أعرب مجلس الوزراء الإيراني اليوم الاثنين، عن تعازيه في وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم مروحية كانوا على متنها.

وطمأنت الحكومة الإيرانية، المواطنين - في بيان نشرته قناة (برس تي في) الإيرانية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - بأنه سيتم إدارة شؤون البلاد بالشكل الأمثل دون أدنى خلل.

وكان رجال الإنقاذ قد عثروا في وقت سابق اليوم على المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشم وبعض المسؤولين الآخرين.

وقد أعلنت الحكومة الإيرانية عقد اجتماع عاجل اليوم في أعقاب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية كانا على متنها.

وأشارت قناة (برس تي في) الإيرانية، إلى أن الاجتماع سيعقد برئاسة نائب الرئيس محمد مخبر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيران إبراهيم رئيسي رئيس إيران اخبار إيران أخبار إيران اليوم وفاة رئيس إيران حادث مروحية رئيس إيران مجلس الوزراء الإيراني

إقرأ أيضاً:

 قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي

قبل يوم واحد من انتهاء مهلة تقديم الترشيحات الرئاسية، تقدم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، بأوراق ترشحه سعياً لاستعادة أعلى منصب سياسي في البلاد بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي قبل أسبوعين في حادث تحطم مروحية.

اعلان

ويتوقع محللون، أن يضع تسجيل الزعيم الشعبوي السابق للانتخابات الرئاسية، ضغوطاً على المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

ومن أمام مقر وزارة الداخلية في طهران، تعهد نجاد الأحد بالسعي إلى "المشاركة البناءة" مع العالم وتحسين العلاقات الاقتصادية مع كافة الدول.

وكانت إيران قد أعلنت الخميس، فتح أبواب التسجيل لمرشحي الانتخابات الرئاسية التي ستعقد يوم 28 يونيو/ حزيران من أجل اختيار خليفة للرئيس الراحل.

وتأتي عودة السياسي المتعصب الذي يشكك في الهولوكوست في وقت تتزايد فيه التوترات بين إيران والغرب بسبب برنامج طهران النووي والذي يتقدم بسرعة، وتسليحها لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، إضافة إلى حملاتها ضد المعارضة في البلاد.

وتستمر مهلة تسجيل المرشحين الرئاسيين لخمسة أيام حيث ينص قانون الانتخابات الإيراني على أن يتراوح عمر كل مرشح بين 40 و75 عامًا، وأن يكون حاصلًا على مؤهل علمي لا يقل عن درجة الماجستير.

الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجادأ ب

ويعكف مجلس مكون من 12 فردًا بقيادة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي، على بحث ملفات كل مرشح والموافقة عليه أو رفضه خلال عشرة أيام تبدأ عقب غلق باب التسجيل.

تقرير: إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستويات تقترب من مستوى صنع الأسلحةبعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويديفيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي

وأمام حشد من الصحفيين والمناصرين، قال أحمدي نجاد، وهو يرفع إصبعه في الهواء: "عاش الربيع، عاشت إيران!"

الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجادأ ب

هذا ومن بين المرشحين، رئيس البرلمان السابق، علي لاريجاني، وهو محافظ تربطه علاقات قوية بالرئيس الإيراني المعتدل السابق حسن روحاني.

 وكذلك رئيس البنك المركزي الإيراني السابق عبد الناصر همتي، الذي ترشح أيضًا في عام 2021.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، عن ترشح وحيد حقانيان، قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني يخضع لعقوبات أمريكية للانتخابات الرئاسية.

 وتوفي رئيسي بصحبة وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وستة مسؤولين آخرين في حادث تحطم طائرة مروحية يوم 19  أيار / مايو الجاري.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماذا تخفي الزيارة السرية للرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد إلى المجر؟ في موقف مخالف لسياسة طهران من الغزو الروسي.. الرئيس السابق أحمدي نجاد يشيد بالمقاومة الأوكرانية أحمدي نجاد: إيران تحتاج لإصلاحات جوهرية وعلى الاتحاد الأوروبي أن يخرج من ظل واشنطن تحطم طائرة إيران إبراهيم رئيسي انتخابات علي خامنئي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تواصل قصفها العنيف لعدة مناطق في غزة والحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات "آيزنهاور" يعرض الآن Next وزير الدفاع الصيني: مستعدون لمنع استقلال تايوان "بالقوة" يعرض الآن Next بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة يعرض الآن Next زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول يعرض الآن Next فيديو: اعتقالات في مظاهرات تل أبيب تطالب نتنياهو بالموافقة الفورية على مقترح بايدن اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: عائلات الأسرى يطالبون الحكومة عدم نسف مقترح بايدن ونتنياهو يشترط القضاء على حماس أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع حزب "نيلسون مانديلا" المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عام منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل أسرى طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين احتجاجات روسيا الصين إيطاليا فيضانات - سيول Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • خلفا لإبراهيم رئيسي.. محمود أحمدي نجاد يتقدم لانتخابات الرئاسة
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • أحمدي نجاد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران (فيديو)
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية
  • فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي
  • مفاجأة بشأن حارس الرئيس الإيراني.. أعلنت طهران مقتله وظهر في الجنازة