الحرة:
2024-06-11@21:12:48 GMT

ماذا نعرف عن المنطقة التي ابتلعت طائرة رئيسي؟

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

ماذا نعرف عن المنطقة التي ابتلعت طائرة رئيسي؟

أعلنت السلطات الإيرانية، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي، ومسؤولين آخرين، بعد ساعات من تعرض المروحية التي كانت تقلهم لـ"حادث" في منطقة جبلية وعرة بشمال غرب البلاد.

ومنذ مساء الأحد، كانت فرق الإنقاذ تكافح للوصول إلى موقع حطام الطائرة، التي قال التلفزيون الرسمي ووسائل إعلام محلية، إنها واجهت صعوبات بسبب العواصف الثلجية والتضاريس الصعبة بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وفجر الإثنين، أُعلن العثور على حطام المروحية، والتي أظهرت الصور التي نشرتها وسائل إعلام، أنها سقطت على قمة جبلية.

منطقة أذربيجان الشرقية تضم تضاريس وعرة في مقدمتها مرتفعات وجبل سهند

وحسب الموقع الإلكتروني لبعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة، فإن منطقة أذربيجان الشرقية، تضم عدة تضاريس وعرة، في مقدمتها مرتفعات وجبل سهند، الذي يتجاوز ارتفاع قمته 3 آلاف متر، وهو ضمن أشهر المظاهر الطبيعية في المحافظة، إلى جانب نهر آراس.

وتحد محافظة أذربيجان الشرقية التي تبلغ مساحتها 45.6 ألف كيلومتر مربع، من الشمال، أذربيجان وأرمينيا، ومن الغرب والجنوب الغربي محافظة أذربيجان الغربية، ومن الشرق محافظة أردبيل، ومن الجنوب محافظة زنجان، وفق البعثة.

مناخ محافظة أذربيجان الشرقية متنوع كما تضاريسها بسبب اتساع رقعتها الجغرافية

أما فيما يتعلق بالمناخ، فيقول معهد أبحاث المناخ التابع لمنظمة الأرصاد الجوية الإيرانية، إن مناخ محافظة أذربيجان الشرقية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 4 ملايين نسمة، متنوع كما تضاريسها، بسبب اتساع رقعتها الجغرافية، حيث يتراوح بين بارد وجاف.

وتوضح دراسة منشورة على الموقع الإلكتروني للمعهد، أن متوسط هطول الأمطار السنوي في أذربيجان الشرقية يبلغ 250 إلى 300 ملم، فيما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة 12 درجة مئوية.

وتقول إن متوسط ​​درجة الحرارة على المدى الطويل في الأشهر الدافئة (يونيو ويوليو وأغسطس) بين 24-34 درجة مئوية وفي الأشهر الباردة (ديسمبر ويناير وفبراير ومارس) بين 0 - 7 درجات مئوية على التوالي.

كما يشير معهد أبحاث المناخ إلى ظواهر متطرفة قد تتعرض لها المنطقة من موجات حر، وبرودة.

يذكر أن المروحية المنكوبة كانت تقل إلى جانب رئيسي (63 عاما)، وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة محافظة تبريز، محمد علي آل هاشم، بجانب 5 أشخاص آخرين من طاقم المروحية والوفد الرئاسي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محافظة أذربیجان الشرقیة

إقرأ أيضاً:

وفد من مجلس الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية

زار وفد أعضاء لجنة الحج والإسكان والخدمات بمجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة محمد بن حمود المزيد مقر هيئة تطوير المنطقة الشرقية بمدينة الدمام، وقد كان في استقبالهم الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس عمر العبداللطيف والعديد من المسؤولين في هيئة تطوير المنطقة الشرقية.

وقدم المسؤولون في الهيئة نبذة عن أدوار الهيئة وجهودها، وأبرز المشاريع التنموية التي تشهدها المنطقة الشرقية، حيث شاهد الوفد عرضاً مرئياً يتضمن أبرز منجزاتها وخططها التطويرية والمستقبلية.

ويضم وفد مجلس الشورى برئاسة محمد المزيد، أعضاء المجلس الدكتور حسين الشريف، والمهندس إبراهيم آل دغرير، وسعد العتيبي، وكوثر الأربش، والمهندس محمد العلي، والمهندس نبيه البراهيم، وفضل البوعينين.

يذكر أن لجنة الحج والإسكان والخدمات ضمن اللجان المتخصصة في مجلس الشورى، وتدرس حسب اختصاصها الموضوعات والأنظمة واللوائح ذات العلاقة التي تُحال إليها من المجلس لدراستها، وتقديم تقريرها المتضمن توصياتها حيال ما يرد إليها من موضوعات قبل رفعها للمجلس لمناقشتها وإقرارها تحت قبة مجلس الشورى.

مقالات مشابهة

  • في اليوم الدولي للعب.. ماذا نعرف عن اضطراب  الـ Gaming؟
  • 50 درجة مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية
  • القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في إيران.. ماذا نعرف عنهم؟
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة علي قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • وفد من مجلس الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية
  • إيران: تم تأكيد أسماء 6 أشخاص مؤهلين لانتخابات الرئاسة من قبل مجلس صيانة الدستور
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية
  • كاتب صحفي: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية
  • رئيس تحرير «الجمهورية»: علاقة مصر بأذربيجان قوية وتاريخية