استقبل وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي، في الرياض، المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

التغيير: وكالات

أجرى مسؤول في الخارجية السعودية، الأحد، مع مبعوث أمريكي مباحثات بشأن تطورات الأوضاع في السودان.

واستقبل وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي، في الرياض، المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وبحث الخريجي وبيرييلو “تطورات الأوضاع في السودان، وسبل تعزيز التعاون الثنائي، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.
وفي 16 أبريل الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أن السعودية ستستضيف “خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة” مفاوضات جديدة لوضع حد للحرب في السودان.

لكن لم تُستأنف المفاوضات حتى الآن دون سبب معلن من واشنطن ولا الرياض، التي التزمت الصمت حيال ما أعلنته الخارجية الأمريكية.
وتتواصل منذ 10 مايو الجاري معارك شرسة في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان، وسط تحذيرات دولية من كارثة إنسانية بالمدينة التي تضم أكثر من 1.5مليون يعانون نقصا في الغذاء.
وبعد يوم من دخولها حيز التنفيذ في مايو 2023، انهارت مبادرة جدة للسلام التي رعتها السعودية والولايات المتحدة لإنهاء الحرب، وسط اتهامات متبادلة بين الجيش و”الدعم السريع” بشأن المسؤولية عن خروقات.

الوسومالمملكة العربية السعودية الولايات المتحدة الامريكية توم بيريلو حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة الامريكية توم بيريلو حرب الجيش والدعم السريع

إقرأ أيضاً:

السعودية وأمريكا تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي على معاهدة أمنية

الرياض

كشفت مصادر عن اقتراب السعودية والولايات المتحدة الأمريكية من التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الاتفاقيات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات .

ووفقاً لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية ، نقلاً عن مسؤولين سعوديين أمريكيين، فإن إدارة الرئيس جو بايدن تضع اللمسات الأخيرة على معاهدة تعد جزء من إتفاق واسع يليها مع المملكة .

وأوضحت الصحيفة أن المعاهدة من شأنها أن تلزم الولايات المتحدة بالمساعدة في الدفاع ، ويتطلب إتمام الإتفاق الأكبر وهو وقف حرب غزة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة للتطبيع مع الرياض .

ومن المتوقع أن تشمل الصفقة الأوسع التي تلي المعاهدة الدعم الأمريكي لتطوير برنامج نووي مدني سعودي مع تخصيب اليورانيوم ، كما يتم صياغة اتفاقية تعاون دفاعي موازي ، يمكن سنها بموجب أمر تنفيذي، لتعزيز مبيعات الأسلحة وتبادل المعلومات الاستخبارية والتخطيط الاستراتيجي للتهديدات المشتركة .

وفي وقت سابق ، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ، لبحث الصيغة الشبه النهائية للاتفاقيات الاستراتيجية بين البلدين .

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدرج الجيش السوداني والدعم السريع بقائمة العار بسبب انتهاكات ضد الأطفال
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • عاجل| الخارجية الأمريكية تشيد بالدور المصري في مباحثات غزة
  • موقع ألماني يكشف عن تحركات أمريكية لمنع مصادر إيرادات الحوثيين الإضافية (ترجمة خاصة)
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • مباحثات ليبية سعودية لتعزيز التعاون الصناعي بين البلدين
  • الثاني خلال ساعات.. إعلان جديد من سلطنة عمان بشأن اليمن عقب مباحثات مع الأمم المتحدة
  • السعودية وأمريكا تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي على معاهدة أمنية
  • "وول ستريت جورنال": السعودية والولايات المتحدة تقتربان من إبرام اتفاقية دفاعية
  • مصدر دبلوماسي: الخارجية السودانية لم تتواصل مع نظيرتها السعودية بشأن إيقاف المواطن (المصباح أبو زيد طلحة)