السومرية نيوز-سياسة

قدمت شخصيات حكومية وسياسية عراقية، التعازي الى ايران حكومة وشعبًا بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبداللهيان وعدد من المسؤولين بتحطم طائرتهم شمال غربي ايران. وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان ورد للسومرية نيوز، انه "ببالغ الحزن، وعظيم الأسى، تلقينا نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد الإلهيين، ورفاقهما، خلال حادث تحطم الطائرة المؤسف في شمال إيران".



وأضاف، "إننا إذ نتقدم بخالص تعازينا ومواساتنا إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي الخامنئي، وإلى إيران، حكومة وشعبا، نعرب عن تضامننا مع الشعب الإيراني الشقيق ومع الإخوة المسؤولين في الجمهورية الإسلامية بهذه الفاجعة الأليمة".

من جانبه، قدم رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، التعازي بوفاة الرئيس رئيسي، فيما وصفه بالشخصية السياسية الإسلامية البارزة.\
وقال السيد الحكيم، في بيان ورد للسومرية نيوز: "تلقينا بأسف بالغ نبأ استشهاد الشخصية السياسية الإسلامية البارزة، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي وعدد من مرافقيه أبرزهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وإمام جمعة تبريز ومحافظ أذربيجان الشرقية أثر سقوط مروحية كانت تقلهم شمال غربي البلاد".

واستذكر السيد الحكيم، "الدور البارز للفقيد في الحياة الثورية والسياسية والثقافية لإيران والمنطقة والعالم"، مستدركا بالقول "إننا نتقدم بخالص آيات الحزن والعزاء والمواساة لقائد الثورة الإسلامية الإمام الخامنئي كما نشاطر الشعب الإيراني الكريم والحكومة الإيرانية مشاعر الحزن وإلى أسرة الفقيد ومتلقيه بالتعازي سائلين الباري -عز وجل- أن يتغمد الفقيد العزيز ورفاقه برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته".

وفي ذات السياق، قدم رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، التعازي للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا، معربيا في بيان ورد للسومرية نيوز عن "خالص تعازيه ومواساته، إلى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي، وقيادة وشعب إيران، باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد الإلهيين، وعدد من كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية المرافق لهما، خلال تحطم المروحية التي كانت تقلهم أثناء واجب العمل شمال غرب إيران".

وقال المندلاوي: إن "استشهاد الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين الحكوميين، آلم قلوب جميع المؤمنين، وان الشعب العراقي يشارك الأخوة في الجمهورية الإسلامية عظيم الحزن والأسى بهذه الفاجعة"، مؤكدا أن "إيران قادرة على تجاوز هذه اللحظات العصيبة بإيمان وثبات وتماسك قيادتها وشعبها".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الجمهوریة الإسلامیة الإسلامیة الإیرانیة الخارجیة حسین إبراهیم رئیسی وعدد من

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية نيجيريا: المغرب يضطلع بدور “رئيسي” في تعزيز العلاقات الكورية الافريقية

زنقة 20. الرباط

أكد وزير الشؤون الخارجية النيجيري، يوسف توغار، اليوم الأحد بسيول، أن المغرب يضطلع بدور “رئيسي” في تعزيز العلاقات الكورية الافريقية.

وقال السيد توغار عقب المحادثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري المنظم في إطار الدورة الأولى للقمة الكورية-الإفريقية التي ستعقد يومي 4 و5 يونيو الجاري بسيول، إن “المغرب، الرائد في عدة مجالات، من بينها التجارة، والأعمال، يضطلع بدور رئيسي ومركزي في تعزيز العلاقات بين كوريا والقارة الافريقية”.

وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى العلاقات “التاريخية” التي تجمع بين المغرب ونيجيريا، مؤكدا في هذا الصدد على الجهود التي يبذلها البلدان لفائدة السلام والاستقرار والتنمية بافريقيا.

وتطرق السيد توغار إلى مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، فضلا عن “التعاون بين البلدين في مجالي الأسمدة والفوسفاط”، مشيرا إلى “استعداد “بلده لمواصلة العمل إلى جانب المغرب في هذا المجال”.

مقالات مشابهة

  • السوداني: طريق التنمية سيوفر إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداده
  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  • وزير خارجية نيجيريا: المغرب يضطلع بدور “رئيسي” في تعزيز العلاقات الكورية الافريقية
  • القيادة تهنئ رئيس إيطاليا بذكرى يوم الجمهورية لبلاده
  • القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإيطالية بذكرى يوم الجمهورية لبلاده
  • أزمة العراق تتكرر في إيران.. درجات الحرارة تهوي بالمنظومة الكهربائية
  • المعتدل علي لاريجاني يقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • إيران.. لاريجاني يعلن ترشحه لخلافة رئيسي
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية
  • فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي