ليبيا – قال المحلل الاقتصادي جمعة المنتصر،إن ارتفاع معدل التضخم أثر سلباً على القدرة الشرائية للمواطنين، مما قلل من الطلب على السيارات الجديدة والمستعملة على حد سواء.

المنتصر وفي تصريحات خاصة لموقع “العربي الجديد”، أضاف:” أن تقلبات سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية تؤثر بشكل مباشر على أسعار السيارات، حيث يعتمد السوق بشكل كبير على الاستيراد، والأسعار ارتفعت بنحو 40% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأميركية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الجمعة، بعد أن عززت بيانات التضخم الضعيفة في الولايات المتحدة الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، لأسعار الفائدة، في حين ظلت توقعات خفض أسعار الفائدة بمنطقة اليورو في يونيو قائمة على الرغم من أرقام التضخم الأعلى من المتوقع بالمنطقة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.3 بالمئة، لكنه سجل انخفاضا للأسبوع الثاني مع ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو لتتماشى مع نظيرتها الأميركية بفعل مخاوف بقاء أسعار الفائدة مرتفعة.

لكن المؤشر حقق مكاسب شهرية.

وأظهرت البيانات في الولايات المتحدة أن التضخم استقر في أبريل، مع ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.3 بالمئة في الشهر الماضي و2.7 بالمئة على أساس سنوي حتى أبريل.

وفي الوقت ذاته، ارتفع التضخم في منطقة اليورو في شهر مايو، في إشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي لا يزال أمامه رحلة بطيئة وغير مضمونة لكبح جماح الأسعار.

وأغلقت معظم القطاعات الرئيسية على مؤشر ستوكس 600 على ارتفاع، مع تقدم قطاع الرعاية الصحية 1.1 بالمئة، ورغم تراجع أسهم التكنولوجيا 1.5 بالمئة الذي حد من المكاسب.

ومن بين الأسهم القيادية، انخفض سهم إيرباص اثنين بالمئة بعد أن قالت مصادر بالصناعة إن شركة صناعة الطائرات تواجه ضغوطا جديدة بشأن زيادة الإنتاج المزمع لطائرات الركاب.

وقفز سهم ساب 5.6 بالمئة بعد أن قالت الشركة السويدية المصنعة للمعدات الدفاعية إنها تلقت طلبية بقيمة 7.7 مليار كرونة (727 مليون دولار) من دولة غربية لم تسمها.

مقالات مشابهة

  • خطة النواب: تحويل الدعم العيني لنقدي في هذه المرحلة يؤدي إلى مزيد من التضخم
  • التخطيط: نستهدف تحقيق 4.2% معدل نمو خلال العام القادم
  • "إس آند بي" تخفّض التصنيف الائتماني لفرنسا بسبب عجز الموازنة
  • بمعدل 1.8 %.. الذهب يغلق تداولات مايو على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • أسهم أوروبا تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • ارتفاع الطلب على السفر الجوي 11% في أبريل
  • «غرفة القليوبية»: اتفاقيات التجارة الحرة تدعم القدرة التنافسية للمنتجات المصرية
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا