دشن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة منصة الدعم الحكومي التي تستهدف إثراء التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة.
وأطلق المكتب ضمن مبادراته الداعمة للعمل الحكومي في إمارة الشارقة، دليل إدارات الاتصال الحكومي في التعامل مع الأزمات الذي يستعرض آليات التعامل مع الأزمات وكيفية إعداد الخطط وأدوار إدارات الاتصال الحكومي خلال الأزمات.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة اليوم الإثنين في مقر مسرح المجاز بحضور أعضاء شبكة الاتصال الحكومي ومنتسبي برنامج المتحدث الرسمي ومنسقي الأجندة الحكومية في إمارة الشارقة.
وأكد سعادة طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة حرص المكتب على العمل بيد واحدة مع مختلف الجهات والدوائر الحكومية في الشارقة بما يدعم جهود إمارة الشارقة وتطوراتها النوعية، وتطوير آليات فعالة للاتصال والاستجابة السريعة في الأزمات والطوارئ.
وقال إن منصة الدعم الحكومي التي تستهدف إثراء التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات والدوائر الحكومية في إمارة الشارقة وتبادل الخبرات، تساهم في تنسيق الجهود المشتركة وتعزيز جودة العمل والمخرجات.
ولفت علاي إلى أن دليل التعامل مع الأزمات يحاكي تطلعات المكتب في دعم إدارات الاتصال الحكومي بحكومة الشارقة وتسهيل مهامهم وفق أعلى معايير الجودة والمهنية، مؤكداً دور شبكة الاتصال الحكومي في رفع مستوى التعاون بين الجهات الحكومية وترسيخ أهمية العمل الجماعي والمشاركة في صنع القرار.
وتستهدف شبكة الاتصال الحكومي التي تضم عضوية الدوائر الحكومية خلق قنوات تواصل فعّالة بين مختلف الجهات الحكومية في الإمارة، لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات، وتنسيق الجهود المشتركة بما يساهم في ترجمة الأهداف وتعزيز آليات الاتصال الحكومي.
وتضم الشبكة المتحدث الرسمي من كل جهة حكومية في إمارة الشارقة وفريق الأزمات الذي يتم تشكيله حسب طبيعة الأزمة بعضوية بعض أعضاء الشبكة، كما يضم في عضويته (بشكل متناوب) متخصصين في إدارة الأزمات.
دليل الأزمات
تضمن “دليل إدارات الاتصال الحكومي في التعامل مع الأزمات” تعريف اتصال الأزمات وأهميته لمساعدة الدول والجهات وغيرها من المنظمات والمؤسسات على التعامل مع التأثيرات التي تحدثها الأزمات.
ويساعد اتصال الأزمات الجهات المختلفة في الحفاظ على سمعتها وصورتها خلال الأزمة، وإظهار التزامها بقيمها الأساسية وحرصها على التخفيف عن المتأثرين بالأزمة.
وتضمن الدليل أهمية توفير نظام اتصال فعال لإدارة المخاطر والأزمات، بما يساهم في التقليل من التكلفة الاقتصادية والاجتماعية العالية للكوارث والأزمات، وما تحدثه من أضرار إنسانية وبيئية، وخسائر مادية ومعنوية.
يوفر اتصال الأزمات ركيزة من المعلومات تبنى عليها عملية إدارة الأزمة، وتمكن القائمين عليها من التخطيط السليم للتعامل معها، وطرح سيناريوهات أفضل للتعامل مع الأزمات في ظل ثورة الاتصالات والتكنولوجيا، والسرعة الهائلة فى نقل الرسائل على نطاق واسع.
وبين الدليل أهمية الإدارة الواعية والمحترفة القادرة على إدارة الأزمة والتعامل مع المعلومات الخاطئة لما قد ينتج عن الأزمات من انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة والشائعات.
ويساهم اتصال الأزمات في رصد كيفية استجابة المسؤولين أو الحكومات عند وقوع الأزمات لتزويد الجمهور والمعنيين بمعلومات دقيقة، وفي الوقت المناسب، وبما يساهم في حل الأزمة بشكل فعال.
وتضمن الدليل نماذج من دولة الإمارات العربية المتحدة في التعامل مع الأزمات والسيطرة على تبعاتها من خلال اتباع حزمة إجراءات مبنية على أهداف تحقق نتائج إيجابية.
الأجندة الحكومية
تتناول منصة الدعم الحكومي التي يتبناها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الأجندة الحكومية التي تستهدف توحيد الخطط الاستراتيجية لضمان تنسيق العمل بين الدوائر والعمل بروح الفريق الواحد وتوفر الأجندة فرصة للتعامل مع المستجدات والأحداث المتوقعة لإعداد جدول عمل مستقبلي يتضمن البرامج والقرارات أو الاستراتيجيات الحكومية المهمة لتنظيم برامجها.
وتهدف الأجندة الحكومية إلى إبراز المبادرات الحكومية بطريقة استراتيجية تخدم الحكومة على المستويين المحلي والعالمي.
وتساعد الأجندة بالتعاون مع الدوائر الحكومية على عدم وجود تضارب بين القصص الصحفية المخطط لها واستمرار الحضور الإعلامي للإمارة في مختلف وسائل الإعلام بشكل يومي بما يترجم نهج التعاون في الحكومة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المکتب الإعلامی لحکومة الشارقة التعامل مع الأزمات فی إمارة الشارقة مختلف الجهات الحکومی التی الحکومیة فی الحکومی فی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا

أفاد المكتب الصحفي لمجلس الاتحاد الأوروبي، بأن الاتحاد فرض عقوبات على تسعة أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا في الصراع مع أوكرانيا.

وجاء في بيان المكتب: "اليوم فرض المجلس عقوبات ضد ستة أفراد إضافيين وثلاثة كيانات قانونية، بسبب أنشطة التهرب من العقوبات التي تقوم بها كوريا الشمالية والتي يمكن أن تدر أموالا لبرامجها النووية وبرامج صواريخها الباليستية غير المشروعة، في انتهاك وتجاهل صارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي في هذا المجال".

إقرأ المزيد البيت الأبيض: روسيا تنتهك قيود الأمم المتحدة بشحنها النفط إلى كوريا الشمالية

وتابع المكتب في بيانه: "تم كذلك فرض هذه العقوبات، مع الأخذ في الاعتبار الدعم العسكري الذي قدمته كوريا الشمالية للحرب العدوانية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا".

في أواسط مايو الجاري، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مواطنين روسيين، اتهمتهما بتنظيم توريد الأسلحة من كوريا الشمالية.

وأشارت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن إدارة الرقابة على الأصول الأجنبية التابعة للوزارة فرضت العقوبات كذلك على ثلاث شركات، تقول إنها مرتبطة بالشخصين المذكورين.

وتتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كوريا الشمالية بتوريد الأسلحة والذخيرة لروسيا، لكن بيونغ يانغ نفت ذلك بشكل قاطع.

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • «الموارد البشرية» تناقش إطار قياس إنتاجية القوى العاملة في حكومة دبي
  • «جائزة الشارقة للاتصال الحكومي» تخصص 4 فئات للإبداعات الفردية
  • الحزامي : تواجد 5 أندية من الشارقة بدوري المحترفين فخر للرياضة في الإمارة
  • الإعلام الحكومي: أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية بسبب النزوح بالقطاع
  • هيئة تنمية الصادرات توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا لتعزيز التواجد الدولي للمنتجات السعودية
  • 4 فئات للإبداعات الفردية في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تخصص 4 فئات للإبداعات الفردية
  • المكتب الإعلامي الحكومي: أي اتفاق لا يتضمن فتح كافة معابر غزة منقوص
  • المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: أكثر من 70 شخصا قتلوا في الساعات الـ 24 الأخيرة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا