صحيفة الاتحاد:
2024-06-12@10:46:28 GMT

بريست يحصل على المكافأة!

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

 
باريس (أ ف ب)

أخبار ذات صلة أنجيه وأوكسير إلى «أضواء فرنسا» منديل العقد الأول لميسي بمليون دولار


توَّج بريست موسمه الرائع بمركز ثالث مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه الثمين على مضيفه تولوز 3-0، مستغلاً تعثر ليل أمام ضيفه نيس 2-2، في المرحلة الرابعة والثلاثين الأخيرة من بطولة فرنسا في كرة القدم.


في المباراة الأولى، انتظر بريست الشوط الثاني لهز شباك مضيفه تولوز الذي ألحق هزيمة قاسية بباريس سان جيرمان البطل 3-1 في المرحلة الماضية.
وافتتح مهدي كامارا التسجيل في الدقيقة 48، وأضاف جوردان أمافي الثاني بعد ست دقائق، قبل أن يختم كيني لالا المهرجان بالهدف الثالث «90».
واستعاد بريست نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين الماضيتين «تعادلان مع نانت ورينس»، وحقق فوزه السابع عشر هذا الموسم، رافعاً رصيده إلى 61 نقطة، بفارق نقطتين أمام ليل الذي يخوض الدور التمهيدي الثالث المؤهل للمسابقة القارية العريقة.
وكان نيس البادئ بالتسجيل بوساطة جايتان لابورد في الدقيقة العاشرة، وقلب ليل الطاولة في الشوط الثاني عبر الآيسلندي هاكون أرنار هارالدسون «55»، وبنجامان أندري «74»، قبل أن يدرك السويسري جوردان لوتومبا التعادل «93».
واستعد باريس سان جيرمان جيداً للمباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية ضد ليون السبت المقبل، بأفضل طريقة ممكنة، عندما تغلب على مضيفه متز بثنائية نظيفة سجلها الإسباني كارلوس سولر «7»، والكوري الجنوبي كانج-إين لي «12».
وخاض فريق العاصمة المباراة الثانية توالياً في غياب نجمه وهدافه التاريخي كيليان مبابي، بعدما استبعده المدرب الإسباني لويس إنريكي من التشكيلة في المباراة المؤجلة الأربعاء ضد نيس.
وغاب أيضاً الجناح موسى ديمبلي وشوهدا معاً في مدينة كان حيث يقام مهرجانها السينمائي حسب صور على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما غاب حارس مرماه الدولي الإيطالي جانلويجي دوناروما، ولعب مكانه الكوستاريكي كيلور نافاس في آخر مباراة له بألوان نادي العاصمة، بعدما أعلن رحيله بنهاية الموسم.
وبخسارته أمام البطل، أنهى متز الموسم في المركز السادس عشر، ويخوض ملحق الصعود-الهبوط مع ثالث الدرجة الثانية.
وتساوى متز نقاطاً مع لوريان الذي لم ينفعه فوزه الكبير على ضيفه كليرمون فيران بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها لوران أبيرجيل «38»، والإيفواري محمد بامبا «42 من ركلة جزاء»، والجزائري بدر الدين البوعناني «54»، والسنغالي بامبا ديينج «63 و90».
وتقدم متز على لوريان بفضل الأهداف التي سجلها خارج قواعده، حيث فاز 3-2 وخسر على أرضه 1-2.
-وأكرم موناكو الذي كان ضامناً للوصافة، وفادة ضيفه نانت برباعية نظيفة.
وحسم فريق الإمارة نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله ثلاثية بوساطة قائده وهدافه وسام بن يدر «6» رافعاً رصيده إلى 16 هدفاً في المركز الرابع على لائحة الهدافين، ومدافعه الألماني ثليو كيهرر «10»، والمالي محمد كامارا «24 من ركلة جزاء».
وعزز المهاجم الدولي المغربي إلياس بن الصغير تقدم موناكو بهدف رابع مطلع الشوط الثاني، بمجهود فردي رائع، أنهاه بتسديدة من داخل المنطقة على يسار الحارس ألبان لافونت «61».
وضمن ليون بطاقة «يوروبا ليج»، بفوزه على ستراسبورج بهدفين لقائده وهدافه الدولي السابق ألكسندر لاكازيت «39 و96 من ركلة جزاء»، رافعاً رصيده إلى 19 هدفاً في المركز الثاني على لائحة الهدافين، مقابل هدف للسنغالي حبيب ديارا «63».
وأهدر الهولندي إيمانويل إيميجا ركلة جزاء للضيوف في الدقيقة 77.
وأنهى ليون الموسم في المركز السادس برصيد 53 نقطة، بفارق نقطتين أمام لنس الذي سقط في فخ التعادل مع مونبلييه بهدفين لإيلي واهي «4»، والكولومبي ديفر ماتشادو «45»، مقابل هدفين للمغربي عثمان ماعما «58»، ولوكا مينكاريلي «74».
وتراجع لنس إلى المركز السابع وسيخوض مسابقة «كونفرنس ليج».
وحقق مرسيليا فوزاً ثميناً على مضيفه لوهافر بهدفين للغابوني بيار أيميريك أوباميانج «64»، والبنمي ميشايل موريو «77»، مقابل هدف للغيني محمد بايو «96 من ركلة جزاء»، لكنه لم يكن كافيا لحجز إحدى البطاقات القارية، حيث أنهى الموسم في المركز الثامن.
وفي مباراة هامشية، تغلب رينس على رين بهدفين للدولي المغربي يونس عبد الحميد «49 من ركلة جزاء»، والإسباني سيرخيو أكييمي «80»، مقابل هدف للسويسري فابيان رايدر «94».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان كيليان مبابي عثمان ديمبلي موناكو

إقرأ أيضاً:

زيادة هائلة في عدد متابعي دوري روشن

ماجد محمد

أحرز دوري روشن زيادة هائلة بنسبة 67٪ في عدد متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي خلال موسم 2023-2024، متفوقًا على أرقام النمو في الدوريات الكبرى حول العالم.

وصعدت قنوات دوري روشن من 6.8 مليون متابع في بداية الموسم إلى 11.5 مليون بحلول يونيو 2024، مدفوعة بالاهتمام العالمي بالمسابقة بعد وصول العديد من نجوم كرة القدم العالميين على مدى الأشهر الـ 18 الماضية، يتقدمهم كريستيانو رونالدو ونيمار جونيور وكريم بنزيما ورياض محرز وساديو ماني.

ونشر الدوري السعودي للمحترفين حضوره في الصين، بإطلاق قنوات جديدة على المنصتين الصينيتين الأبرز للتواصل الاجتماعي ويبو Weibo ودوين Douyin، متفاعلًا مع أكثر من 200 ألف متابع في الأشهر الستة الأولى.

وفي السياق نفسه، أنشأ الدوري السعودي للمحترفين، حسابًا باللغة الإنجليزية على انستغرام Instagram، حصد متابعة نحو 1.3 مليون متابع، وأطلق أيضًا ضمن مساعيه للنمو الدولي، صفحة باللغة الإنجليزية على فيس بوك جذبت 200 ألف متابع.

ونما حساب الدوري على X (المعروف سابقًا باسم تويتر) بنسبة 145٪ منذ بداية الموسم، متجاوزًا الدوري الياباني والدوري الكوري الجنوبي، ليصبح الحساب الدولي الأكثر متابعة على المنصة بين جميع الدوريات الآسيوية.

وفي الموسم نفسه 2023-2024، شهد أداء استثنائيًا من أندية دوري روشن، مع تسمية المركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES) ناديي الهلال والنصر، بين أسرع 10 أندية لكرة القدم، نموًا في العالم، خلال الأشهر الـ 12 الماضية. واحتل النصر المركز الرابع مع إضافة 22 مليون متابع جديد، بينما جاء الهلال في المركز الثامن مع 13 مليون متابع جديد.

 

مقالات مشابهة

  • فيلم "شقو" يحتل المركز الثاني في شباك التذاكر
  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً
  • الرئيس ميقاتي في مؤتمر الاردن يناشد العالم التدخل بقوة لوقف ما يحصل بعد 75 من تجاهل حقوق الفلسطينيين
  • جهاد جريشة يوضح.. هل استحق منتخب مصر ركلة جزاء أمام غينيا بيساو
  • الجزائر تقلب الطاولة على أوغندا في تصفيات كأس العالم 2026
  • يحفل بصراعات دموية جديدة على السلطة.. جمهور بيت التنين يترقب طرح الموسم الثاني
  • زيادة هائلة في عدد متابعي دوري روشن
  • هاميلتون: سباق كندا الاسوأ على الاطلاق
  • رئيس منظمة مكافحة المنشطات: "اللاعب الذي يحصل على كارت أحمر يخضع أوتوماتيكيًا لاختبار المنشطات"
  • حازم خميس: اللاعب الذي يحصل على كارت أحمر يخضع أوتوماتيكيًا لاختبار المنشطات