Q3F8ow — Aya Hijazi آية حجازي ???????????? (@ItsAyaHijazi) March 26, 2024
وبحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإنه بسبب دعم بايدن لدولة الاحتلال الإسرائيلي، "ترك أكثر من ستة أشخاص من مختلف إدارات الحكومة الأمريكية وظائفهم علنا، بالقول إنهم لم يعد بإمكانهم العمل في الإدارة، بل إن المزيد غادروا بهدوء"؛ وهو الأمر الذي جعل سؤال آخر، يتردّد بين عدّة نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي: أين الغضب العربي من تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي؟ وأين المسيرات الغاضبة من المجزرة الجديدة؟ 

كذلك، مع انطلاق طلاب وأكاديميون، من عدّة جامعات أمريكية، أبرزها جامعة كولومبيا في نيويورك، في 18 نيسان/ أبريل الماضي، في عدّة اعتصامات، للمطالبة بوقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

وعلى الرغم من تدخّل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين، إلاّ أن الاحتجاجات قد توسّعت، لتصل إلى جامعات أخرى، وتمتد أيضا إلى كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند؛ وفي المقابل لم تصل عدوى الاحتجاجات الغاضبة إلاّ لبعض جامعات عربية، وُصفت بـ"القّلة".


وكانت "عربي21" قد رصدت أنّه بعد ما يناهز ثمانية أشهر من الحرب الشرسة على قطاع غزة، بات الغضب والشعور باليأس من الدول العربية، يتصاعد على مختلف هذه المنصات، خاصّة من الشباب الفلسطينيين أنفسهم، ممّن يعبّرون عن خيبة أملهم من مواقف الدول العربية، بمن فيهم الشعوب، فيما يطالبون بشكل مُتسارع بالتحرّك الحقيقي لوقف الإبادة الجماعية التي يعيش على إيقاعها كافة المتواجدين بقطاع غزة.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎أيمن الجدي ✌️ ????????ayman al gedi‎‏ (@‏‎aymanalgedi12‎‏)‎‏
ويواصل الاحتلال الإسرائيلي، حربه الهوجاء، على كامل قطاع غزة المحاصر، لليوم الـ247 على التوالي، متعمدا استهداف المدنيين والمنازل المأهولة، في حين بات قادة الاحتلال ضمن لائحة "العار" التي أدرجت الأمم المتحدة، "إسرائيل" فيها، إثر الجرائم المتواصلة بحق الأطفال الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)
  • واجهت نفس مصير إبراهيم رئيسي.. تفاصيل اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي
  • مدبولي يلتقي نائب رئيس غينيا الاستوائية والوفد المرافق
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • غدًا.. ولي عهد الكويت يتوجه إلى السعودية في زيارة رسمية
  • محافظ الأقصر يستقبل مطران الأقباط الكاثوليك للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • الدول الغربية تنتفض لغزة والعربية تتراجع.. كيف تغيّر الوضع؟ (شاهد)
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية