قال اللواء ياسر عباس، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن مصر تمتلك كافة المقومات الجاذبة للاستثمار في قطاع السياحة من تنوع ثقافي وطبيعي وتعدد المزارات السياحية وجودة الخدمات وكفاءة الأيدي العاملة والبنية التحتية المتطورة وحوافز الاستثمار والإطار القانوني الداعم والمؤسسات المالية القوية القادرة على تمويل الاستثمار السياحي المصري.

تفعيل الحوافز القطاعية

وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عن الرئيس التنفيذي للهيئة، خلال منتدى السياحة الأفريقية الأول بمدينة شرم الشيخ، أنّ الهيئة العامة للاستثمار قامت خلال الفترة الماضية بتفعيل الحوافز القطاعية المنصوص عليها في قانون الاستثمار، ومنها حوافز قطاع السياحة، الذي يحظى بعدد كبير من الحوافز الضريبية وغير الضريبية، خاصة في المناطق الأولى بالتنمية ومنها سيناء.

كما دعمت الهيئة عدد من الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في قطاع السياحة خاصة السياحة البيئية، لإيمان الحكومة المصرية بقدرة قطاع السياحة على تحفيز النمو في القطاعات الاقتصادية الأخرى، وكثافة العمالة في القطاع، وقدرة السياحة على توفير تدفقات مستدامة من النقد الأجنبي.

وشهد المنتدى حضور أحمد عيسى طه، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وسلجوق ميرال، رئيس مجلس إدارة شركة GMT Fuarcilik العالمية للترويج السياحي والمؤسسة للمنتدى، وإركان يلدريم، الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق ومنتجعات ريكسوس مصر، وأكثر من 2000 مسؤول من سفراء الدول ومشغلي الفنادق وشركات السياحة من أوروبا وأفريقيا.

ارتفاع عدد المنشأت العاملة بقطاع السياحة

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أنّ منتدى السياحة الأفريقي الأول سيساهم في تشكيل مستقبل الاستثمار والسياحة في مصر، لأنه سيدعم الشراكة بين الدول الأفريقية لاستغلال الإرث الثقافي والطبيعي المتنوع بالقارة.

وأكد دعم الحكومة المصرية لدول القارة لزيادة جاذبية قطاع السياحة ومواكبة التطور السريع في هذه الصناعة، سواء عبر تطوير البنية التحتية أو نقل الخبرات الاستثمارية والسياحية المصرية التي ساهمت في تحقيق مصر أعلى معدل جذب سياحي في تاريخها، إذ استضافت مصر 14.9 مليون سائح في عام 2023، كما ارتفعت عدد المنشآت العاملة بقطاع السياحة في مصر إلى أكثر من 11.5 ألف منشأة سياحية، تتنوع بين الفنادق والقرى السياحية والمنتجعات وشركات النقل السياحي والتسويق وغيرها من الشركات العاملة بالقطاع بإجمالي استثمارات 182 مليار جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير السياحة والآثار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قطاع السياحة حوافز قطاع السياحة منتدى السياحة الأفريقية منتدى السياحة الأفريقي العامة للاستثمار الرئیس التنفیذی قطاع السیاحة

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”

يمانيون/ صنعاء

نظمت الهيئة العامة للاستثمار بصنعاء، اليوم، ورشة تدريبية خاصة بوثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية(البوت).

وفي الافتتاح، أكد رئيس الهيئة، ياسر المنصور، أهمية مشاركة القطاع الخاص، وتفعيل نظام البوت، والقوانين النافذة، وتحديد المراجع القانونية ومشاركة الفريق الفني، والعمل بحيادية، مع ضمان مهنية الإجراءات التعاقدية، وفقا لتعليمات تنافسية وشفافة وعادلة ومتزنة.

واعتبر الوثيقة منجزا مهما للتكامل والتعاون بين القطاعين الخاص والعام، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص باعتبار القطاع الخاص شريكا أساسيًا في البناء والتنمية.

فيما أشار وكيل وزارة النقل للشئون البحرية القبطان، محمد إسحاق، إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل استكمال إعداد مشروع وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية.

وشدد على ضرورة خلق شراكة قوية فيما بين القطاعين العام والخاص، وتحقيق فاعلية تكاملية، وإيجاد نظام تنموي يستهدف المطارات والمواني، ومواكبة الذكاء الاصطناعي.

بدوره أوضح وكيل وزارة الكهرباء للقطاع الفني، المهندس عبدالجبار الشامي ، أن الوزارة أنجزت المشروع وأصبح جاهزاً للعمل به، بكوادر محلية خالصة ،داعيا رجال المال والأعمال اليمنيين والأجانب للمساهمة الكبيرة في قطاع الكهرباء .

وأشاد بدور الهيئة العامة للاستثمار التي تمكنت من إعداد نظام البوت، والذي يعد منطلقا أوليا لنموذج تعاقدي قياسي يتم بموجبه تنفيذ مشاريع في انشطة الكهرباء.

تخلل الورشة عرضا تلفزيونيًا عما قدمته وزارة الكهرباء والطاقة من إجراءات قانونية وفنية، وكيفية طرح المشاريع، وتحديد المتطلبات، لقياس مستوى اهتمام السوق والتعريف بمنظومة القوانين الخاصة بالمشتريات الحكومية.

#الهيئة العامة للاستثمار‎#صنعاء#نظام البوتورشة تدريبية

مقالات مشابهة

  • 100 من قادة صناعة العلاقات العامة يناقشون «إمكانات الذكاء الاصطناعي»
  • أمير عسير يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية
  • "تسلا" تستدعي عشرات الآلاف من السيارات بسبب خلل حزام الأمان
  • وزيرة التخطيط: 268 مليار جنيه استثمارات عامة لـ «التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى»
  • زراعة النواب تطالب بدعم استثمارات قطاعَي الزراعة والري بالموازنة الجديدة
  • وزير التنمية المحلية: 1.12 مليار جنيه استثمارات منظومة المخلفات بالجيزة
  • وزير البترول يعلن دخول شركة عالمية جديدة للسوق المصرية
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 20 لعام 2024
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • دول الجنوب الأفريقي تخطط لتوسيع التأشيرة السياحية الخاصة