أظهرت الصور التحطم شبه الكامل للطائرة

نشرت وسائل إعلام إيرانية صورا لحطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد العثور عليها صباح اليوم الأحد في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأظهرت الصور التحطم شبه الكامل للطائرة التي كانت تقل الرئيس وعدد من المسؤولين الذين تم إعلان وفاتهم بشكل رسمي.

اقرأ أيضاً : تعرف على الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في سطور

وأعلن مساعد الرئيس الإيراني وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرته في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأعلنت وسائل إعلام ومصادر إيرانية، اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية شمال شرق البلاد، مساء الأحد.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني أن الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته قُتلا في حادثة تحطم المروحية التي كانت تقلهما.

كما وتوفي بحادث تحطم الطائرة حاكم محافظة آذربايجان الشرقية وامام جمعتها.

ومحافظة أذربيجان الشرقية تعتبر إحدى محافظات إيران الواحدة والثلاثين، تقع شمال غرب هضبة إيران وعاصمتها مدينة تبريز. في مركزها مدينة أرومية وشرق المحافظة تقع بحيرة أرومية. يحد المحافظة من الشمال نهر أرس الذي يفصل إيران عن جمهوريتي أرذبيجان وأرمينيا ويبلغ طوله 235 كم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ايران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حادث طائرة حادث الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی

إقرأ أيضاً:

عاجل. مالاوي: مصرع نائب الرئيس وتسعة آخرين في حادث تحطم طائرة

اختفت الطائرة صباح يوم الاثنين أثناء قيامها بالرحلة التي استغرقت 45 دقيقة من عاصمة الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي، ليلونغوي، إلى مدينة مزوزو، على بعد حوالي 370 كيلومترًا إلى الشمال.

اعلان

قال الرئيس المالاوي ازاروس تشاكويرا اليوم الثلاثاء إن نائبه وتسعة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة.

وعُثر على حطام الطائرة العسكرية التي كانت تقل نائب الرئيس ساولوس تشيليما في منطقة جبلية في شمال البلاد بعد عملية بحث استمرت أكثر من يوم. وقال الرئيس اتشاكويرا في خطاب مباشر على التلفزيون الرسمي إنه لم يكن هناك ناجون من الحادث.

وشهدت البلاد منذ أمس عمليات البحث عن طائرة عسكرية مفقودة كانت تقل تشيليما البالغ من العمر 51 عامًا والسيدة الأولى السابقة شانيل دزيمبيري وثمانية آخرين يشتبه في تحطمها في منطقة جبلية شمال البلاد.

واختفت الطائرة صباح يوم الاثنين أثناء قيامها بالرحلة التي استغرقت 45 دقيقة من عاصمة الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي، ليلونغوي، إلى مدينة مزوزو، على بعد حوالي 370 كيلومترًا إلى الشمال.

عمليات بحث مكثفة

وقال الرئيس لازاروس تشاكويرا إن مراقبي الحركة الجوية طلبوا من الطائرة عدم محاولة الهبوط بمطار مزوزو بسبب سوء الأحوال الجوية، وضعف الرؤية وطلبوا منها العودة إلى ليلونغوي. وأضاف أن مراقبة الحركة الجوية فقدت بعد ذلك الاتصال بالطائرة واختفت من شاشات الرادار. وكان على متن الطائرة سبعة ركاب وثلاثة من أفراد الطاقم العسكري. ووصف الرئيس الطائرة بأنها طائرة صغيرة ذات مروحية تديرها القوات المسلحة المالاوية.

وشارك نحو 600 شخص في عمليات البحث في غابات شاسعة في جبال فيفيا قرب مزوزو، وتمّ حشد 300 ضابط شرطة للانضمام إلى الجنود وحراس الغابات في عملية البحث. وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر في مالاوي، فيليكس واشوني، إن منظمته لديها أيضًا أعضاء في الفريق يشاركون في البحث، باستخدام طائرة بدون طيار للمساعدة في العثور على الطائرة.

اختفاء طائرة عسكرية تقل نائب رئيس مالاوي وتسعة آخرين فيديو: مالاوي تطالب بمساعدات دولية بعد مقتل 255 شخصاً جرّاء الإعصار فريدي

وقبل أن يتأكد تحطم الطائرة اليوم، تعهد الرئيس في خطاب بمواصلة عمليات البحث طوال الليل للعثور على الطائرة، مشيرًا إلى أنّ السلطات استخدمت أبراج الاتصالات لتتبع آخر موقع معروف للطائرة في دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات في إحدى المزارع. وأضاف أن تلك المنطقة كانت محور عملية البحث والإنقاذ. وقال تشاكويرا: "أصدرت أوامر صارمة باستمرار العملية إلى أن يتم العثور على الطائرة". وأضاف: "أعلم أن هذا موقف مفجع. أعلم أننا جميعًا خائفون وقلقون. أنا أيضًا أشعر بالقلق، لكنني أريد أن أؤكد لكم أنني لا أدخر أي موارد متاحة للعثور على الطائرة. وأنا متمسك بكل ذرة أمل في أن نجد ناجين".

مشاركات دولية في عمليات البحث

وأكد تشاكويرا أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج وإسرائيل عرضت المساعدة في عملية البحث، وقدمت "تقنيات متخصصة من شأنها أن تساعد في العثور على الطائرة". وكانت السفارة الأمريكية في مالاوي قد أكدت أنها تساعد في عملية البحث وعرضت استخدام طائرة صغيرة تابعة لوزارة الدفاع من طراز "سي-12".

وقال تشاكويرا إن دزيمبيري، الزوجة السابقة للرئيس السابق باكيلي مولوزي، كانت أيضًا من بين الركاب. وكانت المجموعة مسافرة لحضور جنازة وزير سابق في الحكومة. وكان تشيليما قد عاد لتوه من زيارة رسمية لكوريا الجنوبية يوم الأحد. ودعا تشاكويرا المالاويين أن يصلّوا من أجل جميع من كانوا على متن الطائرة وعائلاتهم.

نائب الرئيس

وشغل تشيليما منصب نائب الرئيس منذ العام 2020. وكان مرشحًا للرئاسيات المالاوية 2019 وحصل على المركز الثالث. وفاز بهذا التصويت الرئيس بيتر موثاريكا، لكن المحكمة الدستورية في مالاوي أبطلت نتائج الانتخابات بسبب مخالفات. واحتل تشاكويرا المركز الثاني في تلك الانتخابات.

ثم انضم تشيليما إلى حملة تشاكويرا بصفته نائبًا له في إعادة الانتخابات التاريخية في عام 2020، عندما تم انتخاب تشاكويرا رئيسًا. وكانت هذه هي المرة الأولى في أفريقيا التي تؤدي فيها نتيجة الانتخابات التي ألغتها المحكمة إلى هزيمة موثاريكا.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مالاوي تحرق 17 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا منتهية الصلاحية عنف بين مسلمين ومسيحيين في مالاوي بسبب الحجاب مادونا تبدأ حملة لجمع تبرعات للأطفال في مالاوي بمناسبة عيد ميلادها ال60 تحطم طائرة حادث بحث وإنقاذ ملاوي طائرة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ249| بعد تبني مجلس الأمن لقرار وقف إطلاق النار.. قصف إسرائيلي مستمر على القطاع يعرض الآن Next تعرف على أبرز ردود الفعل على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي بشأن وقف إطلاق النار بغزة يعرض الآن Next فيديو: عائلات المحتجزين يتظاهرون في تل أبيب أمام فندق يستضيف لقاءات بين بلينكن ومسؤولين إسرائيليين يعرض الآن Next قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا يعرض الآن Next وكالات أممية تحذر من الوضع المأساوي الذي يهدد أرواح أطفال السودان اعلانالاكثر قراءة دراجون عراة يجوبون شوارع مكسيكو سيتي مطالبين بطرق آمنة "أحدهم سألني أين المقاومة".. شهود عيان يروون تفاصيل ما حدث معهم في هجوم النصيرات المروع شاهد: ثور يقفز فوق سياج حلبة في أوريغون ويصيب 3 أشخاص قبل الإمساك به مباشر. تغطية خاصة| مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة انتخابات الاتحاد الأوروبي: تعرف على أبرز الفائزين والخاسرين في دول التكتل الـ27 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 حركة حماس غزة إسرائيل احتجاز رهائن مجلس الأمن الدولي ألمانيا جو بايدن حريق يمين متطرف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • واجهت نفس مصير إبراهيم رئيسي.. تفاصيل اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي
  • رئيس مالاوي: مقتل نائب الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم الطائرة
  • عاجل. مالاوي: مصرع نائب الرئيس وتسعة آخرين في حادث تحطم طائرة
  • الجيش المالاوي يرجح تحطم طائرة كانت تقل نائب الرئيس في إحدى الغابات
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية